تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


5263 - (ق) : محمد بن سليمان بن هشام بن سليمان بن [ ص: 312 ] عمرو بن طلحة اليشكري أبو جعفر ، ويقال : أبو علي الشطوي البغدادي الخزاز ابن بنت سعيدة بنت مطر الوراق ، ويعرف بأخي هشام ، وهو بصري الأصل .

روى عن : إسحاق بن يوسف الأزرق ، وإسماعيل بن علية ، وأبي أسامة حماد بن أسامة ، وزيد بن الحباب ، وصفوان بن عيسى ، وعبد الله بن نمير ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبيدة بن حميد ، ومحمد بن إدريس الشافعي ، وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير ، ومحمد بن أبي عدي ، ووكيع بن الجراح (ق) ، ويحيى بن آدم .

روى عنه : ابن ماجه ، وأبو إسحاق إبراهيم بن الحسن بن المهلب ، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صالح بن سنان الدمشقي ، وأبو الجهم أحمد بن الحسين بن طلاب المشغراني ، وأبو الحسن أحمد بن زكريا بن يحيى بن يعقوب المقدسي ، وأبو الحسن أحمد بن عمير بن جوصى ، وأحمد بن محمد بن إسماعيل السوطي ، وأبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ابن الأعرابي [ ص: 313 ] وأحمد بن محمد بن سلم المخرمي ، والحسين بن إسماعيل المحاملي ، وحمزة بن الحسين السمسار ، والعباس بن علي بن العباس النسائي ، والعباس بن محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني ، وأبو نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي ، والفضل بن محمد بن عقيل النيسابوري ، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة سمع منه بالرملة ، وهو الذي نسبه ، وأبو قريش محمد بن جمعة بن خلف الحافظ ، ومحمد بن مخلد الدوري ، وأبو عوانة الإسفراييني .

قال أبو العباس بن عقدة : في أمره نظر .

وقال أبو علي الحسين بن علي النيسابوري الحافظ : ضعيف منكر الحديث .

وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال .

وقال أبو أحمد بن عدي : أحاديثه مسروقة يسرقها من قوم ثقات ، ويوصل الأحاديث .

[ ص: 314 ] وقال الحافظ أبو بكر الخطيب في حديث رواه محمد بن سليمان بن هشام هذا ، عن ، وكيع ، عن ابن أبي ذئب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لما أسري بي إلى السماء فصرت إلى السماء الرابعة سقط في حجري تفاحة فأخذتها بيدي ، فانفلقت فخرج منها حوراء تقهقه ، فقلت لها : تكلمي لمن أنت ؟ قالت : للمقتول الشهيد عثمان بن عفان !" هذا الحديث منكر بهذا الإسناد ، وكل رجاله ثقات سوى محمد بن سليمان بن هشام ، والحمل فيه عليه ، والله أعلم .

قال أبو الحسين ابن المنادي : توفي بالكرخ سنة خمس وستين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية