تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5277 - (ت) : محمد بن أبي سويد الثقفي الطائفي .

روى عن : عثمان بن أبي العاص الثقفي ، وعمر بن [ ص: 338 ] عبد العزيز (ت) .

روى عنه : إبراهيم بن ميسرة المكي (ت) .

روى له الترمذي حديثا واحدا ، ولم يسمه ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد قال : أخبرنا أبو المواهب بن ملوك الوراق قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري قال : أخبرنا أبو الحسين بن المظفر الحافظ قال : أخبرنا أبو بكر الباغندي قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدني ، ومحمد بن عبد الله بن يزيد ، ومحمد بن ميمون بن الخياط قالوا : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن ابن أبي سويد ، عن عمر بن عبد العزيز قال : زعمت المرأة الصالحة خولة بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وحسن وحسين ، فقال : مبخلة مجبنة .

وقال مرة أخرى : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "وإنكم لتبخلون " .

رواه عن ابن أبي عمر أتم من هذا فوافقناه فيه بعلو .

وقال حديث ابن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة لا نعرفه إلا من حديثه ، ولا نعرف لعمر سماعا من خولة .

[ ص: 339 ] وذكره في موضع آخر ، وسماه محمد بن سويد في باب "ما جاء في الرجل يسلم وعنده عشر نسوة" عقيب حديث معمر ، عن الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن ابن عمر أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم وله عشر نسوة فأسلمن معه ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخير أربعا منهن .

قال : هكذا رواه معمر عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه : سمعت محمد بن إسماعيل يقول : هذا حديث غير محفوظ ، والصحيح ما روى شعيب بن أبي حمزة وغيره عن الزهري قال : حدثت عن محمد بن سويد الثقفي أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة .

قال محمد : وإنما حديث الزهري ، عن سالم ، عن أبيه أن رجلا من ثقيف طلق نساءه فقال له عمر : لتراجعن نساءك أو لأرجمن قبرك كما رجم قبر أبي رغال .

التالي السابق


الخدمات العلمية