تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6778 - (ع) : يحيى بن آدم بن سليمان القرشي الأموي ، [ ص: 189 ] أبو زكريا الكوفي ، مولى خالد بن خالد بن عقبة بن أبي معيط .

روى عن : إبراهيم بن حميد الرؤاسي (ت س) ، وإبراهيم بن سعد الزهري (م) ، وإسرائيل بن يونس (خ م د ت س) ، وإسماعيل بن عياش ، وأيوب بن جابر الحنفي ، وبشر بن السري (ص) ، وجرير بن حازم (خ م) ، وجرير بن عبد الحميد ، والحسن بن ثابت (سي) ، والحسن بن صالح بن حي (بخ م د ت سي) ، والحسن بن عياش (م س) ، وحسين بن علي الجعفي (خ) ، وحفص بن غياث ، وحماد بن سلمة ، وحمزة بن حبيب الزيات (س) ، وزهير بن معاوية (خ م س) ، وسعيد بن سالم القداح ، وسفيان الثوري (م د ت س) ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن المغيرة (سي) ، وأبي الأحوص سلام بن سليم (خ) ، وشريك بن عبد الله النخعي (د) ، وأبي زبيد عبثر بن القاسم (س) ، وعبد الله [ ص: 190 ] ابن إدريس (مق س) ، وعبد الله بن عثمان البصري صاحب شعبة (ت) ، وعبد الله بن المبارك ، وعبد الرحمن بن حميد الرؤاسي (م) ، وعبد السلام بن حرب الملائي ، وعبد العزيز بن سياه ، وعبيد الله الأشجعي (ت عس) ، وعمار بن زريق (م مد س ق) ، وعيسى بن طهمان (س) ، وفضيل بن عياض ، وفضيل بن مرزوق (م) ، وفطر بن خليفة (سي) ، وقران بن تمام الأسدي ، وقطبة بن عبد العزيز (م 4) ، وقيس بن الربيع ، ومالك بن مغول ، ومحمد بن طلحة بن مصرف ، ومحمد بن فضيل بن غزوان ، ومسعر بن كدام (م س) ، ومفضل بن مهلهل (م س) ، وموسى بن قيس الحضرمي الفراء (د) ، وهشيم بن بشير ، وورقاء بن عمر اليشكري (خ) ، وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله ، ووكيع بن الجراح ، ووهب بن خالد (م .) ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (خ م س) ، ويزيد بن عبد العزيز (خ م د س) ، ويونس بن أبي إسحاق (س) ، وأبي بكر بن عياش (خ) ، وأبي بكر النهشلي (س) ، وأبي شهاب الحناط (د) ، وأبي معاوية الضرير .

روى عنه : أحمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن أبي رجاء الهروي (خ) ، وأحمد بن سليمان الرهاوي (س) ، وأحمد بن عمر الوكيعي ، وإسحاق بن إبراهيم بن نصر البخاري (خ) ، وإسحاق بن راهويه (خ م د س) ، وبشر بن خالد العسكري (س) ، والحسن بن علي بن عفان العامري (ق) ، والحسن بن علي الخلال (م د ت) ، والحسين بن علي بن الأسود العجلي (د) ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ت) ، وعباس بن الحسين القنطري (خ) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م) ، وعبد الله بن محمد [ ص: 191 ] المسندي (خ) ، وعبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى (س) ، وعبد الرحمن بن صالح الأزدي ، وعبد بن حميد (م) ، وعبدة بن عبد الله الصفار (خ 4) ، وعبيد بن يعيش (م س) ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة (د) ، وعصمة بن الفضل النيسابوري (س) ، وعلي بن محمد الطنافسي (ق) ، وعلي ابن المديني ، ومحمد بن إسماعيل ابن علية (س) ، ومحمد بن رافع النيسابوري (م س) ، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي (س) ، ومحمد بن عمرو بن الوليد الكندي (ت ق) ، وأبو كريب محمد بن العلاء (م د ت) ، ومحمود بن غيلان المروزي (ت س) ، وموسى بن حزام الترمذي (ت س) ، وموسى بن عبد الرحمن المسروقي ، وهارون بن عبد الله الحمال (د) ، وواصل بن عبد الأعلى (ت) ،

ويحيى بن معين وقال : ثقة ، فيما رواه عثمان بن سعيد الدارمي عنه . وكذلك قال النسائي .

وقال أبو عبيد الآجري : سئل أبو داود عن معاوية بن هشام ، ويحيى بن آدم فقال : يحيى واحد الناس .

وقال أبو حاتم : كان يتفقه ، وهو ثقة .

وقال يعقوب بن شيبة : ثقة كثير الحديث فقيه البدن ، ولم يكن له سن متقدم ،

سمعت علي ابن المديني يقول : يرحم الله يحيى بن آدم ، أي علم كان عنده ، وجعل يطريه .

وسمعت عبيد بن يعيش يقول : سمعت أبا أسامة يقول : ما رأيت يحيى بن آدم [ ص: 192 ] قط إلا ذكرت الشعبي . يعني أنه كان جامعا للعلم .

وقال محمود بن غيلان : سمعت أبا أسامة يقول : كان عمر بن الخطاب في زمانه رأس الناس ، وهو جامع ، وكان بعده ابن عباس في زمانه ، وكان بعد ابن عباس في زمانه الشعبي ، وكان بعد الشعبي في زمانه سفيان الثوري ، وكان بعد الثوري في زمانه يحيى بن آدم .

قال محمد بن سعد ، والبخاري ، وأبو حاتم : مات سنة ثلاث ومائتين .

زاد محمد بن سعد : بفم الصلح في النصف من ربيع الأول في خلافة المأمون ، وصلى عليه الحسن بن سهل .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية