تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5379 - - (ع) : محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني الخارفي أبو عبد الرحمن الكوفي الحافظ ، وخارف قبيل من همدان .

روى عن : أحمد بن بشير الكوفي (ق) ، وأبي الجواب [ ص: 567 ] الأحوص بن جواب (م) ، وأسباط بن محمد القرشي (م ق) ، وإسحاق بن سليمان الرازي (م ق) ، وإسحاق بن منصور السلولي (خ م) ، وإسماعيل بن علية (م) ، وبكر بن يونس بن بكير (ق) ، وجعفر بن عون ، وحفص بن غياث (م) ، وحكام بن سلم الرازي (ق) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة (م س) ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (م) ، وخالد بن مخلد القطواني (م) ، وروح بن عبادة (م) ، وزكريا بن عدي (ق) ، وزيد بن الحباب (م) ، وسفيان بن عيينة (م) ، وأبي بدر شجاع بن الوليد (ق) ، وأبي عاصم الضحاك بن مخلد (م) ، وعبد الله بن إدريس (خ م) ، وعبد الله بن نافع الصائغ (م) ، وأبيه عبد الله بن نمير (خ م ق) ، وعبد الله بن يزيد المقرئ (م) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وابنه عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبدة بن سليمان (م ق) ، وعبيد الله بن موسى (م ت) ، وعقبة بن خالد السكوني (م) ، وعمر بن عبيد الطنافسي (م ق) ، وأبي نعيم الفضل بن دكين (م) ، والقاسم بن مالك المزني (م) ، ومحمد بن بشر العبدي (خ م) ، ومحمد بن عبيد الطنافسي (خ م ق) ، ومحمد بن أبي عبيدة بن معن المسعودي (ق) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (خ م) ، ومروان بن معاوية الفزاري (م) ، ومصعب بن المقدام (م ق) ، والمطلب بن زياد (ق) ، ومعاوية بن هشام (ق) ، ومنصور بن وردان (ق) ، ووكيع بن الجراح (خ م ق) ، والوليد بن بكير أبي خباب (ق) ، ويحيى بن عبد الله بن بكير المصري (م) ، ويحيى بن عيسى الرملي (ق) ، [ ص: 568 ] ويحيى بن يعلى المحاربي (ق) ، ويزيد بن هارون (خ م) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي (خ ق) ، ويونس بن بكير (م) ، وأبي خالد الأحمر (م د ق) ، وأبي معاوية الضرير (م د ق) .

روى عنه : البخاري (ت) ، ومسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأحمد بن ملاعب بن حيان البغدادي ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، والحسن بن أحمد بن حبيب الكرماني (س) ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن سوار الهاشمي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، وعلي بن الحسين بن الجنيد ، وأبو حاتم محمد بن إدريس : الرازيون ، ومحمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، ومحمد بن وضاح القرطبي ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، ويعقوب بن سفيان ، ويعقوب بن شيبة .

قال أبو إسماعيل الترمذي : كان أحمد بن حنبل يعظم محمد بن عبد الله بن نمير تعظيما عجيبا ، ويقول : أي فتى هو ؟!

وقال إبراهيم بن مسعود الهمذاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : محمد بن عبد الله بن نمير درة العراق .

وقال علي بن الحسين بن الجنيد : كان أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين يقولان في شيوخ الكوفيين ما يقول ابن نمير [ ص: 569 ] فيهم .

وقال ابن الجنيد أيضا : ما رأيت بالكوفة مثل محمد بن عبد الله بن نمير ، وكان رجلا قد جمع العلم ، والفهم ، والسنة ، والزهد ، وكان يلبس في الشتاء الشاتي لبادة ، وفي الصيف يدير ، وكان فقيرا .

وقال أحمد بن سنان القطان : ما رأيت من الكوفيين من أحداثهم رجلا أفضل عندي من محمد بن عبد الله بن نمير : كان يصلي بنا الفرائض ، وأبوه يصلي خلفه ، قدم علينا أيام يزيد ، يعني واسطا .

وقال العجلي : كوفي ثقة ، ويعد من أصحاب الحديث .

وقال أبو حاتم : ثقة يحتج بحديثه .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : محمد بن عبد الله بن نمير أثبت من أبيه .

وقال النسائي : ثقة مأمون .

وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" . وقال : مات في شعبان سنة أربع وثلاثين ومائتين ، وكان من الحفاظ المتقنين وأهل [ ص: 570 ] الورع في الدين .

وقال البخاري : مات سنة أربع وثلاثين ومائتين في شعبان أو رمضان .

وروى له الترمذي والنسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية