تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6582 - ( ع ) : هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، أبو بكر ، [ ص: 216 ] البصري ، والد معاذ بن هشام ، واسم أبي عبد الله سنبر الربعي من بكر بن وائل ، وقيل : الجحدري ، ودستوا كورة من كور الأهواز ، كان يبيع الثياب التي تجلب منها فنسب إليها ، ويقال له صاحب الدستوائي أيضا .

روى عن : أيوب السختياني ( ت ق ) ، وبديل بن ميسرة ( 4 ) ، وحماد بن أبي سليمان ( بخ د عس ) ، وشعيب بن الحبحاب ( م ) ، وعاصم بن بهدلة ، وعامر بن عبد الواحد الأحول ( م ت س ق ) ، وعبد الله بن أبي نجيح ( م ) ، وعبد الرحمن السراج ، وعبد الكريم أبي أمية ، وعلي بن الحكم البناني ( س ) ، وعمرو بن مالك النكري ، والقاسم بن أبي بزة ( فق ) ، والقاسم بن عوف الشيباني ( م ) ، وقتادة ( ع ) ، ومطر الوراق ( م د ) ، ومعمر ( س ) وهو من أقرانه ، ويحيى بن أبي كثير ( خ م س ) ، ويونس الإسكاف ( خ ت س ق ) ، وأبي جعفر الخطمي ( سي ) ، وأبي الزبير المكي ( خت م د ت س ) ، وأبي عصام البصري ( م د س ) .

روى عنه : أزهر بن سعد السمان ( عس ) ، وأزهر بن القاسم ( س ) ، وأسباط أبو اليسع البصري ( خ ) ، وإسحاق بن يوسف [ ص: 217 ] الأزرق ( ت ) ، وإسماعيل ابن علية ( م ) ، وبشر بن المفضل ( م ) ، والحارث بن عطية ( س ) ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي ( خ ) ، وحماد بن مسعدة ( س ) ، وخالد بن الحارث ( م س ) ، والسري بن يحيى ( سي ) ، وشاذ بن فياض ( د ) ، وشعبة بن الحجاج ( س ) وهو من أقرانه ، وعبد الله بن بكر السهمي ( ق ) ، وعبد الله بن رجاء الغداني ، وعبد الله بن المبارك ( س ) ، وابنه عبد الله بن هشام الدستوائي ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى ( م ) ، وعبد الرحمن بن مهدي ( م ت ) ، وعبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد ( م ت س ) ، وعبد الملك بن الصباح ( م ) ، وعبد الوارث بن سعيد ( س ) ، وعفان بن مسلم ، وعلي بن نصر الجهضمي الكبير ( ق ) ، وعيسى بن يونس ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ( خ ) ، وكثير بن هشام ( م د ) ، ومحمد بن جعفر غندر ، ومحمد بن أبي عدي ( م د ت ) ، ومسلم بن إبراهيم ( خ د ) ، ومعاذ بن فضالة ( خ ) ، وابنه معاذ بن هشام الدستوائي ( ع ) ، ومكي بن إبراهيم البلخي ( خ ) ، وموسى بن إسماعيل ، والنضر بن شميل ( م ) ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، ووكيع بن الجراح ( م س ق ) ، ووهب بن جرير بن حازم ( خ ) ، ويحيى بن سعيد القطان ( خ م د ) ، ويزيد بن زريع ( م س ق ) ، ويزيد بن هارون ( م ) ، وأبو داود الطيالسي ( م ت س ) ، وأبو عامر العقدي ( م س ) ، وأبو علي الحنفي ( س ) .

قال عمرو بن علي ، عن يزيد بن زريع : سمعت أيوب السختياني قبل الطاعون يأمرنا بهشام بن أبي عبد الله .

[ ص: 218 ] وقال عبدان بن عثمان ، عن يزيد بن زريع : كان أيوب يحث على هشام الدستوائي والأخذ عنه .

وقال هدبة بن خالد ، عن أخيه أمية بن خالد : سمعت شعبة بن الحجاج يقول : ما من الناس أحد أقول : إنه طلب الحديث يريد به الله عز وجل إلا هشام صاحب الدستوائي ، وكان يقول : ليتنا ننجو من هذا الحديث كفافا لا لنا ولا علينا . قال شعبة : فإذا كان هشام يقول هذا فكيف نحن ؟ !

وقال محمد بن عمار بن الحارث الرازي ، عن علي بن الجعد : سمعت شعبة يقول : كان هشام الدستوائي أحفظ مني عن قتادة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : قال شعبة : هشام الدستوائي أعلم بحديث قتادة مني ، وأكثر مجالسة له مني .

وقال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان ، عن معلى بن منصور : سألت ابن علية عن حفاظ أهل البصرة ، فذكر هشاما الدستوائي .

[ ص: 219 ] زاد غيره : ثم سعيد بن أبي عروبة .

وقال أبو هشام الرفاعي ، عن وكيع : حدثنا هشام الدستوائي ، وكان ثبتا .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين أيضا : كان يحيى بن سعيد إذا سمع الحديث من هشام الدستوائي لا يبالي أن لا يسمعه من غيره .

وقال أبو حاتم ، عن أبي غسان التستري يوسف بن موسى : [ ص: 220 ] سمعت أبا داود يقول : كان هشام الدستوائي أمير المؤمنين في الحديث .

وقال أبو حاتم أيضا : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا هشام الدستوائي وأثنى عليه خيرا ، قال : وما رأيت أبا نعيم يحث على أحد إلا على هشام الدستوائي .

وقال أبو حاتم أيضا : سألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي ، والدستوائي : أيهما أثبت في يحيى بن أبي كثير ؟ قال : الدستوائي ، لا تسأل عنه أحدا ، ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه ، مثله عسى ، وأما أثبت منه فلا .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل : قال أبي : أكبر من في يحيى بن أبي كثير من أهل البصرة هشام الدستوائي .

وقال أبو بكر الأثرم : قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل : هشام الدستوائي أكبر من شيبان ؟ قال : أجل ، هشام أرفع .

وقال أبو الحسن ابن البراء ، عن علي ابن المديني : هشام الدستوائي ثبت .

[ ص: 221 ] وقال أبو حاتم أيضا : سألت علي ابن المديني : من أثبت أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قال : هشام الدستوائي . قلت : ثم أي ؟ قال : ثم الأوزاعي ، وحسين المعلم ، وحجاج الصواف ، وأراه ذكر علي بن المبارك ، فإذا سمعت عن هشام ، عن يحيى ، فلا ترد به بدلا .

وقال العجلي : هشام الدستوائي بصري ، ثقة ، ثبت في الحديث ، كان أروى الناس عن ثلاثة : عن قتادة ، وحماد بن أبي سليمان ، ويحيى بن أبي كثير ، كان يقول بالقدر ولم يكن يدعو إليه .

وقال محمد بن سعد : هشام الدستوائي ، مولى بني سدوس ، كان ثقة ثبتا في الحديث ، حجة إلا أنه يرى القدر .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي ، وأبا زرعة : من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير ؟ قالا : هشام . قلت لهما : والأوزاعي ؟ قالا : بعده . وقال : سألت أبا زرعة ، قلت : في حديث يحيى بن أبي كثير من أحبهم إليك هشام الدستوائي ، أو الأوزاعي ؟ قال : هشام أحب إلي ; لأن الأوزاعي ذهبت كتبه ، وأثبت أصحاب قتادة هشام ، وسعيد . وقال : سئل أبي عن هشام الدستوائي ، وهمام أيهما أحفظ ؟ قال : هشام .

[ ص: 222 ] وقال محمد بن سعد ، عن عبيد الله بن محمد العيشي : كان هشام الدستوائي إذا فقد السراج من بيته يتململ على فراشه ، فكانت امرأته تأتيه بالسراج ، فقالت له في ذلك فقال : إني إذا فقدت السراج ذكرت ظلمة القبر .

وقال محمد بن الحسين البرجلاني عن شاذ بن فياض : بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عينه ، فكانت مفتوحة ، وهو لا يكاد يبصر بها .

قال معاذ بن هشام : مكث أبي ثمانيا وسبعين سنة .

وقال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد بن حنبل ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث : مات هشام بن أبي عبد الله سنة اثنين وخمسين ومائة ، وكان بين هشام - يعني : ابن أبي عبد الله - وبين قتادة سبع سنين ، يعني في المولد .

وقال غيره ، عن أحمد بن حنبل ، عن عبد الصمد : مات سنة إحدى وخمسين .

وقال محمد بن سعد ، عن عبد الصمد : مات سنة اثنتين وخمسين ، وقال زيد بن الحباب : أنا دخلت عليه سنة ثلاث وخمسين ، ومات بعد ذلك بأيام .

وقال أبو الوليد الطيالسي ، وعمرو بن علي : مات سنة أربع [ ص: 223 ] وخمسين ومائة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية