تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5294 - محمد بن صالح بن عبد الرحمن البغدادي أبو بكر الأنماطي الصوفي الحافظ المعروف بكيلجة ، ويقال : اسمه أحمد بن صالح .

روى عن : ثابت بن محمد الزاهد ، وسعيد بن أبي مريم ، وأبي عقبة عباد بن موسى القرشي الأزرق ، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي ، وأبي معمر عبد الله بن عمرو المنقري ، وعفان بن مسلم ، وأبي صالح محبوب بن موسى الفراء ، ومسلم بن إبراهيم الأزدي ، وأبي سلمة موسى بن إسماعيل ، وموسى بن أيوب النصيبي ، وأبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي .

روى عنه : أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن موسى المعروف بابن أبي حامد صاحب بيت المال ، وسماه أحمد ، وإسماعيل بن محمد الصفار ، والحسين بن إسماعيل المحاملي ، وعبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، ومحمد بن مخلد الدوري ، وسماه في بعض المواضع [ ص: 380 ] أحمد ، ويحيى بن محمد بن صاعد .

قال أبو عبيد الآجري : وسألته يعني أبا داود عن كيلجة ، فقال : صدوق .

وقال النسائي : أحمد بن صالح بغدادي ثقة .

وكذلك قال الدارقطني ، وزاد قال : ويقال اسمه محمد بن صالح يعني كيلجة .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وهو محمد بلا شك .

وقال أبو العباس بن عقدة ، عن الفضل بن أشرس : كنا مع بكر بن خلف ، وأشار إلى الميزاب بحذاء البيت ، فطلع محمد بن صالح فقال بكر بن خلف : قد جاءكم من ينقر هذا العلم تنقيرا .

قال أبو القاسم البغوي وأبو العباس بن عقدة : مات بمكة سنة إحدى وسبعين ومائتين .

زاد ابن عقدة : ورأيته لا يخضب .

وذكر محمد بن مخلد أنه مات فيما بلغه سنة اثنتين وسبعين ومائتين بمكة .

قال الحافظ أبو بكر : الصحيح أنه مات سنة إحدى وسبعين ومائتين .

[ ص: 381 ] قد ذكرنا فيمن اسمه أحمد أن النسائي روى حديثا عن أحمد بن صالح ، عن يحيى بن محمد ، عن ابن عجلان ، فإن كان كيلجة فقد سقط بينه وبين يحيى بن محمد رجل إن كان يحيى بن محمد هو أبا زكير ، وإن كان يحيى بن محمد الجاري فقد سقط بينه وبين ابن عجلان رجل ، فإن كيلجة لم يدرك أبا زكير ، والجاري لم يدرك ابن عجلان ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية