تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6210 - ( خ 4 ) المنهال بن عمرو الأسدي أسد خزيمة مولاهم الكوفي .

روى عن : أنس بن مالك ( س ) إن كان محفوظا ، وزاذان الكندي ( د س ق ) ، وزر بن حبيش ( د ت س ) ، وسعيد بن جبير ( خ 4 ) ، وسويد بن غفلة ، وعامر بن سعد بن أبي وقاص ، وعباد [ ص: 569 ] ابن عبد الله الأسدي ( ص ق ) ، وعبد الله بن الحارث البصري ( بخ ت س ) ، وعبد الرحمن بن أبي ليلى ( س ) ، وعلي بن ربيعة الوالبي ( عس ) ، وعلي بن عبد الله بن عباس ، وقيس بن السكن ، ومجاهد بن جبر المكي ( س ) ، ومحمد بن علي ابن الحنفية ( عخ ) ، ونعيم بن دجاجة ( عس ) ، ويعلى بن مرة ( ق ) مرسل ، وأبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ( س ق ) ، وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله ( بخ د ت ) .

روى عنه : أيوب أبو المعلى الكوفي ، والحجاج بن أرطاة ( ت سي ) ، والحسن بن الزبير ، والحسن بن عبيد الله ، والحسن بن عمارة ( ق ) ، وحصين بن عبد الرحمن ، وربيعة بن عتبة الكناني ( د عس ) ، وزرعة بن عمرو العبدي ، وزياد بن أبي رجاء ، وزيد بن أبي أنيسة ( خ س ) ، وسلمة بن كهيل ، وسليمان الأعمش ( د س ق ) ، وسوار بن مصعب الهمداني ، وشعبة بن الحجاج ( س ) ، والصبي بن الأشعث السلولي ، وعبد الله بن عون ، وعبد ربه بن سعيد ( بخ سي ) ، وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، وأبو مريم عبد الغفار بن القاسم الأنصاري ، وعبد الملك بن حميد بن أبي غنية ، وعبيد الله بن الوليد الوصافي ، وعطاء الخراساني ، وعلي بن الحكم البناني ( س ) ، وعمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة ( ق ) ، وعمرو بن ثابت بن هرمز ، وعمرو بن قيس الملائي ( بخ س ق ) ، وعمرو بن أبي قيس الرازي ( عس ) ، وعمران بن ميثم الكناني ، وعوف الأعرابي ، والعلاء بن صالح ( ص ق ) ، وعيسى بن المختار ، [ ص: 570 ] والقاسم بن الوليد الهمداني ( ق ) وكامل أبو العلاء وليث بن أبي سليم ( ق ) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ( ت ص ) ، ومطرف بن طريف ، ومنصور بن المعتمر ( خ 4 ) ، وموسى بن مطير ، وميسرة بن حبيب النهدي ( بخ د ت س ) ، ويحيى بن مطير الجعفي ، ويونس بن أبي إسحاق ، ويونس بن خباب ( ق ) ، وأبو جناب الكلبي ، وأبو خالد الدالاني ( د ت سي ) .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : ترك شعبة المنهال بن عمرو على عمد .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : لأنه سمع من داره صوت قراءة بالتطريب .

قال عبد الله : وسمعت أبي يقول : أبو بشر أحب إلي من المنهال بن عمرو ، قلت له : أحب إليك من المنهال بن عمرو ؟ قال : نعم شديدا ، أبو بشر أوثق إلا أن المنهال أسن .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

[ ص: 571 ] وكذلك قال النسائي .

وقال وهب بن جرير ، عن شعبة : أتيت منزل منهال بن عمرو فسمعت منه صوت الطنبور فرجعت ولم أسأله ، قلت : فهلا سألته عسى كان لا يعلم .

وقال العجلي : كوفي ثقة .

وقال الدارقطني : صدوق .

وقال علي بن المديني ، عن يحيى بن سعيد : أتى شعبة المنهال بن عمرو فسمع صوتا ، فتركه . يعني الغناء .

وقال محمد بن حميد الرازي ، عن جرير ، عن مغيرة : كان للمنهال بن عمرو صوت وزن سبعة . وفي رواية : كان حسن الصوت ، وكان له لحن يقال له وزن سبعة .

وقال المفضل بن غسان الغلابي : سمعت يحيى بن معين وذكر حديث الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، وكان يحيى بن معين يضع من شأن منهال بن عمرو .

وقال في موضع آخر : ذم يحيى المنهال بن عمرو .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : حدثنا سليمان بن أبي شيخ ، قال : حدثني محمد بن عمر الحنفي ، عن إبراهيم بن عبيد [ ص: 572 ] الطنافسي أخي محمد بن عبيد ، قال : وقف المغيرة صاحب إبراهيم على يزيد بن أبي زياد ، وكانا يصليان جميعا في مسجد واحد بالكوفة ، فقال : ألا تعجب من هذا الأحمق الأعمش ، إني نهيته أن يروي عن المنهال بن عمرو ، وعن عباية ففارقني على أن لا يفعل ثم هو يروي عنهما ، نشدتك بالله ، هل كانت تجوز شهادة المنهال على درهمين ؟ قال : اللهم لا ، قال : فنشدتك بالله هل كانت تجوز شهادة عباية على درهمين ؟ قال : اللهم لا .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : المنهال بن عمرو سيئ المذهب ، وقد جرى حديثه .

وذكره ابن حبان في كتاب الثقات .

روى له الجماعة سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية