تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5774 - (د س) : المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي كنيته أبو عبد الله .

روى عن : أمية بن مخشي الخزاعي (د س) ، وهو عمه (د) ، ويقال : جده (س) .

[ ص: 208 ] روى عنه : جابر بن صبح (د س) ، وقال : صحبته إلى واسط .

قال أبو الحسن بن البراء : سئل عنه علي بن المديني فقال : مجهول لم يرو عنه غير جابر بن صبح .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود ، والنسائي ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، وعفيفة بنت أحمد قال أبو جعفر : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو بكر بن شاذان الأعرج ، وقالت عفيفة : أخبرنا أبو طاهر إسحاق بن أحمد الراشتيناني ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن أبي بكر بن أبي علي الهمداني قالا : أخبرنا أبو بكر بن فورك القباب ، قال : أخبرنا أبو بكر بن أبي عاصم ، قال : حدثنا أبو سفيان عبد الرحيم بن مطرف ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن جابر بن صبح ، عن المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي ، عن عمه أمية بن مخشي ، وكان قد صحب النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان رجل يأكل والنبي صلى الله عليه وسلم جالس فلم يسم ، فجعل الشيطان يأكل معه ، فلما لم يبق من الطعام إلا لقمة قال : بسم الله في أوله وآخره . قال : فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : إن هذا لم يزل الشيطان يأكل [ ص: 209 ] معه فلما ذكر اسم الله استقاء الشيطان ما في بطنه .

رواه أبو داود ، عن مؤمل بن الفضل ، عن عيسى بن يونس فوقع لنا بدلا عاليا ، ورواه النسائي ، عن عمرو بن علي ، عن يحيى بن سعيد ، عن جابر بن صبح .

وروى سيف بن عمر التميمي ، عن المثنى بن عبد الرحمن ، عن ميمون بن مهران ، عن ابن عباس في ذكر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا أدري هو هذا أو غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية