تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6328 - (د تم س ق) : ميسرة بن يعقوب ، أبو جميلة [ ص: 195 ] الطهوي الكوفي ، وكان صاحب راية علي .

روى عن : الحسن بن علي بن أبي طالب ، وعثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ( د تم س ) .

روى عنه : حصين بن عبد الرحمن السلمي ، وابنه عبد الله بن أبي جميلة الطهوي ( عس ) ، وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي ( د تم س ق ) ، وعطاء بن السائب ، وأبو جناب الكلبي .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود ، والترمذي في "الشمائل" ، والنسائي ، وابن ماجه .

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني محمد بن بكار مولى بني هاشم ، وأبو الربيع الزهراني قالا : حدثنا أبو وكيع الجراح بن مليح عن عبد الأعلى الثعلبي عن أبي جميلة عن علي ، وقال أبو الربيع في حديثه عن ميسرة أبي جميلة عن علي قال : أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أمة سوداء زنت لأجلدها الحد ، قال : فوجدتها في دمائها قال فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته بذلك ، فقال لي : إذا تعالت من نفاسها فاجلدها خمسين ، [ ص: 196 ] وقال أبو الربيع في حديثه قال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إذا جفت من دمائها فحدها ، ثم قال : أقيموا الحدود .

وبه قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبو بكر بن أبي شيبة ، والعباس بن الوليد النرسي ، قالا : حدثنا أبو الأحوص ، عن عبد الأعلى ، عن أبي جميلة ، عن علي قال : أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأمة لهم فجرت فذكر الحديث .

رواه أبو داود عن محمد بن كثير ، عن إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، فوقع لنا عاليا .

ورواه النسائي ، عن قتيبة ، عن أبي الأحوص فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه أيضا من حديث سفيان الثوري ، وشعبة ، عن عبد الأعلى مختصرا ومطولا ، ورواه في "مسند علي" من حديث عبد الله بن أبي جميلة ، عن أبيه .

وبه قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبو حفص عمرو بن علي ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : أخبرني ورقاء عن عبد الأعلى ، عن أبي جميلة ، عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره .

[ ص: 197 ] رواه الترمذي ، وابن ماجه ، عن عمرو بن علي ، فوافقناهما فيه بعلو .

وأخرجه ابن ماجه من وجه آخر ، عن ورقاء .

وهذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية