تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5798 - (س) : محجن بن أبي محجن الديلي ، والد بسر بن محجن ، من بني الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، له صحبة .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم (س ) .

روى عنه : ابنه بسر بن محجن (س) .

ويقال : إنه كان مع زيد بن حارثة في السرية التي وجهه فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حسمى ، وكانت في جمادى الآخرة سنة ست من الهجرة ، وهو الذي مر به النبي صلى الله عليه وسلم بعد انصرافه من صلاة الفجر .

روى له النسائي ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي بالإسناد المذكور آنفا إلى أبي القاسم الطبراني . قال : حدثنا علي بن عبد العزيز قال : [ ص: 270 ] حدثنا القعنبي .

(ح) : قال : وحدثنا أبو يزيد القراطيسي ، قال : حدثنا عبد الله بن عبد الحكم . (ح) : قال : وحدثنا بكر بن سهل ، قال : حدثنا عبد الله بن يوسف . (ح) : قال : وحدثنا علي بن المبارك الصنعاني ، قال : حدثنا إسماعيل بن أبي أويس كلهم عن مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن رجل من بني الديل يقال له : بسر بن محجن ، عن أبيه أنه كان في مجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأوذن رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فصلى بهم ثم رجع ومحجن في مجلسه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منعك أن تصلي مع الناس ألست برجل مسلم ! قال : بلى يا رسول الله ، ولكن صليت في أهلي ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جئت فصل مع الناس ، وإن كنت قد صليت .

رواه عن قتيبة ، عن مالك فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية