تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5761 - ماهان الحنفي أبو سالم الكوفي الأعور ، وكان [ ص: 170 ] يقال له : المسبح ، وليس بأبي صالح الحنفي عبد الرحمن بن قيس .

روى عن : عبد الله بن عباس ، وأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم .

روى عنه : إبراهيم بن أبي حنيفة ، وإسماعيل بن سميع ، وجعفر بن أبي المغيرة ، وسفيان التمار ، والضحاك بن يربوع الحنفي ، وطلحة بن الأعلم ، وعثمان بن أبي زرعة الثقفي ، وعمار الدهني ، وفضيل بن غزوان الضبي .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال محمد بن فضيل عن أبيه : كان ماهان الحنفي يلقى الرجل فيقول : ما يستحيي أحدكم أن تكون دابته التي يركبها وثوبه الذي يلبسه أكثر ذكرا لله منه ، وكان لا يفتر من التسبيح . قال : فأخذه الحجاج فصلبه على باب مسجد بني حنيفة ، وكان يسبح ، ويعقد . قال : فطعن وقد عقد تسعة وستين قال : فرأيتها بعد كذا وكذا .

[ ص: 171 ] وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : حدثني الثقة ، عن ابن فضيل ، عن إبراهيم بن أبي حنيفة قال : رأيت ماهان الحنفي حيث صلبه الحجاج فجعل يسبح حتى عقد على تسعة وعشرين ، فطعن وهو على تلك الحال فرأيته بعد شهر عاقدا عليها ، قال إبراهيم : وكنا نؤمر بالحرس على خشبته فنرى عنده الضوء . قال أبو داود : قال عمار الدهني : رأيت ماهان حين صلب فقال : إني لأرغب بك عن هذا المكان : اذهب قال أبو داود : قطع الحجاج يديه ورجليه ، وصلبه قال أبو داود : سئل سفيان عن الرجل يقتل أيمد رقبته ؟ فقال : قال ماهان الحنفي : احملوني أي على الخشبة قال : وقال الحجاج لأبي صالح : زرعتم قال : حرثنا ، قال : فقال له ابن أبي مسلم : اقتله فإنه خارجي .

وقال البخاري : قتل الحجاج ماهان أبا سالم الحنفي الكوفي ، وقال بعضهم : ماهان أبو صالح ، وهو وهم قال لي علي : ماهان أبو سالم ، قلت : إن أحمد يقول : ماهان أبو صالح ، فقال : أنا أخبرت أحمد كان عندنا كذلك حتى وجدناه ماهان أبا سالم .

قال أبو بكر بن أبي عاصم : قتل سنة ثلاث وثمانين .

[ ص: 172 ] روى النسائي عن إسحاق بن إبراهيم ، عن النضر بن شميل ، وأبي عامر العقدي ، عن شعبة ، عن أبي عون ، عن أبي صالح الحنفي ، واسمه ماهان ، عن علي : أهديت إلى النبي صلى الله عليه وسلم حلة سيراء فأرسل بها إلي فلبستها . الحديث .

وقال : هكذا قال إسحاق : ماهان ، والصواب عبد الرحمن بن قيس أخو طليق بن قيس

التالي السابق


الخدمات العلمية