تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5906 - (ع) : مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن [ ص: 462 ] الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالي العامري ، أبو سلمة الكوفي .

روى عن : إبراهيم بن عبد الرحمن السكسكي (س) ، وإبراهيم بن محمد بن المنتشر (م س) ، وإسحاق بن راشد (س) ، وبكير بن الأخنس (م) ، وثابت بن عبيد الأنصاري (بخ م د س ق) ، وأبي صخرة جامع بن شداد (م د ت س) ، وجبلة بن سحيم (س) ، وحبيب بن أبي ثابت (خ م) ، وحصين بن عبد الرحمن ، والحكم بن عتيبة (خ م) ، وخالد بن سلمة (عس) ، وزياد بن علاقة (خ ت) ، وزيد العمي (ت) ، وسعد بن إبراهيم (خ م ق) ، وسعيد [ ص: 463 ] بن أبي بردة (س) ، وسلمة بن كهيل ، وسليمان الأعمش ، وسماك بن حرب ، وسماك بن الوليد (د) ، وسهل أبي الأسد القراري ، وعبد الله بن عبد الله بن جبر (خ م) ، وعبد الجبار بن وائل بن حجر (ق) ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز (سي) ، وعبد الملك بن عمير (م) ، وعبد الملك بن ميسرة الزراد (خ د س ق) ، وعبيد الله بن القبطية (ي م د س) ، وأبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي (ت س) ، وعثمان بن عبد الله بن هرمز (عس) ، ويقال : عثمان بن مسلم بن هرمز (عس) ، وعثمان بن المغيرة الثقفي (س ق) ، وعدي بن ثابت الأنصاري (خ م ق) ، وعطاء بن أبي رباح ، وعلقمة بن مرثد (م سي) ، وعلي بن الأقمر (خ ق) ، وعمرو بن عامر (خ م) ، وعمرو بن مرة (م د سي) ، وعمير بن سعيد النخعي ، وعون بن عبد الله بن عتبة ، وقتادة (خ م) ، وقيس بن مسلم (خ ت) ، ومجمع بن يحيى الأنصاري (س) ، ومحارب بن دثار (خ) ، ومحمد بن عبد الله الفهمي (تم س ق) ، ومحمد بن عبد الرحمن (م س ق) مولى آل طلحة ، ومصعب بن شيبة (ق) ، ومعبد بن خالد (م س ق) ، ومعن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود (خ م) ، والمقدام بن شريح بن هانئ (م د س) ، ومنصور بن المعتمر (م) ، وموسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي (د) ، وموسى بن أبي كثير [ ص: 464 ] (بخ س) ، وأبي عقيل هاشم بن بلال (ق) ، وهلال بن خباب (تم س ق) ، وهلال الوزان (خ م) ، وواصل الأحدب (م) ، ووبرة بن عبد الرحمن (خ د س) ، والوليد بن سريع (م س) ، والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك الدمشقي (س) ، ويزيد بن صهيب الفقير (ر د ق) ، وأبي إسحاق السبيعي (م) ، وأبي بكر بن عمارة بن رؤيبة (م س) ، وأبي بكر بن عمرو بن عتبة الثقفي ، وأبي الزبير المكي (د) ، وأبي عتبة (س) ، وأبي العنبس الأكبر ، وأبي العنبس الأصغر (د) ، وأبي عون الثقفي (م س) ، وأبي مرزوق (ق) على خلاف فيه .

روى عنه : أحمد بن بشير الكوفي (ت) ، وإسحاق بن يوسف الأزرق (خ) ، وإسماعيل بن زكريا (م) ، وثابت بن محمد الزاهد (خ) ، وجعفر بن عون (سي) ، وحفص بن غياث ، وأبو أسامة حماد بن أسامة (م) ، وحماد بن أبي حنيفة ، وخنيس بن بكر بن خنيس ، وخلاد بن يحيى (خ) ، وسفيان الثوري ، وهو من أقرانه ، وسفيان بن عيينة (خ م ت ق) ، وسليمان التيمي ، وهو أكبر منه ، وشعبة بن الحجاج (سي) ، وهو من أقرانه ، وشعيب بن حرب (عس) ، وعبد الله بن داود الخريبي (د) ، وعبد الله بن المبارك (س) ، وعبد الله بن محمد بن المغيرة ، وعبد الله بن نمير (م د) ، وعبيد الله بن موسى ، وعيسى بن يونس (س) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين (خ د س) [ ص: 465 ] والقاسم بن معن بن عبد الرحمن المسعودي ، ومالك بن مغول ، وهو من أقرانه ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، وهو أكبر منه ، ومحمد بن بشر العبدي (خ م ق) ، ومحمد بن عبد الوهاب القناد (ت س ق) ، ومحمد بن عبيد الطنافسي (د) ، ومخلد بن يزيد الحراني (س) ، ووكيع بن الجراح (م د ق) ، والوليد بن عبد الواحد التميمي ، ويحيى بن آدم (م س) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (م د ق) ، ويحيى بن سعيد الأموي (خ) ، ويحيى بن سعيد القطان (م) ، ويزيد بن هارون ، وأبو أحمد الزبيري (خ د س) ، وأبو حمزة السكري .

قال محمد بن بشر : كان عند مسعر ألف حديث أو أقل من ألف حديث فكتبتها إلا عشرة .

وقال حفص بن غياث عن هشام بن عروة : ما قدم علينا من العراق أفضل من أيوب السختياني ، ومن ذاك الرواسي ; يعني مسعرا ; لأن رأسه كان كبيرا .

وقال علي بن المديني : قلت ليحيى بن سعيد : أيما أثبت ; هشام الدستوائي أو مسعر ؟ قال : ما رأيت مثل مسعر ، كان من أثبت الناس .

[ ص: 466 ] وقال عمرو بن علي : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : حدثنا أبو خلدة ، فقال له أحمد بن حنبل : كان ثقة ، قال : كان مؤدبا ، وكان خيارا . الثقة شعبة ومسعر .

وقال عبد الله بن داود الخريبي : قال سفيان الثوري : كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه . قال : وقال شعبة : كنا نسمي مسعرا المصحف . وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري : كان شعبة وسفيان إذا اختلفنا قال : اذهب بنا إلى الميزان مسعر .

وقال أبو زرعة الرازي : سمعت أبا نعيم يقول : مسعر أثبت ، ثم سفيان ثم شعبة .

وقال أبو زرعة الدمشقي : سمعت أبا نعيم يقول : كان مسعر شكاكا في حديثه ، وليس يخطئ في شيء من حديثه إلا في حديث واحد .

وقال أبو بكر بن أبي شيبة ، عن وكيع : شك مسعر كيقين رجل .

وقال العجلي : كوفي ثقة ثبت في الحديث ، وكان الأعمش يقول : شيطان مسعر يستضعفه يشككه في الحديث ، وكان [ ص: 467 ] يقول الشعر . وقال عبد الجبار بن العلاء ، عن سفيان بن عيينة : كان مسعر عندنا من معادن الصدق .

وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل : كان ثقة خيارا حديثه حديث أهل الصدق .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : مسعر حجة ، ومن بالكوفة مثله ؟!

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عنه فقال : ثقة ، وسئل أبي عن مسعر وسفيان فقال : مسعر أتقن وأجود حديثا ، وأعلى إسنادا ، ومسعر أتقن من حماد بن زيد .

[ ص: 468 ] وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : مسعر صاحب شيوخ ، روى مسعر عن مائة لم يرو عنهم سفيان .

وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي : سمعت أبا نعيم يقول : سمعت سفيان الثوري يقول : الإيمان يزيد وينقص ، قلت : ما تقول أنت يا أبا نعيم ! فنظر إلي نظرا منكرا ، ثم قال : أقول بقول سفيان ، ولقد مات مسعر بن كدام ، وكان من خيارهم وسفيان وشريك شاهدان فما حضرا جنازته .

قال عمرو بن علي : مات سنة ثلاث وخمسين ومائة .

وقال أبو نعيم : مات سنة خمس وخمسين ومائة .

وقال أحمد بن محمد بن بلال ، عن مصعب بن المقدام : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ، وسفيان آخذ بيده وهما يطوفان ، فقال له سفيان : يا رسول الله مات مسعر ؟ قال : نعم ، واستبشر بموته [ ص: 469 ] أهل السماء .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية