تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء


6193 - ( د ) منصور بن سعيد بن الأصبغ ، ويقال : منصور بن زيد الكلبي المصري جد أبي السحماء سهيل بن حسان بن منصور الكلبي .

روى عن : دحية الكلبي ( د ) في الإفطار في السفر .

روى عنه : أبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني ( د ) .

قال علي بن المديني : منصور بن زيد الكلبي مجهول لا أعرفه .

وقال العجلي : منصور الكلبي مصري تابعي ثقة .

وقال الحاكم أبو عبد الله : قرأت بخط أبي عمرو المستملي ، [ ص: 529 ] وحدث محمد بن يحيى الذهلي بحديث أبي الخير ، عن منصور الكلبي ، عن دحية الكلبي ، فسئل عن منصور هذا ، فقال : قال يزيد بن أبي حبيب : منصور بن زيد الكلبي .

وقال أبو سعيد بن يونس : منصور بن سعيد بن الأصبغ الكلبي يروي عن دحية بن خليفة الكلبي . روى عنه : مرثد بن عبد الله اليزني ، وابنه حسان بن منصور يروي عنه حفص بن صالح الجشمي ، وابنه سهيل بن حسان بن منصور ، يكنى أبا السحماء .

روى عنه : الليث بن سعد ، وخالد بن حميد وضمام بن إسماعيل ، وعبد الله بن وهب .

روى له أبو داود ، وقد وقع لنا حديثه بعلو .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، وعفيفة بنت أحمد الفارفاني في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا مطلب بن شعيب الأزدي ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي الخير ، عن منصور الكلبي أن دحية الكلبي خرج من قريته بدمشق المزة إلى قدر قرية عقبة في رمضان ثم إنه أفطر ، وأفطر معه أناس وكره آخرون أن يفطروا [ ص: 530 ] فلما رجع إلى قريته ، قال : والله لقد رأيت اليوم أمرا ما كنت أظن أني أراه ، إن قوما رغبوا عن هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه . يقول ذلك للذين صاموا ، ثم قال عند ذلك : اللهم اقبضني إليك .

رواه عن عيسى بن حماد ، عن الليث فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية