[ ص: 50 ] 659 - ( ع ) : بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ، أبو بردة الكوفي .
روى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ، وأبيه
عبد الله بن أبي بردة - إن كان محفوظا -
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
وأبي أيوب صاحب أنس بن مالك ،
وجده أبي بردة بن أبي موسى ( ع ) .
روى عنه :
إسماعيل بن زكريا ( خ م ) ،
والحارث بن نبهان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ( خ م ت ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=11804وأبو أسامة حماد بن أسامة ( ع ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ( خ س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ( م د ت ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16410وعبد الله بن إدريس ( م ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ( م ) ،
وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ( خ د ت ) ،
وأبو زهير عبد الرحمن بن مغراء ( بخ ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ( خ ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16637وعلي بن مسهر ( م ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين ،
وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير ( خ م ت ق ) ،
وأبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17070ومروان بن معاوية الفزاري ،
وأبو معشر نجيح بن عبد الرحمن المدني ،
وأبو المغيرة النضر بن إسماعيل ،
ويحيى بن سعيد الأموي ( خ م س ) .
[ ص: 51 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12211أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ليس بالمتين ، يكتب حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : لم أسمع
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ولا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن يحدثان ، عن سفيان عنه بشيء قط .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس به بأس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : روى عنه الأئمة والثقات ، ولم يرو عنه أحد أكثر مما رواه أبو أسامة وأحاديثه عنه مستقيمة ، وهو صدوق ، وقد أدخله أصحاب الصحاح فيها ، وأنكر ما روى : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=661249إذا أراد الله بأمة خيرا قبض نبيها قبلها " . وهذا طريق حسن رواه ثقات ، وقد أدخله قوم في صحاحهم ، وأرجو أن لا يكون به بأس .
[ ص: 52 ] روى له الجماعة .