تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5142 - (ق) : محمد بن حسان بن فيروز الشيباني الأزرق أبو جعفر البغدادي مولى معن بن زائدة ، واسطي الأصل .

روى عن : أزهر بن سعد السمان ، وحجاج بن محمد الأعور ، وحسين بن علي الجعفي ، وأبي أسامة حماد بن أسامة ، وريحان بن سعيد ، وسفيان بن عيينة ، وشبابة بن سوار ، وشعيب بن حرب ، وعبد الله بن نمير ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد المجيد [ ص: 53 ] ابن عبد العزيز بن أبي رواد (ق) ، وعلي بن عاصم ، وأبي قطن عمرو بن الهيثم ، وعنبسة بن سعيد بن أبان القرشي الأموي ، والقاسم بن الحكم العرني ، وكثير بن هشام ، ومحمد بن عبيد الطنافسي ، ومصعب بن المقدام ، ومكي بن إبراهيم البلخي ، ومنصور بن عمار ، ووكيع بن الجراح ، والوليد بن مسلم ، ويحيى بن سعيد بن أبان الأموي ، ويحيى بن سعيد القطان ، ويحيى بن السكن البصري ، ويزيد بن هارون ، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي ، ويونس بن عبيد الله العميري ، وأبي أحمد الزبيري ، وأبي سفيان الحميري ، وأبي عامر العقدي .

روى عنه : ابن ماجه ، وإبراهيم بن حماد بن إسحاق القاضي ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي القاضي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن إبراهيم البغدادي القصاب ، وإسماعيل بن العباس الوراق ، وجعفر بن محمد بن أبي الصعو البغدادي ، والحسين بن إسماعيل المحاملي ، وسعيد بن عبد الله بن سعيد الأنباري المعروف بابن عجب ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي ، ومحمد بن أحمد بن إبراهيم الكرابيسي ، ومحمد بن أحمد بن داود البغدادي المؤدب ، ومحمد بن جعفر بن رميس ، ومحمد بن حامد بن السري خال ولد السني ، وأبو بكر محمد بن الحسن البغدادي ، وأبو الحسن محمد بن الحسين القنبيطي ، ومحمد بن شهمرد الفارسي ، ومحمد بن العباس بن أيوب الأصبهاني ، ومحمد بن مخلد الدوري ، [ ص: 54 ] ومحمد بن المسيب الأرغياني ، ومحمد بن موسى الحلواني ، ويحيى بن علي العطار ، ويحيى بن محمد بن صاعد .

قال أبو العباس بن عقدة عن عبد الله بن أحمد بن حنبل : كان صدوقا لا بأس به .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت منه مع أبي وهو صدوق ثقة .

وقال الدارقطني : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" .

قال أحمد بن محمد بن بكر القصير ، ومحمد بن مخلد الدوري : مات سنة سبع وخمسين ومائتين .

زاد ابن مخلد : يوم الخميس لثمان خلون من ذي القعدة .

وقيل : مات سنة ستين ومائتين ، والأول أصح ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية