[ ص: 449 ] 6689 - (د عس ق ) : الوضين بن عطاء بن كنانة بن عبد الله بن مصدع الخزاعي ، أبو كنانة ، ويقال : أبو عبد الله الدمشقي .
روى عن : بلال بن سعد ، وجنادة بن أبي أمية ، وخالد بن معدان ، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله بن عمر ، وسليمان بن داود الخولاني ، وعبادة بن نسي ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح ، وعمير بن هانئ ، والقاسم أبي عبد الرحمن ( مد ) ، ومحفوظ بن علقمة ( د عس ق ) ، ومكحول الشافعي ( مد ) ، ونصر بن علقمة ، وأبي الأشعث الصنعاني ، وأبي عثمان الصنعاني ( مد ) .
[ ص: 450 ] روى عنه : إبراهيم بن عمرو الصنعاني ( مد ) ، وأيوب بن حسان الجرشي ، nindex.php?page=showalam&ids=15550وبقية بن الوليد ( د عس ق ) ، وأبو سمير حكيم بن خذام البصري ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة ، والخليل بن مرة ، ورجاء بن أبي سلمة ، ورواد بن الجراح ، وزهير بن محمد الخراساني ، وسويد بن عبد العزيز ، وصدقة بن عبد الله السمين ، وطلحة بن زيد الرقي ، وعبد الله بن أحمد اليحصبي ، وعبد الله بن بكر السهمي ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، وعبد الخالق بن زيد بن واقد ، nindex.php?page=showalam&ids=13760وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي من وجه ضعيف ، وأبو حاضر عبد الملك بن عبد ربه ، وأبو خليد عتبة بن حماد ، ومحمد بن راشد المكحولي ، nindex.php?page=showalam&ids=15472ومحمد بن عمر الواقدي ، ومحمد بن غزوان الدمشقي ، ومسرة بن معبد اللخمي ( مد ) ، ومعقل بن عبيد الله الجزري ، ومكبر بن عثمان ، ومنبه بن عثمان ، والهيثم بن حميد الغساني وهو أقدم من روى عنه من الشاميين ، والوليد بن كامل ، nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم ( مد ) ، nindex.php?page=showalam&ids=17311ويحيى بن حمزة الحضرمي ، ويزيد بن السمط ( ق ) ، وأبو رجاء الجزري ، وأبو العطوف الجزري .
ذكره خليفة بن خياط ، ومحمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل الشام .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه ، nindex.php?page=showalam&ids=14274وعثمان بن سعيد [ ص: 451 ] الدارمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم : ثقة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه في رواية أخرى : ليس به بأس ، كان يرى القدر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17006محمد بن عوف الطائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : لا بأس به .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15461الهيثم بن خارجة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم : كان صاحب خطب ، ولم يكن في الحديث بذاك .
وقال أبو زرعة الدمشقي : حدثت عن nindex.php?page=showalam&ids=16999محمد بن عثمان ، قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، عن الوضين بن عطاء ، فقال : كان صاحب منطق .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد : كان ضعيفا في الحديث .
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي الجوزجاني : واهي الحديث .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : تعرف وتنكر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم بن إسحاق الحربي : غيره أوثق منه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13433عبد الباقي بن قانع : ضعيف .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : ما أرى بأحاديثه بأسا .
[ ص: 452 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12011أبو زرعة الدمشقي : قلت nindex.php?page=showalam&ids=15863لعبد الرحمن بن إبراهيم : فما تقول في أبي معيد حفص بن غيلان ؟ قال : ثقة . قلت : فما تقول في الوضين بن عطاء ؟ قال : ثقة . قلت : فأين هو من أبي معيد ؟ قال : فوقه لسنه ولقيه .
وقال أبو عبيد الآجري عن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : صالح الحديث . قلت : هو قدري ؟ قال : نعم .
وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
وقال يعقوب بن سفيان ، عن دحيم : مات سنة سبع وأربعين ومائة أو نحوه .
وقال الغلابي ، عن يحيى بن معين : مات سنة سبع وأربعين ومائة .
وقال خليفة بن خياط ، ويحيى بن بكير ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وأبو الجماهر محمد بن عثمان التنوخي ، وعلي بن عبد الله التميمي ، ومحمد بن سعد ، ويعقوب بن شيبة السدوسي ، وغيرهم : مات سنة تسع وأربعين ومائة .
زاد محمد بن سعد ، ويعقوب بن شيبة : بدمشق في عشر [ ص: 453 ] ذي الحجة .
وقال معاوية بن صالح الأشعري : مات سنة نيف وخمسين ومائة . وهو خطأ لم يتابعه عليه أحد .
وذكر أبو حسان الزيادي أنه مات وهو ابن سبعين سنة .
روى له أبو داود ، والنسائي في " مسند علي " ، وابن ماجه .
التالي
السابق