تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5167 - (د ت ق) : محمد بن حميد بن حيان التميمي [ ص: 98 ] أبو عبد الله الرازي .

روى عن : إبراهيم بن المختار (ت ق) ، وجرير بن عبد الحميد (ت) ، وحكام بن سلم (ت) ، والحكم بن بشير بن سلمان (ت ق) ، وزافر بن سليمان (ت) ، وزيد بن الحباب (ت ق) ، وسلمة بن الفضل (ت فق) ، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي (ت) ، وعبد الله بن عبد القدوس (ت) ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الله بن يزيد المقرئ (ت) ، وأبي زهير عبد الرحمن بن مغراء (ت) ، وأبي يحيى عبد العزيز بن عبد الله النرمقي (ت) ، وعلي بن أبي بكر الإسفذني (ت ق) ، وعلي بن مجاهد ، والفرات بن خالد الرازي ، والفضل بن موسى السيناني (ت) ، وكنانة بن جبلة ، ومحمد بن المعلى (ت) ، ومهران بن أبي عمر (ق) ، ونعيم بن ميسرة النحوي (ت) ، وأبي حفص هارون بن المثنى الحنفي ، وهارون بن المغيرة (ت) ، ويحيى بن الضريس (ت) ، وأبي تميلة يحيى بن واضح (ت) ، ويعقوب بن عبد الله القمي (د فق) .

[ ص: 99 ] روى عنه : أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، وإبراهيم بن مالك القطان ، وأحمد بن جعفر بن نصر الجمال ، وأحمد بن حنبل ، ومات قبله ، وأحمد بن خالد الرازي المعروف بالحروري ، وأحمد بن علي الأبار ، وإسحاق بن أبي عمران الإسفراييني الشافعي ، وجعفر بن أحمد بن نصر الحافظ ، والحسن بن علي بن شبيب المعمري ، وصالح بن محمد الأسدي الحافظ ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش الموصلي ، وهو من أقرانه ، وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، والقاسم بن زكريا المطرز ، ومحمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي ، ومحمد بن أحمد بن تميم ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني ، ومحمد بن جرير الطبري ، ومحمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، ومحمد بن هارون الروياني ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، وأبو بكر محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي ، ويحيى بن معين ، ومات قبله .

قال إبراهيم بن مالك القطان : سمعت محمد بن حميد يقول : دخلت بغداد فاستقبلني أحمد بن حنبل ، ويحيى فسألوني أحاديث القمي ، فوزعوا الأوراق فيما بينهم فكتبوه وقرأته [ ص: 100 ] عليهم .

وقال أبو بكر بن المقرئ : حدثنا علي بن محمد بن الطلاس الرازي قال : حدثنا مهران قال : سمعت أبا زرعة يقول : من فاته ابن حميد يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث ، ومن فاته هشام بن عمار يحتاج أن ينزل في عشرة آلاف حديث .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حيا . قال عبد الله : حيث قدم علينا محمد بن حميد كان أبي بالعسكر ، فلما خرج قدم أبي ، وجعل أصحابه يسألونه عن ابن حميد ، فقال لي : ما لهؤلاء يسألونني عن ابن حميد ؟ قلت : قدم ها هنا فحدثهم بأحاديث لا يعرفونها ، قال لي : كتبت عنه ؟ قلت : نعم ، كتبت عنه جزءا ، قال : اعرض علي . فعرضتها عليه ، فقال : أما حديثه عن ابن المبارك وجرير فهو صحيح ، وأما حديثه عن أهل الري فهو أعلم .

وقال أبو قريش محمد بن جمعة بن خلف الحافظ : قلت لمحمد بن يحيى الذهلي : ما تقول في محمد بن حميد ؟ قال : ألا تراني هو ذا أحدث عنه قال : وكنت في مجلس أبي بكر الصاغاني محمد بن إسحاق فقال : حدثنا محمد بن حميد [ ص: 101 ] فقلت : تحدث عن ابن حميد ؟ فقال : وما لي لا أحدث عنه وقد حدث عنه أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ؟ !

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سئل يحيى بن معين ، عن محمد بن حميد الرازي فقال : ثقة ، ليس به بأس ، رازي كيس .

وقال علي بن الحسين بن الجنيد الرازي : سمعت يحيى بن معين يقول : ابن حميد ثقة ، وهذه الأحاديث التي يحدث بها ليس هو من قبله ، إنما هو من قبل الشيوخ الذين يحدث عنهم .

وقال أبو العباس بن سعيد : سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي يقول : ابن حميد ثقة ، كتب عنه يحيى ، وروى عنه من يقول فيه هو أكبر منهم .

وقال أبو حاتم الرازي : سألني يحيى بن معين ، عن ابن حميد من قبل أن يظهر منه ما ظهر فقال : أي شيء تنقمون عليه ؟ فقلت : يكون في كتابه شيء منقول ليس هذا هكذا إنما هو كذا وكذا ، فيأخذ القلم فيغيره على ما نقول ، فقال بئس هذه الخصلة ، قدم علينا بغداد فأخذنا منه كتاب القمي ، ففرقنا الأوراق بيننا ، ومعنا أحمد بن حنبل ، فسمعناه ولم نر إلا خيرا .

[ ص: 102 ] وقال يحيى بن أحمد بن زياد : ذكر محمد بن حميد عند يحيى بن معين فقال : ليس به بأس .

وقال يعقوب بن شيبة السدوسي : محمد بن حميد الرازي كثير المناكير .

وقال البخاري : حديثه فيه نظر .

وقال النسائي : ليس بثقة .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : رديء المذهب غير ثقة .

وقال فضلك الرازي : عندي عن ابن حميد خمسون ألف حديث لا أحدث عنه بحرف .

وقال محمد بن شاذان ، عن إسحاق بن منصور الكوسج : قرأ علينا ابن حميد كتاب "المغازي" ، عن سلمة فقضي من القضاء أني صرت إلى علي بن مهران فرأيته يقرأ كتاب "المغازي" ، عن سلمة فقلت له : قرأ علينا محمد بن حميد يعني [ ص: 103 ] عن سلمة قال : فتعجب علي بن مهران وقال : سمعه محمد بن حميد مني .

وقال أبو العباس أحمد بن محمد الأزهري : سمعت إسحاق بن منصور يقول : أشهد على محمد بن حميد ، وعبيد بن إسحاق العطار بين يدي الله أنهما كذابان .

وقال صالح بن محمد الأسدي الحافظ : كان كل ما بلغه من حديث سفيان يحيله على مهران ، وما بلغه من حديث منصور يحيله على عمرو بن أبي قيس ، وما بلغه من حديث الأعمش يحيله على مثل هؤلاء ، وعلى عنبسة ، ثم قال : كل شيء كان يحدثنا ابن حميد كنا نتهمه فيه .

وقال في موضع آخر : كان أحاديثه تزيد وما رأيت أحدا أجرأ على الله منه ، كان يأخذ أحاديث الناس فيقلب بعضه على بعض .

وقال في موضع آخر : ما رأيت أحدا جبلة بالكذب من [ ص: 104 ] رجلين : سليمان الشاذكوني ، ومحمد بن حميد الرازي . كان يحفظ حديثه كله ، وكان حديثه كل يوم يزيد ! .

وقال جعفر بن محمد بن حماد العطار : سمعت محمد بن عيسى الدامغاني يقول : لما مات هارون بن المغيرة سألت محمد بن حميد أن يخرج إلي جميع ما سمع منه ، فأخرج إلي جزازات ، فأحصيت جميع ما فيه ثلاثمائة ونيفا وستين حديثا . قال جعفر : وأخرج ابن حميد ، عن هارون بعد بضعة عشر ألف حديث .

وقال أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الكريم الرازي ابن أخي أبي زرعة : سألت أبا زرعة ، عن محمد بن حميد فأومأ بأصبعه إلى فمه فقلت له : كان يكذب ؟ فقال برأسه نعم ، فقلت له : كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه ، ويدلس عليه ، فقال : لا يا بني ، كان يتعمد .

[ ص: 105 ] وقال أبو حاتم الرازي : حضرت محمد بن حميد ، وحضره عون بن جرير فجعل ابن حميد يحدث بحديث ، عن جرير فيه شعر ، فقال عون : ليس هذا الشعر في الحديث إنما هو من كلام أبي ، فتغافل ابن حميد ، ومر فيه .

وقال أبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي : سمعت أبا حاتم محمد بن إدريس الرازي في منزله ، وعنده عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، وجماعة من مشايخ أهل الري ، وحفاظهم للحديث ، فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنه ضعيف في الحديث جدا ، وأنه يحدث بما لم يسمعه ، وأنه يأخذ أحاديث لأهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين .

وقال أبو العباس بن سعيد : سمعت داود بن يحيى يقول : حدثنا عنه يعني محمد بن حميد - أبو حاتم قديما - ثم تركه بأخرة . قال : وسمعت عبد الرحمن بن يوسف بن خراش يقول : حدثنا ابن حميد وكان والله يكذب . .

وقال سعيد بن عمرو البرذعي : قلت لأبي حاتم : أصح ما صح عندك في محمد بن حميد الرازي أي شيء هو ؟ فقال [ ص: 106 ] لي : كان بلغني عن شيخ في الخلقانيين أو الجوالقيين أو نحو ما قال أبو حاتم : إن عنده كتابا عن أبي زهير ، فأتيته أنا وفتى من أهل الري من أصحابنا ، فأخرج إلينا ذلك الكتاب ، فنظرت فيه فإذا الكتاب ليس من حديث أبي زهير ، وهي من أحاديث علي بن مجاهد ، فأبى أن يرجع فقمت عنه ، وقلت لصاحبي : هذا كذاب لا يحسن يكذب أو نحو ما قال أبو حاتم ، قال : ثم إني أتيت محمد بن حميد بعد ذاك ، فأخرج إلي ذلك الجزء الذي رأيته عند ذلك الشيخ بعينه ، فقلت لمحمد بن حميد : ممن سمعت هذا ؟ قال : من علي بن مجاهد ، وقع الكتاب إلى حاذق لا يجهل ما بين علي إلى أبي زهير ، فكتبت منها أحاديث ، فقرأها على محمد بن حميد ، وقال فيها : حدثنا علي بن مجاهد ، فأسقط في يدي ، وتحيرت ، فأتيت الشاب الذي كان معي يوم أتيت ذلك الشيخ ، فأخذت بيده فصرنا جميعا إلى الشيخ فسألناه عن الكتاب الذي كان أخرجه إلينا يومئذ ، فقال : ليس الكتاب عندي اليوم قد استعاره مني محمد بن حميد منذ أيام . قال أبو حاتم : فبهذا استدللت على أنه كان يومئ إلى أنه أمر مكشوف .

[ ص: 107 ] وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : حضرت حانوت عبدك ختن أبي عمران الصوفي أنا وأحمد بن السندي ، وعنده جزءان فقلت : هذان الجزءان لك ؟ قال نعم ، قلت : ممن سمعت ؟ قال : من أبي زهير عبد الرحمن بن مغراء ، فإذا مكتوب في أول الجزء أحاديث لمحمد بن إسحاق ، ثم على أثر ذلك شيوخ علي بن مجاهد ، والآخر من حديث سلمة بن الفضل ، وذكر الحكاية إلى آخرها نحو ما ذكر سعيد بن عمرو البرذعي .

وقال أبو الحسن الدارقطني في كتاب "التصحيف وأخبار المصحفين" : حدثنا أحمد بن كامل القاضي قال : حدثنا محمد بن جرير قال : قرأ علينا محمد بن حميد الرازي " وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يجرحوك " .

قال البخاري وعبد الباقي بن قانع : مات سنة ثمان وأربعين ومائتين .

[ ص: 108 ] قال أبو داود : سمعت محمد بن حميد يقول : سمعت يعقوب يقول : كل شيء حدثتكم عن جعفر ، عن سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو مسند عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرو عنه أبو داود في السنن غير هذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية