تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6111 - ( ق ) معمر بن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع القرشي الهاشمي المدني مولى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقيل : معمر بن محمد بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن أبي رافع .

روى عن : جده عبيد الله ، وأبيه محمد بن عبيد الله ( ق ) ، وعمه معاوية بن عبيد الله .

روى عنه : أحمد بن يحيى بن مالك السوسي ، وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ ، والحسن بن مكرم البزاز ، وزكريا بن يحيى الضرير ، وزياد بن يحيى الحساني ، وأبو بدر عباد بن الوليد الغبري ( ق ) ، وعباس بن محمد الدوري ، وأبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي ( ق ) ، ومحمد بن بكر الحضرمي ، ونصر بن عبد الملك السنجاري ، ويحيى بن عبد الرحيم الأعمش .

قال عبد الخالق بن منصور : وسألته - يعني يحيى بن معين - عن معمر بن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، فقال : لم يكن من أهل الحديث ، لا هو ولا أبوه ، كان يلعب بالحمام .

[ ص: 330 ] وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد : شهدت يحيى بن معين ، وسئل عن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : قال لي معمر : هذا الذي كان من ولده أن اسمه إبراهيم ، قال : فقلت ليحيى : معمر هذا ثقة ؟ قال : ما كان بثقة ولا مأمون .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي يقول : رأيته ولم أكتب عنه في سنة ثلاث عشرة ومائتين ، أتيته فخرج علينا ، وهو مخضوب الرأس واللحية ، فلم أسأله عن شيء ، ودخل البيت فرآني بعض أهل الحديث ، وأنا قاعد على بابه ، فقال : ما يقعدك ؟ قلت : أنتظر الشيخ أن يخرج ، قال : هذا كذاب ، كان يحيى بن معين يقول : هذا ليس بشيء ولا أبوه بشيء .

قال عبد الرحمن : قلت لأبي : ما تقول فيه ؟ فقال : هذا شيخ مديني كان ببغداد أتيت عفان يوما فانصرفت من عنده فمررت على بابه ، وإذا قوم قعود من أهل الحديث فقلت : من هذا ؟ قالوا : باب معمر ، فقعدت أنتظر خروجه ، فقلت له : فما قولك فيه وفي أبيه ؟ فقال : كان أبوه ضعيف الحديث ، فكان لا يترك أباه بضعفه حتى يحدث عنه ما يزيد نفسه ، ويزيد أباه ضعفا .

وقال صالح بن محمد الأسدي الحافظ : ليس بشيء .

وقال أبو أحمد بن عدي : ومقدار ما يرويه لا يتابع عليه .

[ ص: 331 ] وقال جعفر بن محمد بن شاكر : سمعت معمرا يقول : رأيت سليمان الأعمش ، قال : فقلت له : أنت رأيت الأعمش ؟ قال : نعم ، ولم أكتب عنه شيئا ; مرارا انطلقت إلى الأعمش ، وسفيان الثوري ، ومندل بن علي ، وابن أبي ليلى .

روى له ابن ماجه حديثين .

التالي السابق


الخدمات العلمية