تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6688 - ( ع ) : الوضاح بن عبد الله اليشكري ، أبو عوانة [ ص: 442 ] الواسطي البزاز ، مولى يزيد بن عطاء بن يزيد اليشكري ، ويقال : الكندي ، ويقال : مولى أبيه عطاء بن يزيد .

كان من سبي جرجان ،

رأى الحسن وابن سيرين .

وروى عن : إبراهيم بن محمد بن المنتشر ( ع ) ، وإبراهيم بن مهاجر البجلي ( د ) ، وإبراهيم بن ميسرة الطائفي ( س ) ، وإسماعيل بن سالم ( س ) ، وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي ( م ت س ) ، والأسود بن قيس ( خ م د س ) ، وأشعث بن أبي الشعثاء ( خ م س ) وهو ابن سليم المحاربي ، وأيوب السختياني ، وبشر بن نمير ، وبكير بن الأخنس ( ر م د س ق ) ، وأبي بشر بيان بن بشر ( خ ) ، وجابر بن يزيد الجعفي ( ق ) ، والجعد أبي عثمان البصري [ ص: 443 ] ( م د ت ) ، وأبي بشر جعفر بن أبي وحشية ( خ م د ت س ) ، والحر بن الصياح ( د س ) ، والحر بن مسكين ( س ) ، وحصين بن عبد الرحمن ( خ م س ) ، والحكم بن عتيبة ( م ) ، وحماد بن أبي سليمان ، وخالد بن علقمة ( د س ) ، وقال مرة : مالك بن عرفطة ( د ) وهو وهم .

وعن داود بن عبد الله الأودي ( د س ق ) ، وداود بن أبي هند ، ورقبة بن مصقلة ( خ د س ) ، وزياد بن علاقة ( خ م ت س ) ، وزيد بن جبير ( خ م س ) ، وسعد بن إبراهيم ( م س ) ، وسعيد بن مسروق الثوري ( خ ت ) ، وسليمان الأعمش ( خ م ت س ق ) ، وسماك بن حرب ( ي م د ت س ) ، وسهيل بن أبي صالح ( م د ت ) ، وطارق بن عبد الرحمن ( خ م ) ، وعاصم بن بهدلة ( د س ) ، وعاصم بن سليمان الأحول ( خ م ) ، وعاصم بن كليب ( بخ د ) ، وعبد الله بن عون ، وعبد الأعلى بن عامر ( د ت عس ) ، وعبد الرحمن ابن الأصبهاني ( خ م ) ، وعبد الرحمن بن الأصم ( م س ) ، وعبد العزيز بن صهيب ( م د ت س ) ، وعبد الملك بن أبي سليمان ( س ) ، وعبد الملك بن عمير ( بخ م ) ، وعبيد الله بن الأخنس ( د س ) ، وعثمان بن عبد الله بن موهب ( خ م ت ) ، وعثمان بن المغيرة الثقفي ( د ت س ) ، وعطاء بن السائب ( ت ) ، وعمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ( بخ 4 ) ، وعمرو بن دينار ( بخ ) ، وفراس بن يحيى الهمداني ( خ م د س ) ، وقتادة بن دعامة ( ع ) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ( ر ) ، ومحمد بن المنكدر ( م س ) حديثا واحدا ، ومخول بن راشد ( د س ) ، ومطرف بن طريف ( س ) ، [ ص: 444 ] ومعاوية بن قرة المزني ، ومغيرة بن مقسم الضبي ( خ م ) ، ومنصور بن زاذان ( م س ) ، ومنصور بن المعتمر ( م ) ، ومهاجر أبي الحسن ( س ) ، وموسى بن أبي عائشة ( خ م د س ) ، ونعيم بن حكيم المدائني ( عس ) ، وهلال بن خباب ( د ) ، وهلال الوزان ( خ م د س ) ، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي ( م س ) ، ويحيى الجابر ( د ) ، ويزيد بن أبي زياد ( بخ ت س ) ، ويعلى بن عطاء العامري ( م د س ) ، وأبي إسحاق الشيباني ( خ م ) ، وأبي بلج الفزاري ( س ) ، وأبي جعفر الرازي ( قد ) ، وأبي الجويرية الجرمي ( س ) ، وأبي حصين الأسدي ( خ م ق ) ، وأبي حمزة القصاب ( بخ ) ، وأبي الزبير المكي ( م س ق ) ، وأبي مالك الأشجعي ( م ت ) ، وأبي يعفور العبدي ( خ م ت س ) .

روى عنه : إبراهيم بن الحجاج النيلي ( س ) ، وأحمد بن إسحاق الحضرمي ( م ) ، وأحمد بن عبدة الضبي ، وإسماعيل ابن علية ، وبشر بن معاذ العقدي ( ت ق ) ، وجبارة بن مغلس ( ق ) ، وحامد بن عمر البكراوي ( خ م ) ، وحبان بن هلال ( م س ) ، وحجاج بن منهال ( خ ) ، وخالد بن خداش ، وخلف بن هشام البزار ( د ) ، وروح بن عبد المؤمن المقرئ ، وسعيد بن منصور ( م ) ، وسهل بن بكار ( د س ) ، وسويد بن عمرو الكلبي ( ت ) ، وشعبة بن الحجاج ; ومات قبله ، وشيبان بن فروخ ( م س ) ، وصالح بن عبد الله الترمذي ( ت ) ، وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي ( خ ) ، وعبد الله بن رجاء الغداني ، وعبد الرحمن بن عمرو البجلي ، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي ( خ س ) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبيد الله بن عمر القواريري ( م ) ، وعبيد الله بن محمد العيشي ، وعثمان بن عمر [ ص: 445 ] ابن فارس ، وعفان بن مسلم ( م ق ) ، وعلي بن الحكم المروزي ( خ ) ، وعمرو بن عون الواسطي ( د س ) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، والفضل بن مساور ( خ ) ختن أبي عوانة ، وقتيبة بن سعيد البلخي ( د ت س ) ، وأبو مالك كثير بن يحيى صاحب البصري ، وليث بن حماد الصفار ، وليث بن خالد البلخي ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي ( م ) ، ومحمد بن الحسن بن الزبير الأسدي ( سي ) ، ومحمد بن سليمان لوين ، ومحمد بن طالب ( ق ) ، ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ( م ت ق ) ، ومحمد بن عبيد بن حساب ( م ) ، ومحمد بن عيسى بن الطباع ( د س ) ، ومحمد بن الفضل عارم ( خ س ) ، ومحمد بن محبوب البناني ( خ د س ) ، . ومحمد بن معاذ بن عباد العنبري ( د ) ، ومسدد بن مسرهد ( خ د ) ، ومسلم بن إبراهيم ، ومعقل بن مالك الباهلي ( ر ) ، ومعلى بن أسد العمي ، وأبو سلمة موسى بن إسماعيل ( خ ت ) ، وهشام بن عبيد الله الرازي ، والهيثم بن جميل الأنطاكي ، والهيثم بن سهل التستري - وهو آخر من روى عنه - ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن حماد الشيباني ( خ م خد ت س ق ) ختن أبي عوانة ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ( م ) ، ويزيد بن زريع ، وأبو داود الطيالسي ( م ) ، وأبو الربيع الزهراني ( م ) ، وأبو كامل الجحدري ( م د س ) ، وأبو هشام المخزومي ( م ) ، وأبو الوليد الطيالسي ( خ م ت ) .

قال أبو حاتم الرازي : سمعت هشام بن عبيد الله الرازي يقول : سألت ابن المبارك : من أروى الناس وأحسن الناس حديثا [ ص: 446 ] عن المغيرة ؟ قال : أبو عوانة .

وقال أحمد بن سنان القطان : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : كتاب أبي عوانة أثبت من حفظ هشيم .

وقال مسدد : سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول : ما أشبه حديثه بحديثهما ، يعني : أبا عوانة ، وسفيان ، وشعبة .

وقال عفان بن مسلم : كان أبو عوانة صحيح الكتاب ، كثير العجم والنقط ، كان ثبتا ، وأبو عوانة في جميع حاله أصح حديثا عندنا من شعبة .

وقال أبو طالب : سئل أحمد بن حنبل : أبو عوانة أثبت أو شريك ؟ قال : إذا حدث أبو عوانة من كتابه فهو أثبت ، وإذا حدث من غير كتابه ربما وهم .

[ ص: 447 ] وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سمعت يحيى بن معين يقول : اسم أبي عوانة الوضاح ، وكان عبدا ليزيد بن عطاء ، وحديث أبي عوانة جائز ، وحديث يزيد بن عطاء ضعيف ، ثبت أبو عوانة ، وسقط مولاه يزيد .

وقال أبو زرعة : ثقة إذا حدث من كتابه .

وقال أبو حاتم : كتبه صحيحة ، وإذا حدث من حفظه غلط كثيرا ، وهو صدوق ، ثقة ، وهو أحب إلي من أبي الأحوص ، ومن جرير بن عبد الحميد ، وهو أحفظ من حماد بن سلمة .

وقال أبو أحمد بن عدي : أبو عوانة من سبي جرجان ، وهو [ ص: 448 ] مولى يزيد بن عطاء ، وكان مولاه قد خيره بين الحرية وبين كتابة الحديث ، فاختار كتابة الحديث على الحرية ، وكان مولاه قد فوض إليه التجارة ، فجاءه سائل ، فقال : أعطني درهمين فإني أنفعك . قال : وما تنفعني ؟ قال : سيبلغك . قال : فأعطاه فدار السائل على رؤساء أهل البصرة ، وقال : بكروا على يزيد بن عطاء ، فإنه قد أعتق أبا عوانة ، فاجتمع الناس إليه ، فأنف من أن ينكر حديثه ، فأعتقه حقيقة .

وقال أحمد ، ويحيى : ما أشبه حديث أبي عوانة بحديث الثوري ، وشعبة ، وكان أميا ثقة ، وكان أبو عوانة مع ثقته وإتقانه يفزع من شعبة ، فأخطأ شعبة في حديث الوضوء ، وروى عن مالك بن عرفطة ، وإنما هو خالد بن علقمة ، فتابعه أبو عوانة على خطئه ، ورواه كذلك .

قال محمد بن محبوب البناني ، ويعقوب بن سفيان : مات سنة ست وسبعين ومائة .

زاد محمد : في ربيع الأول .

وقال غيرهما : مات سنة خمس وسبعين ومائة .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه شعبة ، والهيثم بن سهل التستري ، وبين وفاتيهما مائة سنة وسنة واحدة أو أكثر .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية