تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5181 - (ق) : محمد بن خالد الجندي الصنعاني المؤذن .

[ ص: 147 ] روى عن أبان بن صالح (ق) ، عن الحسن ، عن أنس حديث : " لا مهدي إلا عيسى ابن مريم " ، وعن شبل بن عباد المكي ، وعبد الصمد بن معقل .

روى عنه : زيد بن السكن ، ويقال : يحيى بن السكن الجندي ، وعبد الحميد بن عمر ، ومحمد ابن إدريس الشافعي (ق) ، ومنصور بن محمد بن مروان البلخي العابد .

روى له ابن ماجه حديث المهدي ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد قال : أخبرنا أبو البركات الأنماطي قال ابن قدامة ، وأخبرنا أيضا أبو اليمن الكندي قال : أخبرنا أبو الحسن بن عبد السلام قالا : أخبرنا أبو محمد الصريفيني قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن عبدان الصيرفي قال : حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري .

(ح) : وأخبرنا الإمام أبو عبد الله أحمد بن حمدان بن شبيب [ ص: 148 ] ابن حمدان الحراني قال : أخبرنا الحافظ أبو محمد عبد القادر بن عبد الله الرهاوي قال : أخبرنا الرئيس أبو الفرج مسعود بن الحسن الثقفي بأصبهان قال : أخبرنا أبو عمرو عبد الوهاب بن أبي عبد الله بن منده قال : أخبرنا والدي أبو عبد الله الحافظ قال : أخبرنا أبو علي الحسن بن يوسف الطرائفي بمصر ، وأحمد بن عمرو أبو الطاهر .

قالوا : حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال : حدثنا محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن بن أبي الحسن ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : وفي حديث أبي بكر بن زياد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ، ولا الناس إلا شحا ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ، ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم " .

قال أبو بكر بن زياد ، وهذا حديث غريب .

رواه عن يونس بن عبد الأعلى فوافقناه فيه بعلو .

قال أبو الحسن محمد بن الحسين الأبري الحافظ في "مناقب الشافعي" : أخبرني محمد بن عبد الرحمن الهمذاني ببغداد قال : حدثنا محمد بن مخلد ، وهو العطار قال : حدثنا أحمد بن محمد بن المؤمل العدوي قال : قال لي يونس بن [ ص: 149 ] عبد الأعلى : جاءني رجل قد وخطه الشيب سنة ثلاث عشرة يعني ومائتين عليه مبطنة ، وأزير يسألني عن هذا الحديث ، فقال لي : من محمد بن خالد الجندي ؟ فقلت : لا أدري فقال لي : هذا مؤذن الجند ، وهو ثقة . فقلت له : أنت يحيى بن معين ؟ فقال : نعم ، فقلت له : حديث ابن وهب ، فقال : ثقة ، وكان فيه تساهل .

قال أبو الحسن الآبري : قد تواترت الأخبار استفاضت بكثرة رواتها ، عن المصطفى صلى الله عليه وسلم يعني في المهدي ، وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين ، ويملأ الأرض عدلا ، وأنه يخرج عيسى ابن مريم فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين ، وإنه يؤم هذه الأمة ، وعيسى صلوات الله عليه يصلي خلفه في طول من قصته وأمره ، ومحمد بن خالد الجندي ، وإن كان يذكر عن يحيى بن معين ما ذكرته ، فإنه غير معروف عند أهل الصناعة من أهل العلم والنقل .

وقال الحافظ أبو بكر البيهقي : هذا حديث تفرد به محمد بن خالد الجندي .

قال أبو عبد الله الحافظ : ومحمد بن خالد رجل مجهول ، واختلفوا عليه في إسناده فرواه صامت بن معاذ قال : حدثنا يحيى بن السكن قال : حدثنا محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

قال صامت بن معاذ : عدلت إلى الجند مسيرة يومين [ ص: 150 ] من صنعاء ، فدخلت على محدث لهم فطلبت هذا الحديث فوجدته عنده عن محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن أبي عياش ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

قال البيهقي : أخبرناه أبو عبد الله الحافظ قال : حدثني أبو أحمد عبد الرحمن بن عبد الله بن يزداد الرازي المذكر من كتابه قال : حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد المصري بمصر ، قال : حدثني أبو سعيد المفضل بن محمد الجندي قال : حدثنا صامت بن معاذ الجندي فذكره .

قال البيهقي : فرجع الحديث إلى رواية محمد بن خالد الجندي ، وهو مجهول ، عن أبان بن أبي عياش ، وهو متروك ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو منقطع ، والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح إسنادا ، وفيها بيان كونه من عترة النبي صلى الله عليه وسلم .

وروى الحافظ أبو القاسم في "تاريخ دمشق" بإسناده ، عن أحمد بن محمد بن رشدين قال : حدثني أبو الحسن علي بن عبيد الله الواسطي قال : رأيت محمد بن إدريس الشافعي في المنام فسمعته يقول : كذب علي يونس في حديث الجندي حديث الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم في المهدي . قال الشافعي : ما هذا من حديثي ولا حدثت به ، كذب علي يونس .

التالي السابق


الخدمات العلمية