تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6458 - (بخ س) : نعيم بن قعنب الرياحي ، وكان وأد في الجاهلية .

روى عن : أبي ذر الغفاري ( بخ س ) .

[ ص: 490 ] روى حديثه سعيد الجريري ( بخ س ) ، عن أبي السليل ضريب بن نقير ( س ) ، وقيل : عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير ( بخ ) عنه . وقيل : عن الجريري ، عن أبي العلاء أو أبي السليل أو غالب بن عجرد ، عنه .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له البخاري في "الأدب" ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، وزينب بنت مكي ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري ، قال : أخبرنا أبو محمد الجوهري ، قال : أخبرنا أبو الحسن بن كيسان النحوي ، قال : حدثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن سعيد الجريري ، عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير ، قال : حدثني نعيم بن قعنب ، قال : لقيت أبا ذر ، فقلت له : ما كان أحد أحب إلي لقاء منك ، ولا أكره إلي لقاء منك . قال : وكيف يجتمع هذا؟ قال : إني وأدت في الجاهلية ، فرجوت أن يرخص لي وخشيت أن يشدد علي . قال : عفا الله عما كان في الشرك . وقال لامرأته : إيتينا بغداء ، فجاءت بثريدة كأنها قطاة ، قال : إنك لم تعدين ما قال رسول الله [ ص: 491 ] صلى الله عليه وسلم ، قال : المرأة كالضلع ، فإن أردت أن تقيمه كسرته ، فاستمتع به ، فإن فيه أودا وبلغة . ثم قال : كل فإني صائم . فقام يصلي يخف الركوع والسجود ، فانصرف وقد بقي منها شيء فجاء فأكله . قال : قلت له : من كذب فإني كنت أرى أنك لا تكذب ؟ قال : ما كذبت كذبة منذ دخلت علي إني صمت ثلاثا من أول الشهر فتم لي أجره وحل لي الطعام .

رواه البخاري عن أبي معمر ، عن عبد الوارث ، عن الجريري نحوه ، وأتم منه .

وروى النسائي بعضه عن الحسين بن حريث ، عن إسماعيل بن علية ، عن الجريري ، عن أبي السليل ، عنه أن المرأة خلقت من ضلع . . . . الحديث بهذه القصة .

التالي السابق


الخدمات العلمية