[ ص: 546 ]
5946 - (بخ ت س ق) : مسلم بن نذير ، ويقال : مسلم بن يزيد ، ويقال : مسلم بن نذير بن يزيد بن شبل بن حيان السعدي أبو نذير ، ويقال : أبو يزيد ، ويقال : أبو عياض الكوفي ، وهو ابن عم عتي بن ضمرة السعدي فيما قاله محمد بن سعد .
روى عن :
حذيفة بن اليمان (بخ ت س ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب (عس) .
روى عنه :
زياد بن فياض ،
والعباس بن ذريح (عس) على خلاف فيه ،
وعياش العامري (عس) كذلك ،
وأبو الأحوص الجشمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبو إسحاق السبيعي (بخ ت س ق) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي عن أبي عياض صاحب علي فقال : لا بأس به .
وقال
أبو عبيد الآجري : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود ، عن اسم أبي صادق فقال : مسلم بن يزيد .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
[ ص: 547 ] روى له البخاري في " الأدب " ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه .
أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان ، وإسماعيل بن العسقلاني ، وزينب بنت مكي قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو غالب بن البناء ، قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو بكر القطيعي ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن مسلم بن نذير ، عن حذيفة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703157أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي ، فقال : هذا موضع الإزار ، فإن أبيت فأسفل من ذلك ، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين .
أخرجه الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه من حديث أبي الأحوص ، وغيره ، عن أبي إسحاق فوقع لنا عاليا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حسن صحيح .
وليس له عند الترمذي ، وابن ماجه غيره ، والله أعلم .