تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5148 - (د) : محمد بن الحسن بن زبالة ، وهو محمد بن [ ص: 61 ] الحسن بن أبي الحسن القرشي المخزومي المدني .

روى عن : إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهلي ، وإبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر ، وإبراهيم بن جعفر بن محمود بن محمد بن مسلمة الأنصاري ، وإبراهيم بن عبد الله بن سعد السالمي ، وإبراهيم بن علي الرافعي ، وإبراهيم بن قدامة بن إبراهيم الجمحي ، وإبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الزهري ، وإبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي ، وإدريس بن محمد بن يونس الظفري ، وأسامة بن حفص المدني ، وأسامة بن زيد بن أسلم ، وإسحاق بن إبراهيم بن بشير ، وإسحاق بن إبراهيم بن نسطاس مولى كثير بن الصلت ، وإسحاق بن عيسى ، وإسماعيل بن عبد الله ، وأبي ضمرة أنس بن عياض الليثي ، وأيوب بن واصل [ ص: 62 ] البصري ، وجعفر بن صالح بن جعفر ، وحاتم بن إسماعيل المدني ، وحرملة بن عبد الرحمن الأسلمي ، والحسين بن مصعب ، والحكم بن سليمان ، والحكم بن الصلت المؤذن ، وحنظلة بن عمرو بن حنظلة بن قيس الزرقي ، وخالد بن إسماعيل ، وداود بن إسماعيل بن إبراهيم ، وداود بن مسكين ، والزبير بن خبيب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير ، وزفر بن محمد الفهري ، وزكريا بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع ، وزكريا بن منظور القرظي ، وسبرة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة الجهني ، وسعد بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، وسفيان بن حمزة الأسلمي ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن بلال ، وسليمان بن سالم المدني ، وسليمان بن طالوت ، وسليمان بن عمرو القرظي ، وصالح بن قدامة بن إبراهيم الجمحي ، وصخر بن مالك بن إياس بن مالك الأسلمي ، وطالوت بن مسلم العامري ، وعاصم بن سويد الأنصاري القبائي ، وعبادة بن فروة الأنصاري ، وعبد الله بن جعفر المخرمي ، وأبي عبد العزيز عبد الله بن عبد العزيز الليثي ، وعبد الله بن عصمة ، وعبد الله بن عمر بن القاسم العمري ، وعبد الله بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن أبي حبيبة الأشهلي ، وأبي علقمة عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي فروة الفروي ، وعبد الله بن محمد بن عجلان ، وعبد الله بن نافع الصائغ ، وعبد الله بن وهب المصري ، وعبد الله بن يزيد بن عياض ، وعبد الجبار بن محمد ، وعبد الرحمن بن أبي الرجال ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الرحمن بن سعد بن عمار [ ص: 63 ] المؤذن ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن زياد ، وعبد الرزاق بن همام الصنعاني ، وعبد العزيز بن أبان القرشي ، وعبد العزيز بن أبي حازم ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، وعبد الملك بن بكر بن أبي ليلى المزني ، وعبد الملك بن قدامة بن إبراهيم الجمحي ، وعبد الملك بن وهب الأسلمي ، وعبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي ، وعطاف بن خالد المخزومي ، وعلي بن عبد الحميد بن زياد بن صيفي بن صهيب ، وعلي بن أبي علي اللهبي ، وعمر بن عثمان بن عمر بن موسى بن عبيد الله بن معمر التيمي ، وعمر بن هارون البلخي ، وعمرو بن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل ، وعوف بن مسكين البلوي ، وعيسى بن سبرة بن حيان المدني ، وعيسى بن موسى بن معبد الأنصاري ، وعيسى بن يونس بن أبي إسحاق ، والقاسم بن عبد الله بن عمر العمري ، والقاسم بن نافع السوارقي ، وكثير بن جعفر بن أبي كثير ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ، ومحمد بن طلحة التيمي ، ومحمد بن عبد الرحمن الأنصاري ، ومحمد بن فضالة بن سلمة بن كيسان ، ومحمد بن فليح بن سليمان ، ومحمد بن معن الغفاري ، ومحمد بن موسى الفطري ، ومحمد بن يعقوب بن عتبة ، ومروان بن معاوية الفزاري ، ومطرف بن مازن قاضي صنعاء ، والمغيرة بن عبد الرحمن [ ص: 64 ] المخزومي ، والمنذر بن عبد الله الحزامي ، والمنكدر بن محمد بن المنكدر ، وموسى بن شيبة بن عمرو بن عبد الله بن كعب بن مالك ، وموسى بن يعقوب الزمعي ، ونصر بن مزاحم المنقري البصري ، ونوفل بن عمارة ، وهشام بن عبد الله بن عكرمة المخزومي ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن محمد ، ويعلى بن سلام ، ويعلى بن عبيد الطنافسي .

روى عنه : أحمد بن الخليل القومسي ، وأحمد بن صالح بن سعد بن عبد الرحمن الحنظلي ، وأحمد بن صالح المصري ، وأحمد بن الوليد بن أبان الكرابيسي ، وإسحاق بن موسى الأنصاري ، والحسين بن منصور النيسابوري ، والزبير بن بكار الزبيري ، والزبير بن عباد المديني ، وأبو خيثمة زهير بن حرب ، وأبو يحيى عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة المكي ، وعبد الله بن أبي سلمة بن أزهر ، وأبو بكر عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة الحزامي ، وابنه عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن زبالة ، وعمر بن شيبة النميري ، ومحمد بن الوليد الكرجي ، وهارون بن عبد الله الحمال (د) .

قال معاوية بن صالح : قال لي يحيى بن معين : محمد بن الحسن الزبالي ، والله ما هو بثقة ، حدث عدو الله عن مالك [ ص: 65 ] عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم : "فتحت المدينة بالقرآن ، وفتحت سائر البلاد بالسيف" .

وقال هاشم بن مرثد الطبراني ، عن يحيى بن معين ابن زبالة : كذاب خبيث لم يكن بثقة ولا مأمون يسرق .

وقال البخاري : عنده مناكير .

قال ابن معين : كان يسرق الحديث .

وقال أحمد بن صالح المصري : كتبت عنه مائة ألف حديث ، ثم تبين لي أنه كان يضع الحديث فتركت حديثه .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : لم يقنع الناس بحديثه .

وقال أبو زرعة : واهي الحديث .

وقال أبو حاتم : واهي الحديث ، ذاهب الحديث ، ضعيف [ ص: 66 ] الحديث ، عنده مناكير ، منكر الحديث ، وليس بمتروك الحديث ، وما أشبه حديثه بحديث عمر بن أبي بكر المؤملي ، والواقدي ، ويعقوب بن محمد الزهري ، والعباس بن أبي شملة ، وعبد العزيز بن عمران الزهري ، وهم ضعفاء مشايخ أهل المدينة .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود يقول : كذابا المدينة : محمد بن الحسن بن زبالة ، ووهب بن وهب أبو البختري ، بلغني أنه كان يضع الحديث بالليل على السراج .

وقال النسائي : متروك الحديث .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه .

وقال أبو أحمد بن عدي : أنكر ما روى حديث هشام بن عروة : " فتحت القرى بالسيف " .

[ ص: 67 ] روى له أبو داود قوله في تفسير حديث أبيض بن حمال : " ما لم تنله أخفاف الإبل" يعني أن إبلا تأكل منها برؤوسها ، ويحمي ما فوقه .

التالي السابق


الخدمات العلمية