تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 162 ] 6045 - ( س ق ) معاوية بن جاهمة السلمي له صحبة .

وقال محمد بن سعد : جاهمة بن العباس بن مرداس السلمي له حديث واحد : "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستأذنه في الجهاد ، فقال : ألك أم ، قلت : نعم ، قال : فالزمها فإن الجنة تحت رجليها " .

وقيل في هذا الحديث : عن معاوية بن جاهمة ، عن أبيه .

روى عنه : عكرمة بن روح ، ومحمد بن طلحة .

ورواه ابن جريج ، وابن إسحاق ، عن محمد بن طلحة فاختلف عليهما فيه ، فقال حجاج بن محمد ( س ق ) : عن ابن جريج ، عن محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، عن أبيه ، عن معاوية بن جاهمة السلمي : أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أردت أن أغزو ، وقد جئت أستشيرك . . الحديث .

وقال يحيى بن سعيد الأموي ، عن ابن جريج ، عن محمد بن يزيد بن ركانة ، وهو محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة عن [ ص: 163 ] معاوية بن جاهمة ، قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يستأذنه في الغزو .

وقال محمد بن سلمة الحراني ( ق ) : عن ابن إسحاق ، عن محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق ، عن معاوية بن جاهمة السلمي ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ...

وقال عبد الرحيم بن سليمان : عن ابن إسحاق ، عن محمد بن طلحة ، عن طلحة بن معاوية بن جاهمة ، عن أبيه ، قال : جئت النبي صلى الله عليه وسلم .. فذكره .

روى له النسائي ، وابن ماجه .

وقال ابن ماجه : هذا جاهمة بن عباس بن مرداس الذي عاتب النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين .

التالي السابق


الخدمات العلمية