تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6547 - ( د ) : هانئ بن كلثوم بن عبد الله بن شريك بن ضمضم ، ويقال : ابن حيان ، الكناني ، ويقال : الكندي ، الشامي الفلسطيني .

روى عن : حرقوص بن سعد الجذامي ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب ، وأبيه عمر بن الخطاب ، وعمرو بن الوليد ( د ) ، ومحمود بن الربيع ( د ) ، ومعاوية بن أبي سفيان ، وأبي مسلم الجليلي معلم كعب الأحبار .

روى عنه : أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي ، وخالد بن دهقان ( د ) ، وعبد الله بن عوف القارئ الفلسطيني ، ومعقل بن عبد الله الكناني الفلسطيني ، ويحيى بن أبي عمرو السيباني إن كان محفوظا .

ذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة الرابعة .

[ ص: 144 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال محمد بن شعيب بن شابور عن خالد بن دهقان : كنا في غزاة ، فأقبل رجل من أهل فلسطين من أشرافهم وخيارهم يعرفون ذلك له يقال له : هانئ بن كلثوم ، فسلم على عبد الله بن أبي زكريا ، وكان يعرف له حقه ، فذكر عنه حديثا .

وقال مغيرة بن مغيرة الرملي ، عن رجاء بن أبي سلمة أن عطاء الخراساني كان إذا ذكر ابن محيريز ، وهانئ بن كلثوم ، ورجاء بن حيوة ، وابن الديلمي ، وابن أبي سودة ، قال : قد كان في هؤلاء من هو أشد اجتهادا من هانئ بن كلثوم ، لكنه كان يفضل بحسن الخلق .

وقال ضمرة بن ربيعة ، عن قادم بن ميسور : بعث عمر بن عبد العزيز إلى هانئ بن كلثوم يستخلفه على فلسطين عربها وعجمها ، فأبى ومات في ولايته ، فلما بلغه وفاته قال : أحتسب عند الله صحبة هانئ الجيش .

وقال رجاء بن أبي سلمة ، عن أبيه : شهدت جنازة هانئ بن كلثوم في ولاية عمر بن عبد العزيز بالسافرية ; قرية إلى جانب الرملة .

روى له أبو داود .

التالي السابق


الخدمات العلمية