4939 - (ت ق) : كثير بن زاذان النخعي الكوفي .
[ ص: 110 ] روى عن :
سلمان أبي حازم الأشجعي ،
وعاصم بن ضمرة (ت ق) ،
وعبد الرحمن بن أبي نعم البجلي .
روى عنه :
حفص بن سليمان الغاضري (ت ق) ،
وحماد بن واقد ،
وعنبسة بن عبد الرحمن قاضي الري .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين : كثير بن زاذان من هو؟ قال : لا أعرفه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبا زرعة عنه، فقالا : شيخ مجهول، لا نعلم أحدا حدث عنه إلا ما روى محمد بن حميد، عن هارون بن المغيرة، عن عنبسة عنه.
روى له الترمذي، وابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه.
أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة، وأبو الحسن ابن البخاري، وأبو الغنائم بن علان، وأحمد بن شيبان، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد، وأبو اليمن الكندي.
(ح) : وأخبرنا أبو الخطاب عمر بن محمد بن أبي سعد بن أبي عصرون التميمي، وأبو الفضل عبد الرحيم بن يوسف بن يحيى بن خطيب المزة، وإسماعيل بن العسقلاني، وزينب بنت مكي،
[ ص: 111 ] قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد.
(ح) : وأخبرنا أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد المقدسي، وأبو بكر بن الأنماطي، قالا : أخبرنا أبو اليمن الكندي.
(ح) : وأخبرنا أبو العز ابن الصيقل الحراني، قال : أخبرنا أبو علي بن الخريف.
قالوا : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري، قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن عيسى الباقلاني، قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق إملاء، قال : حدثنا أبو علي الحسن بن الطيب بن حمزة البلخي سنة سبع وثلاث مائة، قال : حدثنا علي بن حجر السعدي، قال : حدثنا حفص بن سليمان، عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665200 "من قرأ القرآن، وحفظه، واستظهره، وأحل حلاله، وحرم حرامه، أدخله الله الجنة، وشفعه في عشرة من أهل بيته، كلهم قد استوجبوا النار" .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن علي بن حجر، فوافقناه فيه بعلو، وقال : لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وليس له إسناد صحيح.
ورواه ابن ماجه، عن عمرو بن عثمان الحمصي، عن محمد بن حرب، عن أبي عمر حفص بن سليمان، فوقع لنا عاليا بدرجتين.
[ ص: 112 ]