تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
5990 - ( م ت س ق ) مصعب بن المقدام الخثعمي ، أبو عبد الله الكوفي مولى الخثعميين .

روى عن : إسرائيل بن يونس ( م ق ) ، والحسن بن صالح [ ص: 44 ] ابن حي ( ت س ) وداود بن نصير الطائي ( س ) ، وزائدة بن قدامة ( م س ) ، وسفيان الثوري ( م س ق ) ، وعبد الملك بن جريج ، وعكرمة بن عمار ( م ) ، وعمران بن أنس وفضيل بن غزوان ( ت ) وفطر بن خليفة ( ص ) ، ومبارك بن فضالة ( تم ) ، ومحمد بن أبي حميد المدني ، ومسعر بن كدام ، وأبي حنيفة .

روى عنه : أحمد بن داود الحداني ، وأحمد بن العباس بن حماد بن المبارك التركي ، وإسحاق بن راهويه ( م س ) ، وجعفر بن محمد بن الصباح ، والحسن بن مكرم بن حسان ، والحسين بن عيسى البسطامي ، وحميد بن الربيع اللخمي ، وشعيب بن أيوب الصريفيني ، وأبو البختري عبد الله بن شاكر ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ( م ) ، وأبو بكر عبد الرحمن بن زبان بن أبي البختري الطائي ، وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي ( س ) ، وعبد بن حميد ( تم ) ، وعلي بن جعفر الأحمر ، وعلي بن حكيم الأودي ، والقاسم بن زكريا بن دينار الكوفي ( ت س ) ، ومحمد بن حسان الأزرق ، ومحمد بن الحسين بن إشكاب ، ومحمد بن خشنام الزاهد ، ومحمد بن رافع النيسابوري ( س ) ، ومحمد بن عبد الله بن أبي الثلج ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ( م ق ) ، ومحمد بن عبيد الله بن المنادي ، وأبو كريب محمد بن العلاء ( ت ) ، ومحمد بن مروان الغزال ، وهارون بن إسحاق الهمداني ، وهارون بن عبد الله الحمال ( ص ) ، وياسين بن النضر ، ويحيى بن أيوب المقابري .

[ ص: 45 ] قال المفضل بن غسان الغلابي ، عن يحيى بن معين وأبو الحسن الدارقطني : ثقة .

وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : ما أرى به بأسا .

وقال أبو داود : لا بأس به .

وقال أبو حاتم : صالح .

وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه : ضعيف .

وقال محمد بن عبيد الله بن المنادي : كتبت عنه في أيام محمد ابن زبيدة ، وكان قد جاء في ظلامة ، وكان رجلا عفطيا .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

[ ص: 46 ] وقال علي بن حكيم الأودي عنه : كنت أرى رأي الإرجاء فرأيت في منامي كأن في عيني صليبا فتركته .

قال عبيد الله بن يحيى بن بكير ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي : مات سنة ثلاث ومائتين .

روى له مسلم ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية