تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6577 - ( خت م 4 ) : هشام بن سعد المدني ، أبو عباد ، [ ص: 205 ] ويقال : أبو سعيد ، القرشي ، مولى آل أبي لهب ، ويقال : مولى بني مخزوم ، يقال له : يتيم زيد بن أسلم .

روى عن : حاتم بن أبي نصر ( د ق ) ، وزياد ( مد ) ، وزيد بن أسلم ( خت م 4 ) ، وسعيد بن أبي سعيد المقبري ( د ت ) ، وسعيد بن أبي هلال ( ت ) ، وأبي حازم سلمة بن دينار ( م د ت ق ) ، وسليمان بن حفص القرشي ( قد ) ، وعبيد الله بن علي بن أبي رافع ، وعثمان بن حيان الدمشقي ( م ق ) ، وعطاء الخراساني ( مد ) ، وعمر بن أسيد بن جارية الثقفي ، وعمرو بن شعيب ( س ) ، وعمرو بن عثمان بن هانئ ( ق ) ، وقيس بن بشر ( د ) ، ومحمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ ( ت ) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ( د ) ، ونافع مولى ابن عمر ( م د ت ) ، ونعيم المجمر ( بخ ) ، ويزيد بن نعيم بن هزال ( د ) ، وأبي الزبير المكي ( م د ) .

روى عنه : أسباط بن محمد القرشي ( د ت ) ، وبشر بن عمر الزهراني ( م ) ، وجعفر بن عون ( م د ق ) ، والحسن بن سوار ، وحماد بن خالد الخياط ( مد ) ، وزيد بن أبي الزرقاء ( د ) ، وسفيان [ ص: 206 ] الثوري ، وعبد الله بن عمرو الواقعي ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي ( م ) ، وعبد الله بن نافع الصائغ ، وعبد الله بن وهب ( بخ م د ق ) ، وعبد الرحمن بن مهدي ( م ت ) ، وعلي بن الحسين بن واقد ( ق ) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ( م د ت ) ، والليث بن سعد ( خت د ت ) ، ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك ( بخ م د ق ) ، والمعافى بن عمران الموصلي ( د ) ، ومعاوية بن هشام ( م ق ) ، ومعن بن عيسى ( ق ) ، ومفضل بن فضالة ( د ) ، وموسى بن أبي علقمة الفروي ( ت ) ، ووكيع بن الجراح ( د ت ق ) ، ويزيد بن مغلس الباهلي ( فق ) ، وأبو عامر العقدي ( د ت ق ) .

قال أبو حاتم : سمعت أحمد بن حنبل يقول : لم يكن هشام بن سعد بالحافظ .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : هشام بن سعد كذا وكذا ، كان يحيى بن سعيد لا يروي عنه .

وقال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : ليس هو محكم الحديث .

وقال حرب بن إسماعيل : سمعت أحمد بن حنبل وذكر له هشام بن سعد ، فلم يرضه ، وقال : ليس بمحكم للحديث .

[ ص: 207 ] وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : هشام بن سعد ضعيف ، وداود بن قيس أحب إلي منه .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سمعت يحيى بن معين يقول : هشام بن سعد صالح ، ليس بمتروك الحديث .

وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوي .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء ، كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه .

وقال العجلي : جائز الحديث ، حسن الحديث .

وقال أبو زرعة : شيخ محله الصدق .

وكذلك محمد بن إسحاق ، هكذا هو عندي ، وهشام أحب إلي من محمد بن إسحاق .

[ ص: 208 ] وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ، ولا يحتج به ، ومحمد بن إسحاق عندي واحد .

وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود ، هشام بن سعد أثبت الناس في زيد بن أسلم .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بالقوي .

وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث منها حديث ابن أبي فديك ( د ) عنه ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة : " جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد أفطر في رمضان ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : أعتق رقبة . . . " الحديث . قال : وقال أبو كريب : عن وكيع ، عن هشام بن سعد ، عن الزهري ، عن أنس ، والروايتان جميعا خطأ ، فأما رواية ابن أبي فديك ، عن هشام ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، رواه الثقات عن الزهري عن حميد ، وعن الزهري ، عن أنس لا أصل له ، وهشام خالف فيه الناس ، ولهشام غير ما ذكرت ، ومع ضعفه يكتب حديثه .

قيل : إنه مات في أول خلافة المهدي .

وقيل : مات سنة ستين ومائة .

[ ص: 209 ] استشهد به البخاري في " الصحيح " ، وروى له في " الأدب " ، وروى له الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية