تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 194 ] 6573 - (م د س ) : هشام بن حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي ، وأمه زينب بنت العوام أخت الزبير بن العوام ، ويقال : أمه مليكة بنت [ ص: 195 ] مالك بن سعد من بني الحارث بن فهر ، ويقال : من بني فراس بن غنم . له ولأبيه صحبة ، وكانا من مسلمة الفتح .

روى عن : النبي - صلى الله عليه وسلم - ( م د س ) .

روى عنه : جبير بن نفير ، وعروة بن الزبير ( م د س ) ، وقتادة السلمي النصري والد عبد الرحمن بن قتادة .

ذكره محمد بن سعد في " الكبير " في الطبقة الرابعة فيمن أسلم يوم فتح مكة ، قال : وكان رجلا صليبا مهيبا . ذكره في " الصغير " في الطبقة الخامسة فيمن أسلم بعد فتح مكة .

وقال عبد الله الزهري : كان يأمر بالمعروف في رجال معه ، وكان عمر بن الخطاب إذا بلغه الشيء يقول : أما ما عشت أنا وهشام بن حكيم ، فلا يكون هذا .

وقال عبد الله بن وهب ، عن مالك : كان هشام بن حكيم كالسائح ، ما يتخذ أهلا ولا ولدا ، وكان عمر بن الخطاب إذا سمع بشيء من الباطل يراد أن يفعل أو ذكر له ، يقول : لا يفعل هذا ما بقيت أنا وهشام بن حكيم . قال مالك : ودخل هشام بن حكيم على العامل بالشام في الشيء يريد الوالي أن يعمل به ، قال : فيتواعده ، ويقول له : لأكتبن إلى أمير المؤمنين بهذا فيقوم إليه العامل فيتشبث به . قال : وسمعت مالكا يقول في هشام بن حكيم والذين كانوا معه بالشام يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ، قال : وكانوا يمشون في الأرض بالإصلاح والنصيحة يحتسبون .

[ ص: 196 ] وقال ابن البرقي : أمه بنت عامر بن ضبيعة من بني محارب بن فهر ، وكان بالشام يأمر بالمعروف ، ولد ثمانية : عمر ، وعبد الملك ، وأمة الملك ، وسعيد ، وخالد ، والمغيرة ، وفليح ، وزينب . له حديثان .

وقال مصعب بن عبد الله الزبيري : كان له فضل ، مات قبل أبيه .

وقال الزبير بن بكار : صحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكان له فضل ، وكان ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ومات قبل أبيه .

وقال أبو نعيم الحافظ الأصبهاني : استشهد بأجنادين من أرض الشام .

روى له مسلم ، وأبو داود ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به محمد بن عبد الرحيم بن عبد الواحد ، وأحمد بن هبة الله بن أحمد ، قالا : أنبأنا أبو بكر القاسم بن عبد الله بن عمر بن الصفار ، قال : أخبرنا أبو الأسعد هبة الرحمن بن عبد الواحد [ ص: 197 ] القشيري ، قال : أخبرنا عبد الحميد بن عبد الرحمن البحيري ، قال : أخبرنا أبو نعيم عبد الملك بن الحسن الإسفراييني ، قال : أخبرنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني ، قال : حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير أن هشام بن حكيم وجد رجلا على حمص يشمس ناسا من النبط في أداء الجزية . قال هشام : يا هذا ، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا " .

أخرجوه من حديث ابن وهب ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وأخرجه مسلم أيضا من حديث هشام بن عروة ، عن أبيه ، وقد وقع لنا عنه عاليا أيضا .

أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا أبو الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن هشام بن حكيم ، قال : مر بقوم يعذبون في الجزية بفلسطين ، فقال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن الله يعذب يوم القيامة الذين يعذبون الناس في الدنيا " .

[ ص: 198 ] أخرجه من حديث أبي معاوية ، وغير واحد عن هشام بن عروة ، فوقع لنا بدلا عاليا أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية