تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6602 - ( ع ) : همام بن يحيى بن دينار العوذي المحلمي ، أبو عبد الله ، ويقال : أبو بكر ، البصري ، مولى بني عوذ بن سود بن الحجر بن عمرو بن عمران ، إخوة طاحية وزهران ، من الأزد .

وقال أبو أحمد بن عدي : يقال : كان والده يحيى قصابا من بني عوذ من الأزد .

روى عن : إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ( خ م د س ق ) ، [ ص: 303 ] وأنس بن سيرين ( خ م د س ق ) ، وبكر بن وائل ( د س ) ، وثابت البناني ( خ م ) ، والحسن البصري ، وحسين المعلم ( د س ) ، وزياد بن سعد ( د س ) ، وزياد الأعلم ( خ ) ، وزيد بن أسلم ( م س ) ، وسفيان بن عيينة ( د س) - وهو أصغر منه - ، وشقيق أبي ليث ( د ) ، وعامر الأحول ( 4 ) ، وعباس الجريري ( د س ) ، وقيل : العلاء الجريري ( س ) ، وعبد الله الداناج ( س ) ، وعبد الملك بن جريج ( 4 ) ، وعطاء بن أبي رباح ( خ م د س ) ، وعلي بن زيد بن جدعان ( د ) ، وفرقد السبخي ( ت ق ) ، والقاسم بن عبد الواحد ( بخ ت ) ، وقتادة بن دعامة ( ع ) ، وقدامة بن وبرة العجيفي والصحيح عن قتادة ( د س ) عنه ، وعن المثنى بن الصباح ، ومحمد بن جحادة ( خ م د ت ) ، ومطر الوراق ( د ) ، ونافع ( خ ) مولى ابن عمر ، وهشام بن عروة ، وأبيه يحيى بن دينار العوذي ، ويحيى بن أبي كثير ( خ م ) ، وأبي التياح الضبعي ( م ) ، وأبي جمرة الضبعي ( خ م ) ، وأبي عمران الجوني ( خ م ) ، وأبي غالب الباهلي الخياط ( ت ق ) .

روى عنه : أحمد بن إسحاق الحضرمي ( م ) ، وإسماعيل ابن علية ، وبشر بن السري ( م ) ، وبشر بن عمر الزهراني ( د ت ) ، وحبان بن هلال ( ع ) ، وحجاج بن منهال ( خ 4 ) ، وحجاج بن نصير ، وأبو علي حسان بن حسان البصري ( خ ) نزيل مكة ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي ( خ د ) ، وداود بن شبيب ( خ ) ، وداود بن المحبر ( قد ) ، وسعيد بن عامر الضبعي ( 4 ) ، وسفيان الثوري وهو من أقرانه ، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة ( د ق ) ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ( م ت س ) ، وسليمان بن النعمان الشيباني ، وسهل بن بكار ، وأبو عتاب سهل بن حماد الدلال ( ت ) ، وشيبان [ ص: 304 ] ابن فروخ ( م ) ، وعبد الله بن رجاء الغداني ( خ خد ) ، وعبد الله بن المبارك المروزي ( ت ) ، وعبد الله بن المبارك الخراساني ، نزيل بغداد ، وعبد الله بن يزيد المقرئ ( د ) ، وعبد الأعلى بن القاسم اللؤلؤي ( ق ) ، وعبد الرحمن بن مهدي ( م ق ) ، وعبد الصمد بن عبد الوارث ( ع ) ، وعبد الملك بن إبراهيم الجدي ، وعفان بن مسلم ( خ م س ) ، وعلي بن أبي بكر ( ت ) ، وعلي بن الجعد ، وعمرو بن عاصم ( خ م د ت س ) ، وأبو قطن عمرو بن الهيثم ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ( خ ) ، ومحمد بن سنان العوقي ( خ ) ، ومحمد بن كثير العبدي ( د ) ، ومسلم بن إبراهيم ( خ د ) ، ومعاذ بن هانئ ( خ ) ، وأبو سلمة موسى بن إسماعيل ( خ د ) ، وهارون بن إسماعيل الخزاز ( س ) ، وهدبة بن خالد ( خ م د ) ، ووكيع بن الجراح ( ق ) ، ويحيى بن فياض الزماني ( د ) ، ويزيد بن هارون ( م ت س ق ) ، وأبو سعيد ( ر ) مولى بني هاشم ، وأبو عامر العقدي ، وأبو علي الحنفي ( د ق ) ، وأبو الوليد الطيالسي ( خ م د س ) .

قال عمر بن شبة ، عن عفان بن مسلم : كان يحيى بن سعيد يعترض على همام في كثير من حديثه ، فلما قدم معاذ بن هشام نظرنا في كتبه فوجدناه يوافق هماما في كثير مما كان يحيى ينكره ، فكف يحيى بعد عنه .

وقال أحمد بن سنان القطان : سمعت يزيد بن هارون يقول : كان همام قويا في الحديث .

[ ص: 305 ] وقال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : همام ثبت في كل المشايخ .

وقال أبو بكر الأثرم : قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل : همام أيش تقول فيه ؟ قال : كان عبد الرحمن يرضاه .

وقال أبو حاتم ، عن أحمد بن حنبل : سمعت ابن مهدي يقول : همام عندي في الصدق مثل ابن أبي عروبة .

وقال زكريا بن يحيى الساجي : أخبرني أحمد بن محمد ، قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : همام ثقة ، وهو أثبت من أبان في يحيى بن أبي كثير .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان بن يزيد العطار ، ولا يروي عن همام بن يحيى ، وكان همام أفضل عندنا من أبان بن يزيد .

وقال الحسين بن الحسن الرازي : قلت ليحيى بن معين : [ ص: 306 ] همام ؟ فقال : ثقة ، صالح ، وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة ، وأحسنهم حديثا عن قتادة .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : همام في قتادة أحب إلي من أبي عوانة ، همام ، ثم أبو عوانة ، ثم أبان العطار ، ثم حماد بن سلمة .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : همام أحب إليك في قتادة أو أبان ؟ قال : ما أقربهما ، كلاهما ثقتان . قلت : فهمام أحب إليك عن قتادة أو أبو عوانة ؟ قال : همام أحب إلي من أبي عوانة .

وقال علي ابن المديني ، وذكر أصحاب قتادة : كان هشام الدستوائي أرواهم عنه ، وكان سعيد أعلمهم به ، وكان شعبة أعلمهم بما سمع قتادة وما لم يسمع . قال : ولم يكن همام عندي بدون القوم في قتادة ، ولم يكن ليحيى فيه رأي ، وكان عبد الرحمن بن مهدي حسن الرأي فيه .

[ ص: 307 ] وقال عمر بن شبة أيضا : حدثنا أبو حفص الفلاس ، قال : حدث ابن أبي عدي ، عن ابن أبي عروبة ، عن قتادة بحديث فأنكره يحيى بن سعيد ، وقال : لم يصنع ابن أبي عروبة شيئا ، فقال عفان ، وكان حاضرا : حدثنا همام ، عن قتادة . فسكت يحيى فعجبنا من يحيى حيث يحدثه ابن أبي عدي ، عن سعيد فينكره ، وحيث حدثه عفان عن همام فسكت .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : كان يحيى بن سعيد لا يعبأ بهمام .

وقال أيضا : سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول : ألا عجب من عبد الرحمن بن مهدي يقول : من فاته شعبة سمع من همام ، وكان يحيى بن سعيد لا يعبأ بجماعة ، فذكر فيهم هماما .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان يحيى بن سعيد لا يستمرئ هماما .

وقال أيضا ، عن أبيه : قال عبد الرحمن بن مهدي : ذكر يحيى بن سعيد عاصم بن سعيد الهذلي الذي روى عنه قتادة ، فقال يحيى : كأنه يحمل على همام قد أدخل بين قتادة وبين سعيد . قال أبي : فجعل عبد الرحمن يضحك .

[ ص: 308 ] وقال عمرو بن علي : كان يحيى لا يحدث عن همام ، وكان عبد الرحمن يحدث عنه . قال : وسمعت إبراهيم بن عرعرة قال ليحيى : حدثنا عفان ، قال : حدثنا همام ، فقال له : اسكت ويحك .

قال عمرو بن علي : الأثبات من أصحاب قتادة : ابن أبي عروبة ، وهشام ، وشعبة ، وهمام .

وقال أبو أحمد بن عدي : أخبرني إسحاق بن يوسف أظنه عن عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه ، قال : شهد يحيى بن سعيد في حداثته شهادة ، وكان همام على العدالة ، يعني وأن هماما لم يعدله ، فتكلم فيه يحيى لهذا .

وقال محمد بن علي بن سهل المروزي ، عن حبان بن موسى : سمعت عبد الله بن المبارك يقول : همام ثبت في قتادة .

وقال محمد بن المنهال الضرير : سمعت يزيد بن زريع يقول : همام حفظه رديء ، وكتابه صالح .

[ ص: 309 ] وقال محمد بن سعد : كان ثقة ، ربما غلط في الحديث .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبو زرعة عن همام بن يحيى ، فقال : لا بأس به .

وقال أيضا : سئل أبي عن همام ، وأبان العطار من تقدم منهما ؟ قال : همام أحب إلي ما حدث من كتابه ، وإذا حدث من حفظه فهما متقاربان في الحفظ والغلط .

وقال أيضا : سألت أبي عن همام ، فقال : ثقة صدوق ، في حفظه شيء ، وهو في قتادة أحب إلي من حماد بن سلمة ، ومن أبان العطار .

وقال عفان ، عن همام : إذا رأيتم في حديثي لحنا فقوموه فإن قتادة كان لا يلحن .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو أحمد بن عدي : وهمام أشهر وأصدق من أن يذكر له حديث ، وأحاديثه مستقيمة عن قتادة ، وهو مقدم في يحيى بن أبي كثير .

[ ص: 310 ] قال البخاري ، عن محمد بن محبوب : مات سنة ثلاث وستين ومائة .

وقال ابن حبان : مات في رمضان سنة أربع وستين ومائة .

وقال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد بن حنبل ، عن سريج بن النعمان : قدمت البصرة سنة أربع أو خمس وستين ومائة ، فقيل : مات همام منذ جمعة أو جمعتين أو قريبا من ذلك .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية