تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5173 - (ع) : محمد بن خازم التميمي السعدي أبو [ ص: 124 ] معاوية الضرير الكوفي ، مولى بني سعد بن زيد مناة بن تميم ، يقال : عمي وهو ابن ثماني سنين ، وقال أبو داود : عمي وهو ابن أربع سنين ، فأقاموا عليه مأتما .

روى عن : إبراهيم بن طهمان ، وإسماعيل بن أبي خالد (م) ، وإسماعيل بن مسلم المكي (ت ق) ، وأبي بردة بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (خ م ت ق) ، وبشار بن كدام (ق) ، وجعفر بن برقان (د ق) ، وجويبر بن سعيد (فق) ، وحارثة بن أبي الرجال (ت ق) ، وحجاج بن أرطاة (ت س ق) ، والحسن بن عمرو الفقيمي (د ق) ، وخالد بن إلياس (ت ق) ، وداود بن أبي هند (خت م) ، وسعد بن سعيد الأنصاري (مد ت) ، وسعد بن طريف الإسكاف (ت) ، وسليمان الأعمش (ع) ، وسهيل بن أبي صالح (م) ، وشبيب بن شيبة (ت) ، وشعبة بن الحجاج ، وطريف أبي سفيان السعدي (م) ، وعاصم الأحول (م ت س ق) ، وعبد الرحمن بن إسحاق الكوفي (ت) ، وعبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي مليكة (ت ق) ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي [ ص: 125 ] وعبيد الله بن عمر العمري (د س ق) ، وعبيد الله بن الوليد الوصافي (ت) ، وعتبة بن حميد الضبي (د) ، وأبي العميس عتبة بن عبد الله المسعودي (م) ، وعمر بن راشد اليمامي (ت ق) ، وعمرو بن ميمون بن مهران (ت) ، وأبي بردة عمرو بن يزيد (ق) ، وفرج بن فضالة (ق) ، وقنان بن عبد الله النهمي (بخ) ، وليث بن أبي سليم ، ومالك بن مغول (س) ، ومحمد بن السائب الكلبي (فق) ، ومحمد بن سوقة (ت ق) ، ومسحاج بن موسى الضبي (د) ، وموسى بن مسلم الصغير (ق) ، وهشام بن حسان (م) ، وهشام بن عروة (ع) ، وهلال بن عامر المزني (د) ، وهلال بن ميمون الرملي (د) ، وواصل بن السائب (ت) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (م د ت) .، ويزيد بن زياد بن أبي الجعد (سي) ، وأبي إسحاق الشيباني ، وأبي رجاء الجزري (ق) ، وأبي مالك الأشجعي (م د ق) .

روى عنه : ابنه إبراهيم بن أبي معاوية الضرير (د) ، وأحمد بن حرب الموصلي (س) ، وأحمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن أبي الحواري ، وأحمد بن أبي شريح الرازي (د) ، وأحمد بن سنان القطان (م ق) ، وأحمد بن عبد الله بن يونس ، وأحمد بن عبد الجبار العطاردي خاتمة أصحابه ، وأحمد بن عمر الوكيعي الجلاب ، [ ص: 126 ] وأحمد بن منيع البغوي (د ت) ، وأسد بن موسى (س) ، وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد (ق) ، وإسحاق بن إسماعيل الطالقاني ، وإسحاق بن راهويه (م س) ، وبشر بن عمر الزهراني (د) ، والحسن بن حماد سجادة ، والحسن بن عرفة (ت) ، والحسن بن علي الخلال (ت) ، والحسن بن محمد الزعفراني (ق) ، والحسين بن منصور النيسابوري (س) وخلف بن سالم المخرمي ، وداود بن سليمان الدقاق (س) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب (م د) ، وسعدان بن نصر البزاز ، وسعيد بن منصور (م د) ، وسعيد بن يحيى بن أزهر الواسطي (م ق) ، وأبو السائب سلم بن جنادة ، وسليمان الأعمش ، وهو من شيوخه ، وسهل بن زنجلة الرازي (ق) ، وسهل بن عثمان العسكري (م) ، وصالح بن عبد الله الترمذي (ت) ، وصدقة بن الفضل المروزي (خ) ، وطليق بن محمد بن السكن (س) ، وعبد الله بن عمران الأصبهاني (ق) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد الله بن محمد الضعيف (س) ، وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي (س) ، وعبد الملك بن جريج ، وهو أكبر منه ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة (د) ، وعلي بن حرب الطائي ، وعلي بن الحسين بن إشكاب (د) ، وعلي بن .عبد الله ابن المديني (خ) ، وعلي بن محمد الطنافسي (ق) ، وعلي [ ص: 127 ] ابن ميمون الرقي (ق) ، وعمرو بن علي الصيرفي ، وعمرو بن عون الواسطي (د) ، وعمرو بن محمد الناقد (م) ، والقاسم بن سعيد بن المسيب بن شريك ، وقتيبة بن سعيد (خ ت) ، ومحمد بن آدم المصيصي (س) ، ومحمد بن إسماعيل بن البحتري الحساني (ت) ، ومحمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي (ت) ، ومحمد بن سعيد ابن الأصبهاني (سي) ، ومحمد بن سليمان الأنباري (د) ، ومحمد بن سلام البيكندي (خ) ، ومحمد بن طريف البجلي (ت ق) ، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي ، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي (س) ، ومحمد بن عبد الله بن نمير (م د ق) ، ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة (س) ، ومحمد بن عبيد بن سفيان (س) والد أبي بكر بن أبي الدنيا ، ومحمد بن عبيد المحاربي ، وأبو كريب محمد بن العلاء (م 4) ، ومحمد بن عيسى بن الطباع (د) ، وأبو موسى محمد بن المثنى (خ م د) ، ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني (م ت) ، ومخلد بن خالد الشعيري (د) ، ومسدد بن مسرهد (خ د) ، وهارون بن إسحاق الهمذاني ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي (س) ، وهناد بن السري (د ت س) ، ووهب بن بقية (د) ، ويحيى بن جعفر البيكندي (خ) ، ويحيى بن حسان التنيسي (ت) ، ويحيى بن سعيد القطان ، وهو من أقرانه ، ويحيى بن معين ، ويحيى بن موسى البلخي (ت) ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (م ت) ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ويعقوب بن حميد بن كاسب (ق) ، ويوسف بن عيسى [ ص: 128 ] المروزي (خ) ، ويوسف بن موسى القطان .

قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد ، ويحيى ، عن أبي معاوية ، وجرير قالا : أبو معاوية أحب إلينا يعنيان في الأعمش .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : كان أبو معاوية إذا سئل عن أحاديث الأعمش يقول : قد صار حديث الأعمش في فمي علقما ، أو هو أمر من العلقم ; لكثرة ما يردد عليه حديث الأعمش .

وقال أيضا : سمعت أبي يقول : أبو معاوية الضرير في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظا جيدا .

وقال أيضا : سمعت أبي ذكر أبا معاوية الضرير فقال : كان والله حافظا للقرآن .

[ ص: 129 ] وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : أبو معاوية أثبت من جرير في الأعمش ، وروى أبو معاوية ، عن عبيد الله بن عمر أحاديث مناكير .

وقال معاوية بن صالح : سألت يحيى بن معين من أثبت أصحاب الأعمش ؟ قال : بعد سفيان وشعبة أبو معاوية الضرير .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : سألت يحيى بن معين أبو معاوية أحب إليك في الأعمش أو وكيع ؟ فقال : أبو معاوية أعلم به .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة قيل ليحيى بن معين : أيهما أحب إليك في الأعمش : عيسى بن يونس ، أو حفص بن غياث ، [ ص: 130 ] أو أبو معاوية ؟ قال : أبو معاوية .

وقال أيضا : عن يحيى بن معين : قال لنا وكيع : من تلزمون ؟ قلنا : نلزم أبا معاوية ، قال : أما إنه كان يعد علينا في حياة الأعمش ألفا وسبعمائة ، فقلت لأبي معاوية : إن وكيعا قال كذا وكذا ، فقال : صدق ، ولكني مرضت مرضة فأنسيت أربعمائة .

وقال عباس الدوري أيضا ، عن يحيى بن معين : قال أبو معاوية الضرير : حفظت من الأعمش ألفا وستمائة ، فمرضت مرضة فذهب عني منها أربعمائة ، فكان عند أبي معاوية ألف ومائتان . قال يحيى : وكان عند وكيع عن الأعمش ثمانمائة . قلت ليحيى : كان أبو معاوية أحسنهم حديثا عن الأعمش ؟ قال : كانت الأحاديث الكبار العالية عنده .

وقال علي ابن المديني : كتبنا عن أبي معاوية عن الأعمش ألفا وخمسمائة حديث ، وكان عند جرير ألف ومائتا حديث عن الأعمش ، وكان عند الأعمش ما لم يكن عند أبي معاوية أربعمائة ونيف وخمسون حديثا .

[ ص: 131 ] وقال محمود بن غيلان ، عن أبي نعيم : سمعت الأعمش يقول لأبي معاوية : أما أنت فقد ربطت رأس كيسك .

وقال محمود أيضا : سمعت شبابة يقول : جاء أبو معاوية حتى جلس في مجلس شعبة فرفع رأسه فقال : من هذا انظروا ! فإذا هو أبو معاوية ، فقال : يا أبا معاوية ، سمعت حديث كذا وكذا من الأعمش ؟ قال : نعم . قال شعبة : هذا صاحب الأعمش فاعرفوه .

وقال أبو زرعة الدمشقي : سمعت أبا نعيم يقول : لزم أبو معاوية الأعمش عشرين سنة .

وقال إبراهيم الحربي : قال لي الوكيعي : ما أدركنا أحدا كان أعلم بأحاديث الأعمش من أبي معاوية .

وقال أحمد بن داود الحراني : سمعت أبا معاوية الضرير يقول : البصراء كانوا علي عيالا عند الأعمش .

وقال الحسين بن إدريس الأنصاري : سألت ابن عمار ، عن علي بن مسهر وأبي معاوية ، أيهما أكبر في الأعمش ؟ قال : أبو [ ص: 132 ] معاوية . قال : وقال ابن عمار : سمعت أبا معاوية الضرير يقول : كل حديث أقول فيه حدثنا ، فهو ما حفظته من في المحدث ، وما قلت : وذكر فلان ، فهو ما لم أحفظه من فيه ، وقرئ علي من كتاب فعرفته فحفظته مما قرئ علي .

وقال العجلي : كوفي ثقة ، وكان يرى الإرجاء ، وكان لين القول يعني فيه .

وقال يعقوب بن شيبة : كان من الثقات ، وربما دلس ، وكان يرى الإرجاء فيقال : إن وكيعا لم يحضر جنازته لذلك .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : كان مرجئا .

وقال في موضع آخر : أبو معاوية رئيس المرجئة بالكوفة .

وقال النسائي : ثقة .

وقال ابن خراش : صدوق ، وهو في الأعمش ثقة ، وفي غيره فيه اضطراب .

[ ص: 133 ] وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" . وقال : كان حافظا متقنا ، ولكنه كان مرجئا خبيثا .

قال أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغير واحد : ولد سنة ثلاث عشرة ومائة .

وقال محمد بن عبد الله بن نمير : مات سنة أربع وتسعين ومائة .

وقال علي ابن المديني وغير واحد : مات سنة خمس وتسعين ومائة .

زاد بعضهم : في صفر أو أول ربيع الأول .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية