تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6453 - ( س) : نعيم بن دجاجة الأسدي كوفي .

[ ص: 483 ] روى عن علي بن أبي طالب ( عس ) ، وعمر بن الخطاب ( س ) ، وأبي مسعود الأنصاري البدري .

روى عنه : المنهال بن عمرو الأسدي ( عس ) ، ويحيى بن هاني بن عروة المرادي ( س ) ، وأبو حصين الأسدي ،

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له النسائي .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، وزينب بنت مكي ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا الحافظ أبو البركات الأنماطي ، قال : أخبرنا أبو محمد الصريفيني ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن حبابة ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا شعبة عن يحيى بن هانئ ، قال : سمعت نعيم بن دجاجة يقول ، سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : لا هجرة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه عن عمرو بن علي ، عن عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وقال في روايته بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وأخبرنا أحمد بن شيبان ، وزينب بنت مكي ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد .

( ح ) وأخبرنا أبو الخطاب عمر بن محمد بن أبي سعد بن [ ص: 484 ] أبي عصرون ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي .

( ح ) : وأخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، وأبو اليمن الكندي ، قالا : أخبرنا أبو الحسن بن عبد السلام الكاتب ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن النقور ، قال : أخبرنا أبو حفص الكناني ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا داود بن رشيد ، قال : حدثنا أبو حفص الأبار ، عن منصور ، عن المنهال بن عمرو ، عن نعيم بن دجاجة قال : دخل أبو مسعود الأنصاري على علي عليه السلام ، فقال له : يا فروخ ، أنت القائل : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يأتي على الناس مائة عام وعلى الأرض عين تطرف من نفس منفوسة ؟ ليس كذلك يا فروخ ، إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يأتي على الناس مائة عام وعلى الأرض عين تطرف من نفس منفوسة اليوم ، والذي نفسي بيده إن رخاء هذه الأمة بعد المائة .

رواه في "مسند علي" ، عن محمد بن داود ، عن حسين بن محمد ، عن شيبان ، عن منصور نحوه ، فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا ، وهذا جميع ما له عنده ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية