تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6792 - (ع) : يحيى بن أيوب الغافقي ، أبو العباس المصري .

قال أبو سعيد بن يونس : نسبوه في موالي عمر بن مروان [ ص: 234 ] ابن الحكم .

روى عن : إبراهيم بن أبي عبلة المقدسي ، وأسامة بن زيد الليثي ، وإسحاق بن أسيد (ق) ، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة (س) ، وإسماعيل بن أمية (م د) ، وإسماعيل بن رافع المدني ، وبكر بن عمرو المعافري (د) ، وبكير بن عبد الله بن الأشج (س) ، وجرير بن حازم ، وجعفر بن ربيعة (م س) ، وجعفر بن محمد بن علي ، وحمزة بن أبي حمزة النصيبي ، وأبي صخر حميد بن زياد الخراط ، وحميد الطويل (خت د) ، وخالد بن يزيد المصري ، وداود بن أبي هند ، وربيعة بن سليم التجيبي (ت) ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن (س) ، وزبان بن فائد (بخ د) ، وزيد بن جبيرة (ت ق) ، وأبي حازم سلمة بن دينار المدني ، وسليمان بن أبي زينب ، وسهل بن معاذ بن أنس الجهني (ق) ، وصالح بن كيسان (س) ، وطلحة بن أبي سعيد الإسكندراني ، وعبد الله بن أبي بكر بن حزم (د ت س) ، وعبد الله بن دينار ، وعبد الله بن سليمان المصري الطويل (د) ، وعبد الله بن طاوس (م مد) ، وعبد الله بن قريط ، وعبد الجليل بن حميد اليحصبي ، وعبد الرحمن بن حرملة (د) ، وعبد الرحمن بن خالد بن مسافر ، وعبد الرحمن بن رزين (د ق) ، وأبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون ، وعبد العزيز بن صالح ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ، وعبد الكريم بن الحارث ، وعبد الملك بن جريج (د ق) ، وعبيد الله بن أبي جعفر (د ق) ، وعبيد الله بن زحر (بخ ت سي ق) ، وعبيد الله بن عمر ، وعثمان بن عطاء الخراساني ، وعطاء بن دينار ، وعقيل بن خالد الأيلي (س) ، وعمارة بن غزية الأنصاري (بخ م دس) ، وعمر بن نافع مولى ابن [ ص: 235 ] عمر ، .وعمرو بن الحارث المصري ، والعلاء بن كثير ، وعياش بن عباس القتباني (ق) ، وعيسى بن أبي عيسى الحناط ، وعيسى بن موسى بن إياس بن البكير ، وقيس بن سالم (سي) ، وكعب بن علقمة (د) ، ومالك بن أنس (عس) ، ومثنى بن الصباح ، وأبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل (م ت ق) ، ومحمد بن عجلان (د سي) ، ومحمد بن عمر بن علي بن أبي طالب (د) ، ومسلم بن أبي مريم ، وموسى بن عقبة ، وموسى بن علي بن رباح (بخ) ، ونافع بن زيد ، وأبي حنيفة النعمان بن ثابت ، وهشام بن حسان ، وهشام بن سعد ، وهشام بن عروة ، وواهب بن عبد الله المعافري ، والوليد بن أبي الوليد (بخ) ، ويحيى بن أبي أسيد المصري ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (مد س) ، ويزيد بن أبي حبيب (ع) ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد (د س) ، ويعقوب بن إبراهيم الأنصاري المصري ، وأبي عيسى الخراساني ، وأبي قبيل المعافري ، وأبي المثنى .

روى عنه : إسحاق بن الفرات (س) ، وأشهب بن عبد العزيز (س) ، وجامع بن بكار بن بلال العاملي ، وجرير بن حازم (م 4) ، وزيد بن الحباب (م ق) ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم (خت م 4) ، وسعيد بن كثير بن عفير (خ سي) ، وأبو صالح عبد الله بن صالح المصري (ق) ، وعبد الله بن المبارك (د ت سي) ، وعبد الله بن وهب (بخ م 4) ، وعبد الله بن يزيد المقرئ (ت ق) ، وعبد الملك بن جريج (خ م) ، وهو من شيوخه ، وعمرو بن الربيع بن طارق المصري (مد) ، والليث بن سعد (د س) ، وهو من أقرانه ، وموسى بن أعين الجزري (س) ، ويحيى بن إسحاق [ ص: 236 ] السيلحيني (م ت ق) .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : سيئ الحفظ ، وهو دون حيوة وسعيد بن أبي أيوب في الحديث .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : صالح ، وقال مرة : ثقة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي : يحيى بن أيوب أحب إليك أو ابن أبي الموال ؟ قال : يحيى بن أيوب أحب إلي ، ومحل يحيى الصدق ، يكتب حديثه ولا يحتج به .

وقال أبو عبيد الآجري : قلت لأبي داود : يحيى بن أيوب ثقة ؟ قال : هو صالح يعني المصري .

وقال النسائي : ليس بالقوي .

وقال في موضع آخر : ليس به بأس .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "

وقال أبو سعيد بن يونس : كان أحد الطلابين للعلم ، حدث عن أهل مكة والمدينة والشام وأهل مصر والعراق ، وحدث عنه [ ص: 237 ] الغرباء بأحاديث ليست عند أهل مصر عنه ، فحدث عنه يحيى بن إسحاق السالحيني ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن ربيعة بن لقيط عن ابن حوالة : " من نجا من ثلاث " : ليس هذا بمصر من حديث يحيى بن أيوب .

وروى عنه أيضا عن يزيد ، عن ابن شماسة ، عن زيد بن ثابت : " طوبى للشام " مرفوعا ، وليس هو بمصر من حديث يحيى .

وأحاديث جرير بن حازم ، عن يحيى بن أيوب ، ليس عند المصريين منها حديث ، وهي تشبه عندي أن تكون من حديث ابن لهيعة ، والله أعلم .

وروى زيد بن الحباب عن يحيى بن أيوب ، عن عياش بن عباس ، عن أبي الحصين حديث أبي ريحانة : " نهى عن الوشر والوشم " وليس هذا الحديث بمصر من حديث يحيى بن أيوب ، إنما هو من حديث ابن لهيعة والمفضل وحيوة وعبد الله بن سويد عن عياش بن عباس .

توفي سنة ثمان وستين ومائة .

[ ص: 238 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية