تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 258 ] 6083 - ( ت ق ) معدي بن سليمان أبو سليمان صاحب الطعام .

روى عن : شعيث بن مطير بن سليم بن مطير ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعمران القصير ، ومحمد بن عجلان ( ت ق ) ، ومحمد بن فضاء الجهضمي ، ومطير بن سليم بن مطير ، وأبي محلم الجسري .

روى عنه : بدل بن المحبر ، وسعيد بن عامر الضبعي ، وسليمان بن داود الشاذكوني ، وصدقة بن بكر السعدي ، وعبد الله بن محمد بن هاني النحوي ، وعلي بن بحر بن بري ، ومحمد بن بشار بندار ( ت ق ) ، وأبو موسى محمد بن المثنى ، ونصر بن علي الجهضمي .

قال أبو زرعة : واهي الحديث ، يحدث عن ابن عجلان بمناكير .

[ ص: 259 ] وقال أبو حاتم : شيخ .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال محمد بن عبد الله بن رستة ، عن سليمان بن داود الشاذكوني : حدثنا معدي بن سليمان ، وكان من أفضل الناس ، وكان يعد من الأبدال ، قال : كان عمران الذي يقال له القصير يقول لنا : يا فتيان أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ، فكنا نقولها في طرقنا وفي بيوتنا ، وعلى فرشنا ، فرأيت فيما يرى النائم كأني في البحر ، وأنا على صدر سفينة في البحر ، والأمواج ترفعني وتضعني .

قال : فقلت للبحر : إنما أنت عبد من عباد الله ، وأنا عبد من عباد الله ، فاجهد علي جهدك ، قال : فأنا ضابط السفينة قد ضبطتها بكلتا يدي ، فلما أصبحت وعيت الرؤيا ، فانطلقت إلى المدينة ، فإذا أنا بمحمد بن فضاء من أعبر الناس للرؤيا ، فرأيته على بغلة شهباء فأخذت بلجام البغلة فقصصت عليه الرؤيا من أولها إلى آخرها ، فقال : يا بني هذا رجل يكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية