6161 - ( ل ) مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي الخراساني أبو الحسن البلخي صاحب التفسير .
قال عيسى بن يونس : مقاتل بن دوال دوز .
وقال البخاري : روى عنه المحاربي ، فقال : حدثنا مقاتل بن جوال دوز خياط الجواليق .
روى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني ،
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ،
وسعيد المقبري ،
وشرحبيل بن سعد مولى الأنصار ،
والضحاك بن مزاحم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16423وعبد الله بن بريدة ،
وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ،
وعطية بن سعد العوفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16709وعمرو بن شعيب ،
ومجاهد [ ص: 435 ] ابن جبر المكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبي إسحاق السبيعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير المكي .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ،
nindex.php?page=showalam&ids=15550وبقية بن الوليد ،
وحرمي بن عمارة بن أبي حفصة ،
وحماد بن قيراط النيسابوري ،
وحماد بن محمد الفزاري ،
وحمزة بن زياد الطوسي ،
وسعد بن الصلت قاضي شيراز ،
وأبو نصير سعدان بن سعيد البلخي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16087وشبابة بن سوار ،
وأبو حيوة شريح بن يزيد الحمصي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ،
وعبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون ،
nindex.php?page=showalam&ids=15164وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق بن همام ،
nindex.php?page=showalam&ids=16365وعبد الصمد بن عبد الوارث ،
وعتاب بن محمد بن شوذب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16598وعلي بن الجعد ،
وعيسى بن أبي فاطمة ، وهو ابن صبيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ،
وأبو نصر منصور بن عبد الحميد الباوردي ،
ونصر بن حماد الوراق ،
والوليد بن مزيد البيروتي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم ،
ويحيى بن شبل ( ل ) ،
ويوسف بن خالد السمتي ،
وأبو الجنيد الضرير ،
وأبو يحيى الحماني .
قال أبو إسماعيل السلمي ، عن حيوة بن شريح الحضرمي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، قال : كنت كثيرا
nindex.php?page=showalam&ids=16102أسمع شعبة ، وهو يسأل عن مقاتل بن سليمان فما سمعته قط ذكره إلا بخير .
[ ص: 436 ] وقال علي بن الحسين بن واقد المروزي ، عن
عبد المجيد من أهل مرو : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان ، فقلت : يا أبا بسطام أنت أعلم أو مقاتل بن سليمان ؟ قال : ما وجدت علم مقاتل في علم الناس إلا كالبحر الأخضر في سائر البحور .
وقال علي بن الحسين بن واقد أيضا : سمعت أبا نصير يقول : صحبت مقاتل بن سليمان ثلاث عشرة سنة فما رأيته يلبس قميصا قط إلا لبس تحته صوفا .
وقال
أبو الحارث الجوزجاني : حكي لي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال : الناس كلهم عيال على ثلاثة : على مقاتل في التفسير ، وعلى زهير بن أبي سلمى في الشعر ، وعلى أبي حنيفة في الكلام .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : من أراد التفسير فعليه بمقاتل بن سليمان ، ومن أراد الأثر الصحيح فعليه بمالك ، ومن أراد الجدل فعليه بأبي حنيفة .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : من أحب الأثر الصحيح فعليه بمالك ، ومن أحب الجدل فعليه بأصحاب أبي حنيفة ، ومن أحب التفسير فعليه بمقاتل .
وفي رواية أخرى ، قال : الناس عيال على هؤلاء الأربعة : فمن أراد أن يتبحر في المغازي فهو عيال على محمد بن إسحاق ، ومن أراد أن يتبحر في الشعر فهو عيال على زهير بن أبي سلمى ، ومن أراد أن يتبحر في النحو فهو عيال على الكسائي ، ومن أراد أن يتبحر في تفسير القرآن فهو عيال على مقاتل بن
[ ص: 437 ] سليمان .
وفي رواية أخرى ، قال : الناس عيال على هؤلاء الخمسة : من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة ، كان أبو حنيفة ممن وفق له الفقه .. ثم ذكر باقيهم نحو ما تقدم .
وقال محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : سمعت مسعرا يقول
لحماد بن عمرو : كيف رأيت الرجل ؟ يعني مقاتلا ، قال : إن كان ما يجيء به علما فما أعلمه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد : رأيت عند
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة كتابا لمقاتل بن سليمان فقلت : يا أبا محمد تروي لمقاتل في التفسير ؟ قال : لا ; ولكن أستدل به وأستعين .
وقال محمد بن عبد الله بن قهزاذ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16602علي بن الحسين بن واقد : ذهب رجل بجزء من أجزاء تفسير مقاتل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك فأخذه عبد الله منه ، وقال : دعه ، فلما ذهب يسترده ، قال : يا أبا عبد الرحمن كيف رأيت ؟ قال : يا له من علم لو كان له إسناد .
وقال
سفيان بن عبد الملك المروزي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، وسئل عن مقاتل بن سليمان ، وأبي شيبة الواسطي ، فقال : ارم بهما ، ومقاتل بن سليمان ما أحسن تفسيره لو كان ثقة .
[ ص: 438 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي بن إبراهيم ، عن
يحيى بن شبل ، قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير : ما يمنعك من مقاتل ؟ قال : قلت : إن أهل بلادنا كرهوه ، قال : فلا تكرهنه فما بقي أحد أعلم بكتاب الله منه .
وقال أيضا ، عن يحيى بن شبل : كنت جالسا عند مقاتل بن سليمان فجاء شاب فسأله : ما تقول فيقول الله تعالى
كل شيء هالك إلا وجهه ؟ فقال مقاتل : هذا جهمي ، قال : ما أدري ما جهمي ، إن كان عندك علم فيما أقول ، وإلا فقل لا أدري ، فقال : ويحك إن جهما والله ما حج هذا البيت ولا جالس العلماء إنما كان رجلا أعطي لسانا ، وقوله تعالى
كل شيء هالك إلا وجهه إنما كل شيء فيه الروح كما قال لملكة سبأ
وأوتيت من كل شيء لم تؤت إلا ملك بلادها ، وكما قال :
وآتيناه من كل شيء سببا لم يؤت إلا ما في يده من الملك ، ولم يدع في القرآن كل شيء وكل شيء إلا سرد علينا .
وقال
القاسم بن أحمد الصفار : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي يأخذ مني كتب مقاتل ، فينظر فيها ، فقلت له ذات يوم : أخبرني يا أبا إسحاق ما للناس يطعنون على مقاتل ؟ قال : حسدا منهم لمقاتل .
[ ص: 439 ] وقال أبو الفضل ميمون بن هارون الكاتب : حدثني ابن أخي سليمان بن يحيى بن معاذ أن أبا جعفر المنصور كان جالسا فألح عليه ذباب يقع على وجهه ، وألح في الوقوع مرارا حتى أضجره ، فقال : انظروا من بالباب ؟ فقيل : مقاتل بن سليمان ، فقال : علي به ، فلما دخل عليه ، قال له : هل تعلم لماذا خلق الله الذباب ؟ قال : نعم ، ليذل به الجبارين ، فسكت المنصور .
وقال الفضل بن عبد الجبار المروزي : سمعت علي بن الحسن بن شقيق ، يقول : سمعت عبد الله بن المبارك يقول : سمعت مقاتل بن سليمان يقول : الأم أحق بالصلة ، والأب أحق بالطاعة .
قال الفضل : وأظنني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16604عليا يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك لم يرو لمقاتل إلا هذين الحرفين ، قال : وسمعت أصحاب
عبد الله في طول ما رأيتهم لم أرهم يروون لمقاتل شيئا غير هذا .
وقال علي بن يونس البلخي : سمعت أبا نصير ، وعلي بن الحسين بن واقد يقولان : إن الخليفة سأل مقاتل بن سليمان ، فقال : بلغني أنك تشبه ، فقال : إنما أقول :
قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فمن قال غير ذلك فقد كذب .
وقال العباس بن مصعب المروزي : مقاتل بن سليمان الأزدي أصله من بلخ قدم مرو فنزل على الرزيق وتزوج بأم أبي
[ ص: 440 ] عصمة نوح بن أبي مريم ، وكان حافظا للتفسير ، وكان لا يضبط الإسناد ، وكان يقص في الجامع بمرو فقدم عليه جهم فجلس إلى مقاتل فوقعت العصبية بينهما فوضع كل واحد منهما على الآخر كتابا ينقض على صاحبه .
وقال علي بن يونس البلخي ، عن علي بن الحسين بن واقد ، عن أبي عصمة : إن مقاتلا قال لأبي عصمة : إني أخاف أن أنسى علمي ، وأكره أن يكتبه غيرك ، وكان يملي عليه بالليل عند السراج ورقة أو ورقتين حتى تم التفسير على ذلك .
ورواه عنه أبو نصير ودس إلى جارية مقاتل حتى حملت كتبه إليه فكتبها .
وقال علي بن يونس أيضا ، عن
خالد بن صبيح : قيل
لحماد بن أبي حنيفة : إن مقاتلا أخذ التفسير عن الكلبي ، قال : كيف يكون هذا ، وهو أعلم بالتفسير من الكلبي .
وقال العباس بن مصعب المروزي أيضا : حدثني بعض أصحابنا ، عن أبي معاذ الفضل بن خالد ، عن
عبيد بن سلمان أن تفسير مقاتل عرض على
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك بن مزاحم ، فلم يعجبه ، قال : فسر كل حرف ، قال : فذكرت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16602لعلي بن الحسين بن واقد ، فقال : كنا في شك أن مقاتلا لقي الضحاك ، فإذا كان مقاتل له من القدر ما ألف تفسير القرآن في عهد الضحاك ، فقد كان رجلا جليلا .
وقال عبد الله بن محمد الزهري ، عن سفيان بن عيينة :
[ ص: 441 ] قلت لمقاتل بن سليمان : إن ناسا يزعمون أنك لم تدرك الضحاك ، قال : سبحان الله لقد كنت آتيه مع أبي ولقد كان يغلق علي وعليه باب واحد .
وقال يحيى بن موسى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : سمعت ابن عيينة يقول : قلت لمقاتل : تحدث عن الضحاك ، وزعموا أنك لم تسمع منه ؟ قال : كان يغلق علي وعليه الباب ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة : قلت في نفسي : أجل باب المدينة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12162أبو معمر القطيعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة : كنا عند مقاتل بن سليمان فقيل له : سمعت من الضحاك ؟ قال : ربما أغلق علي وعليه باب ، قال سفيان : ينبغي أن يكون أغلق عليهما باب المدينة .
وفي رواية ، قال سفيان : قلت في نفسي : كان يغلق عليه وعلى الضحاك باب المقابر ، وهو على ظهر الأرض في تلك المدينة .
وقال أبو خالد الأحمر ، عن جويبر بن سعيد : لقد والله مات الضحاك ، وأن مقاتلا له قرطان ، وهو في الكتاب .
وقال
سليمان بن إسحاق الجلاب : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي ، عن مقاتل بن سليمان : هل سمع من الضحاك بن مزاحم شيئا ؟ قال : لا ; مات الضحاك قبل أن يولد مقاتل بأربع سنين . وقال
[ ص: 442 ] مقاتل : أغلق علي وعلى الضحاك باب أربع سنين .
قال إبراهيم : وأراد بقوله باب ، يعني باب المدينة ، وذاك في المقابر . قيل لإبراهيم : من أين كان ؟ قال : من أهل مرو ، قال إبراهيم : ولم يسمع من مجاهد شيئا ، ولم يلقه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم : وإنما جمع مقاتل تفسير الناس وفسر عليه من غير سماع ، ولو أن رجلا جمع تفسير معمر عن قتادة ، وشيبان عن قتادة ، كان يحسن أن يفسر عليه .
قال إبراهيم : لم أدخل في تفسيري منه شيئا ، قال إبراهيم : تفسير الكلبي مثل تفسير مقاتل سواء .
وقال حامد بن يحيى البلخي ، عن سفيان بن عيينة : أول من جالست من الناس مقاتل بن سليمان ، وأبو بكر الهذلي ، وعمرو بن عبيد ، وإنسان يقال له صدقة الكوفي ، فكانوا يجتمعون خلف المقام فيتذاكرون القرآن بينهم ، فيقول مقاتل بن سليمان : حدثنا الضحاك ، ويقول الهذلي : حدثني الحسن ، ويقول صدقة : حدثني السدي ، ويقول عمرو بن عبيد : حدثني الحسن ، فقال لي مقاتل بن سليمان ، وأردت أن أخرج إلى الكوفة : إن كنت تريد التفسير فسل عن الكلبي ، قال : فقدمت الكوفة ، فسألت عن الكلبي ، فقلت : إن بمكة رجلا يحسن الثناء عليك ، قال : من هو ؟ قلت : مقاتل بن سليمان ، فلم يحمده .
وقال إسماعيل بن أسد : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : أتانا من المشرق رأيان خبيثان : جهم معطل ، ومقاتل مشبه .
[ ص: 443 ] وقال محمد بن سماعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبي يوسف : إن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة ذكر عنده جهم ، ومقاتل ، فقال : كلاهما مفرط ، أفرط جهم في نفي التشبيه حتى قال : إنه ليس بشيء ، وأفرط مقاتل حتى جعل الله مثل خلقه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16400عبد الله بن أبي القاضي الخوارزمي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول : أخرجت خراسان ثلاثة لم يكن لهم في الدنيا نظير ، يعني في البدعة والكذب : جهم بن صفوان ، وعمر بن صبح ، ومقاتل بن سليمان .
وقال محمد بن الحسين بن إشكاب ، عن
أبيه : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبا يوسف يقول : بخراسان صنفان ما على الأرض أبغض إلي منهما : المقاتلية ، والجهمية .
وقال
أبو معاذ النحوي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15787خارجة بن مصعب يقول : كان جهم ومقاتل بن سليمان عندنا فاسقين فاجرين .
قال : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15787خارجة يقول : لم أستحل دم يهودي ولا ذمي ، ولو قدرت على مقاتل بن سليمان في موضع لا يراني أحد لقتلته .
وقال
محمد بن داود الحداني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، وسئل عن مقاتل بن سليمان ، فقال : ابن دوال دوز جئت إليه أنا
[ ص: 444 ] وحفص بن غياث فسألناه عن حديث ، فقال : أخبرني به الضحاك ، فتركته أياما ثم سألته عن ذلك الحديث ، فقال : أخبرني به عطاء ، فتركته أياما ثم جئت إليه ، فقال : أخبرني به أبو جعفر ، أو فلان . قال عيسى : كان يحفظ الرياح كذا وكذا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : قدم علينا مقاتل بن سليمان فجعل يحدثنا عن عطاء بن أبي رباح ثم حدثنا بتلك الأحاديث نفسها عن الضحاك بن مزاحم ، ثم حدثنا بها عن عمرو بن شعيب ، فقلنا له : ممن سمعتها ؟ قال : منهم كلهم ، ثم قال : لا ، والله ما أدري ممن سمعتها ، قال : ولم يكن بشيء .
وقال أبو إسماعيل الترمذي ، عن عبد العزيز الأويسي : حدثنا مالك أنه بلغه أن مقاتلا جاءه إنسان ، فقال له : إن إنسانا سألني : ما لون كلب أصحاب الكهف ؟ فلم أدر ما أقول له ، فقال مقاتل : ألا قلت : هو أبقع ، فلو قلته لم تجد أحدا يرد عليك قولك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16905أبو إسماعيل : وسمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد يقول : أول ما ظهر من مقاتل من الكذب هذا ، قال للرجل : يا مائق لو قلت أصفر أو كذا ، من كان يرد عليك ؟!
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح : أردنا أن نرحل
[ ص: 445 ] إلى مقاتل بن سليمان فقدم علينا فأتيناه فوجدناه كذابا فلم نكتب عنه .
وروي عن
يحيى بن سليمان الجعفي ، قال : ما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يتكلم في أحد قط إلا أنه ذكر مقاتل بن سليمان يوما ، فقال : كان كذابا ليس حديثه بشيء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان المروزي : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن مقاتل بن سليمان ، فقال : قد سمعنا منه فالله المستعان .
وقال
رافع بن أشرس : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا يقول : سمعت من مقاتل ولو كان أهلا أن يروى عنه لروينا عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12262أحمد بن سيار المروزي : كان من أهل بلخ ، تحول إلى مرو ، وخرج إلى العراق ، ومات بها ، وهو متهم متروك الحديث مهجور القول ، وكان يتكلم في الصفات بما لا تحل الرواية عنه .
سمعت إسحاق بن إبراهيم يقول : أخبرني حمزة بن عميرة ، وكان من أهل العلم أن خارجة مر بمقاتل ، وهو يحدث الناس ، فذكر فيما حدثهم : أخبرني أبو النضر - يعني الكلبي - إذ مررت معه عليه فوقف الكلبي ، فقال : أبا الحجاج ما حدثت بهذا الحديث الذي يرويه عني قط ، فرفضني ودنا منه ، فقال : يا أبا الحسن أنا الكلبي
[ ص: 446 ] وما حدثت بهذا الحديث قط ، فقال : اسكت يا أبا النضر فإن تزيين الحديث لنا إنما هو بالرجال .
وحكى البخاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17131مقاتلا يقول : إن لم يخرج الدجال الأكبر سنة خمسين ومائة فاعلموا أني كذاب .
وقال عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ، عن هارون بن أبي عبيد الله ، عن
أبيه : قال لي
المهدي : ألا ترى إلى ما يقول هذا ، يعني مقاتلا ، قال : إن شئت وضعت لك أحاديث في العباس ، قال : قلت : لا حاجة لي فيها .
وقال أبو زرعة الدمشقي : حدثني بعض أصحابنا ، عن منصور الكاتب ، يعني ابن أبي مزاحم ، عن أبي عبيد الله ، قال : قال لي أمير المؤمنين
المهدي : لما أتانا نعي مقاتل اشتد ذلك علي فذكرته لأمير المؤمنين
nindex.php?page=showalam&ids=15337أبي جعفر ، فقال : لا يكبر عليك فإنه كان يقول لي : انظر ما تحب أن أحدثه فيك حتى أحدثه .
وقال عمرو بن علي ، عن يوسف بن خالد السمتي : قال مقاتل بن سليمان بمكة : سلوني عما دون العرش ، فقام قيس القياس ، فقال : من حلق رأس آدم في حجته ؟ فبقي .
[ ص: 447 ] وقال إبراهيم الحربي : قعد مقاتل بن سليمان ، فقال : سلوني عما دون العرش إلى لوياثا ، قال : فقال له رجل : آدم حيث حج من حلق رأسه ؟ قال : فقال : ليس هذا من عملكم ، ولكن الله أراد أن يبتليني بما أعجبتني نفسي .
وقال علي بن سهل البزاز : سمعت عفان بن مسلم يقول : قام مقاتل بن سليمان ، فأسند ظهره إلى القبلة ، فقال : سلوني عما دون العرش حتى أخبركم به ، قال : فتمشى إليه يوسف السمتي ، فقال له : إنك قلت : سلوني عما دون العرش حتى أخبركم به ، قال : نعم فسلني ، قال : أخبرني عن آدم أول حجة حجها من حلق رأسه ؟ قال : لا أدري ، قال : هذا ما دون العرش .
وقال العباس بن الوليد بن مزيد : سمعت بعض مشيختنا يقول : جلس مقاتل بن سليمان في مسجد بيروت ، فقال : لا تسألوني عن شيء ما دون العرش إلا أنبأتكم عنه ، فقال الأوزاعي لرجل : قم إليه فسله ما ميراثه من جدتيه ، فحار ولم يكن عنده جواب ، فما بات فيها إلا ليلة ثم خرج بالغداة .
وقال حامد بن يحيى البلخي ، عن سفيان بن عيينة : قال مقاتل بن سليمان يوما : سلوني عما دون العرش ، فقال له إنسان : يا أبا الحسن أرأيت الذرة أو النملة ، معاها في مقدمها أو في مؤخرها ؟ قال : فبقي الشيخ لا يدري ما يقول له ، قال سفيان : فظننت أنها
[ ص: 448 ] عقوبة عوقب بها .
وقال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان دجالا جسورا سمعت أبا اليمان يقول : قدم هاهنا فلما أن صلى الإمام أسند ظهره إلى القبلة ، وقال : سلوني عما دون العرش ، قال : وحدثت أنه قال مثلها بمكة ، فقام إليه رجل ، فقال : أخبرني عن النملة أين أمعاؤها ؟ فسكت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13924العباس بن الوليد بن مزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15499أبيه : سألت مقاتل بن سليمان ، عن أشياء ، فكان يحدثني بأحاديث كل واحد ينقض الآخر ، فقلت : بأيها آخذ ؟ قال : بأيها شئت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله يسأل عن مقاتل بن سليمان ، فقال : كانت أرى، له كتب ينظر فيها إلا أني أرى أنه كان له علم بالقرآن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16207صالح بن أحمد بن حنبل : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي : ما يعجبني أن أروي عنه شيئا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ،
والغلابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس حديثه بشيء .
وقال
الغلابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى في موضع آخر : ليس بثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : أصحاب الحديث يتقون حديثه
[ ص: 449 ] وينكرونه .
وقال
عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان : كان قاصا ترك الناس حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16992ابن عمار الموصلي : لا شيء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم : متروك الحديث .
زاد عمرو : كذاب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : منكر الحديث سكتوا عنه .
وقال في موضع آخر : لا شيء البتة .
وقال في موضع آخر : ذاهب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : تركوا حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : كذاب .
وقال في موضع آخر : الكذابون المعروفون بوضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة : إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة ، والواقدي ببغداد ، ومقاتل بن سليمان بخراسان ، ومحمد بن سعيد ، ويعرف بالمصلوب بالشام .
[ ص: 450 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان : كان يأخذ عن اليهود والنصارى علم القرآن الذي يوافق كتبهم ، وكان مشبها يشبه الرب عز وجل بالمخلوقين ، وكان يكذب مع ذلك في الحديث ، أصله من بلخ وانتقل إلى البصرة فمات بها .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14451زكريا بن يحيى الساجي : قالوا : كان كذابا متروك الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : عامة حديثه مما لا يتابع عليه على أن كثيرا من الثقات والمعروفين قد حدث عنه ، ومع ضعفه يكتب حديثه .
قال أبو بكر الخطيب : بلغني عن الهذيل بن حبيب : أن مقاتلا مات في سنة خمسين ومائة .
[ ص: 451 ] روى له أبو داود في كتاب المسائل قوله في جهم بن صفوان .