تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 81 ] 6006 - ( ر 4 ) المطلب بن عبد الله بن حنطب ، ويقال : المطلب بن عبد الله بن المطلب بن حنطب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي المدني ، وقيل : المطلب بن عبد الله بن المطلب بن عبد الله بن حنطب ، قاله أبو حاتم ، وقيل : إنهما اثنان .

روى عن : أنس بن مالك ( د ت ) ، وجابر بن عبد الله [ ص: 82 ] ( د ت س ) ، وحمران بن أبان ، وخارجة بن زيد بن ثابت ( ر ) ، وخلاد بن السائب ( ق ) ، وزيد بن ثابت ( د ) ، وسعيد بن المسيب ، وعامر بن سعد بن أبي وقاص ، وأبيه عبد الله بن حنطب ، وعبد الله بن عباس ( س ) ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ( س ق ) ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ( س ) ، وعبد الرحمن بن أبي عمرة ( س ) ، وعمر بن الخطاب ، وقهيد بن مطرف الغفاري ، ومحمد بن سعد بن أبي وقاص ، ومصعب بن عبد الرحمن بن عوف ، وأبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخاله أبي سلمة ، وأبي قتادة الأنصاري ، وأبي موسى الأشعري ، وأبي هريرة ( س ق ) ، وعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ( د ) ، وأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وعمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم ( ر ) .

[ ص: 83 ] روى عنه : ابنه الحكم بن المطلب بن عبد الله بن حنطب ، وخالد بن رباح ، وزهير بن محمد التميمي ، والضحاك بن عثمان الحزامي ، وطلحة بن جبر ، وعاصم الأحول ( س ) ، وعبد الله بن طاوس ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى بن كعب الثقفي ، وعبد الله بن أبي لبيد ( ر ) ، وعبد الأعلى بن عبد الله بن أبي فروة ( مد ) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ( ر س ق ) ، وابنه عبد العزيز بن المطلب بن عبد الله بن حنطب ( ت ) ، وعبد الملك بن جريج ( د ت ) ، ومولاه عمرو بن أبي عمرو ( د ت س ) وكثير بن زيد ( ر د ق ) ، ومحمد بن أبي حميد المدني ، ومحمد بن عباد بن جعفر المخزومي ، ومحمد بن عجلان ، ومسلم بن الوليد بن رباح ، وموسى بن عقبة .

قال أبو حاتم في روايته ، عن عائشة : مرسل ولم يدركها .

وقال في روايته ، عن جابر : يشبه أن يكون أدركه .

وقال في روايته ، عن غيره من الصحابة : مرسل ، قال : وعامة حديثه مراسيل غير أني رأيت حديثا يقول فيه : حدثني خالي أبو سلمة .

[ ص: 84 ] وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عنه ، فقال : ثقة .

وقال أيضا : سئل أبو زرعة : سمع المطلب بن عبد الله بن حنطب من عائشة ؟ فقال : نرجو أن يكون سمع منها .

وقال محمد بن سعد : كان كثير الحديث وليس يحتج بحديثه لأنه يرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا وليس له لقي ، وعامة أصحابه يدلسون .

وقال يعقوب بن سفيان ، والدارقطني : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

[ ص: 85 ] روى له البخاري في القراءة خلف الإمام ، والباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية