تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6834 - ( ع) : يحيى بن سعيد بن فروخ القطان التميمي ، أبو [ ص: 330 ] سعيد البصري الأحول الحافظ ، يقال : مولى بني تميم ، ويقال : ليس لأحد عليه ولاء .

روى عن : أبان بن صمعة (م) ، والأجلح بن عبد الله الكندي (د س) ، وأسامة بن زيد الليثي (س) ، وإسماعيل بن أبي خالد (خ م) ، وأشعث بن عبد الملك (س) ، وبهز بن حكيم (د ت س) ، وثابت بن عمارة (د ت) ، وثور بن يزيد الرحبي (بخ 4) ، وجابر بن صبح (د س) ، وجامع بن مطر (د س) ، وجعفر بن محمد بن علي (د س) ، وجعفر بن ميمون بياع الأنماط (ي د) ، والجعيد بن عبد الرحمن (س) ، وحاتم بن أبي صغيرة (خ م س) ، وحجاج بن أبي عثمان الصواف (م د س ق) ، والحسن بن ذكوان (خ د ت ق) ، وحسين المعلم (خ م د س) ، وحماد بن سلمة (م) ، وأبي صخر حميد بن زياد المدني (م) ، وحميد الطويل (خ م د س) ، وحنظلة بن أبي سفيان الجمحي ، وخالد الحذاء ، وخثيم بن عراك بن مالك (خ س) ، وداود بن قيس الفراء (س) ، وزكريا بن أبي زائدة (د س) ، والسائب بن عمر المخزومي (د س) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة (ت س) ، وسعيد بن أبي عروبة (خ م د س) ، وسفيان الثوري (خ م د ت س) ، وسفيان بن عيينة ، وسليم بن حيان (خ د) ، وسليمان الأعمش ، وسليمان التيمي (خ م س) ، وسيف بن سليمان المكي (خ س) ، وشعبة بن الحجاج (ع) ، وصالح بن رستم أبي عامر الخزاز (د) ، وصدقة بن المثنى النخعي (س) ، [ ص: 331 ] وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله (م س) ، وعبد الله بن سعيد بن أبي هند (خ م ت س) ، وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري ، (ي م 4) ، وعبد الرحمن بن حرملة (مد س) ، وعبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف (س) ، وعبد الرحمن بن عمار بن أبي ذئب (س) . ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي (م) ، وعبد العزيز بن أبي رواد (د) ، وعبد الملك بن جريج (خ م د ت س) ، وعبد الملك بن أبي سليمان (بخ م د س) ، وعبد الواحد بن صفوان بن أبي عياش مولى عثمان بن عفان (فق) ، وأبي مالك عبيد الله بن الأخنس (خ د س ق) ، وعبيد الله بن عمر العمري (ع) ، وعثمان بن الأسود (خ م) ، وعثمان بن غياث (خ م د س) ، وعثمان الشحام (س) ، وعطاء بن السائب (د) ، وعكرمة بن عمار اليمامي (ت س) ، وعلي بن المبارك اليمامي (د س) ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين المكي (خ) ، وعمر بن نبيه الكعبي (س) ، وعمرو بن عثمان بن عبد الله بن موهب (م س) ، وعمران بن مسلم القصير (خ م س) ، والعوام بن حمزة المازني (ر) ، وعوف الأعرابي (خ 4) ، وعيسى بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب (خ س) ، وفضيل بن عياض (ت س) ، وفضيل بن غزوان (خ ت) ، وفطر بن خليفة (د ت س) ، وأبي روح قدامة بن عبد الله الكوفي (س ق) ، وقرة بن خالد السدوسي (خ م د س ق) ، وكهمس بن الحسن (س) ، ومالك بن أنس (خ) ، ومالك بن مغول (د س) ، والمثنى بن سعيد الضبعي (4) ، وأبي غفار المثنى بن سعيد الطائي (د) ، ومجالد بن سعيد (ت س ق) ، ومحمد بن أبي إسماعيل السلمي (م س) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب (م س) ، ومحمد [ ص: 332 ] ابن عجلان (ر م د س ق) ، ومحمد بن أبي يحيى الأسلمي (د س) ، ومحمد بن يوسف ابن أخت نمر (م س) ، ومسعر بن كدام (م) ، ومعاوية بن عمرو بن غلاب (م د س) ، ومغيرة بن أبي قرة السدوسي (قد ت) ، والمهلب بن أبي حبيبة (د س) ، وموسى بن أبي عيسى الطحان (ق) ، وموسى الجهني (ت س) ، ونوفل بن مسعود صاحب أنس بن مالك ، وهشام بن حسان (خ م د ت س) ، وهشام بن عروة (خ م د س ق) ، وهشام الدستوائي (خ م د) ، والوليد بن عبد الله بن جميع (س) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (خ م س) ، ويزيد بن أبي عبيد (خ س) ، ويزيد بن كيسان (م ت س) ، وأبي حزرة يعقوب بن مجاهد (د) ، ويوسف بن صهيب الكندي (ت) ، وأبي جعفر الخطمي (د س ق) ، وأبي حيان التيمي (خ س ق) .

روى عنه : إبراهيم بن محمد بن عرعرة (س) ، وإبراهيم بن محمد التيمي القاضي (د س) ، وأحمد بن ثابت الجحدري (ق) ، وأحمد بن حنبل (م د س) ، وأحمد بن أبي رجاء الهروي (خ) ، وأحمد بن سنان القطان (ق) ، وأحمد بن عبد الله بن الحكم بن الكردي (س) ، وأحمد بن عبدة الضبي (م) ، وإسحاق بن راهويه ، وإسحاق بن منصور الكوسج (ت س ق) ، وإسماعيل بن مسعود الجحدري (س) ، وبشر بن الحكم النيسابوري (مق) ، وبشر بن هلال الصواف (س) ، وأبو بشر بكر بن خلف (ق) ، وبيان بن عمرو البخاري (خ) ، وحفص بن عمرو الربالي ، وحوثرة بن محمد المنقري (ق) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب (م د) ، وزيد بن أخزم الطائي (ق) ، وسفيان الثوري ، وهو من شيوخه ، وسفيان بن عيينة [ ص: 333 ] كذلك ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ت) ، وسهل بن زنجلة الرازي (ق) ، وسهل بن صالح الأنطاكي (س) ، وسوار بن عبد الله العنبري (ت) ، وشعبة بن الحجاج وهو من شيوخه ، وشعيب بن يوسف النسائي (س) ، وصدقة بن الفضل المروزي (خ) ، وعباس بن عبد العظيم العنبري (تم ق) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الأسود (خ) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (خ م ق) ، وعبد الله بن هاشم الطوسي (م) ، وعبد الرحمن بن بشر بن الحكم النيسابوري (خ م) ، وعبد الرحمن بن عمر الأصبهاني رستة (ق) ، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي (بخ) ، وعبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي (م س) ، وعبيد الله بن عمر القواريري (م د) ، وعبيد الله بن معاذ العنبري (د) ، وعفان بن مسلم ، وعقبة بن مكرم العمي (د) ، وعلي ابن المديني (خ د) ، وعمار بن خالد الواسطي (ق) ، وعمرو بن علي الصيرفي (خ م ت س) ، وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري (م) ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، ومحمد بن بشار بندار (ع) ، ومحمد بن أبي بكر المقدمي (م) ، ومحمد بن حاتم بن ميمون السمين (م) ، وأبو بكر محمد بن خلاد الباهلي (م د ق) ، وأبو يعلى محمد بن شداد المسمعي ، وهو آخر من حدث عنه ، ومحمد بن الصباح الجرجرائي (ق) ، ومحمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي (س) ، ومحمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي (س) ، وأبو موسى محمد بن المثنى (خ م س ق) ، ومحمد بن الوزير الواسطي (ت) ، وأبو يحيى محمد بن يحيى بن أيوب بن إبراهيم الثقفي المروزي [ ص: 334 ] القصري (ت) ، وابنه محمد بن يحيى بن سعيد القطان (خت مق) ، ومسدد بن مسرهد (خ د) ، ومعتمر بن سليمان ، وهو أكبر منه ، ونصر بن عاصم الأنطاكي ، ونصر بن علي الجهضمي (د) ، وفرج بن حبيب القومسي (س) ، ويحيى بن حكيم المقوم (س ق) ، ويحيى بن معين (د) ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي (م س) ، ويوسف بن سلمان البصري (عس) .

قال حنبل بن إسحاق ، عن أبي الوليد الطيالسي : قلت ليحيى : كم اختلفت إلى شعبة ؟ قال : عشرين سنة .

وقال معاذ بن المثنى عن علي ابن المديني : سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول : لزمت شعبة عشرين سنة فما كنت أرجع من عنده إلا بثلاثة أحاديث وعشرة ، أكثر ما كنت أسمع منه في كل يوم .

وقال عبد الرحمن بن عمر رستة ، عن عبد الرحمن بن مهدي : اختلفوا يوما عند شعبة فقالوا : اجعل بيننا وبينك حكما ، فقال : قد رضيت بالأحول ، يعني : يحيى بن سعيد القطان ، فما برحنا حتى جاء يحيى فتحاكموا إليه ، فقضى على شعبة فقال شعبة : ومن يطيق نقدك يا أحول .

وروي عن إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، قال : قال خالد بن الحارث : غلبنا يحيى بسفيان الثوري .

وقال أبو بكر خلاد الباهلي عن يحيى بن سعيد القطان : كنت إذا أخطأت قال لي سفيان الثوري : أخطأت يا يحيى ، فحدث يوما عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الذي يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في [ ص: 335 ] بطنه نار جهنم " ، قال يحيى بن سعيد : فقلت : أخطأت يا أبا عبد الله ، هذا أهون عليك . قال : فكيف هو يا يحيى ؟ قلت : حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن زيد بن عبد الله ، عن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال لي : صدقت يا يحيى أعرض علي كتبك . قلت : تريد أن ألقى منك ما لقي زائدة ؟ قال : وما لقي زائدة أصلحت له كتبه وذكرته حديثه .

وقال يزيد بن الهيثم البادا ، عن عبيد الله بن عمر القواريري : قال يحيى بن سعيد : بات عندي سفيان ليلة فحدثته بحديثين ، حديث عن شعبة وحديث عن عمرو بن عبيد . قال : وقام يتوضأ فنظرت تحت المصلى الذي كان عليه جالسا وإذا هو قد كتبهما عني . قلت : يا أبا سعيد حدثني بهما . قال : حدثته عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن عكرمة فيقول الله تعالى : وتعزروه قال : تقاتلوا دونه بالسيف . وحديثه عن عمرو بن عبيد عن الحسن فيقول الله تعالى : فعززنا بثالث قال : شددنا .

وقال عمرو بن علي ، عن يحيى بن سعيد : ما اجتمعت أنا وخالد ومعاذ في شيء إلا قدماني .

وقال أبو الخصيب المصيصي ، عن القواريري : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : ما رأيت أحدا أحسن أخذا للحديث ولا أحسن طلبا له من يحيى بن سعيد القطان ، وسفيان بن حبيب .

[ ص: 336 ] وقال محمد بن عبد الرحيم البزاز : سمعت عليا وذكر من طلب الحديث ، فقال : لم يكن من أصحابنا ممن طلب وعني به وحفظه وأقام عليه حتى حدث لم يزل فيه ، إلا ثلاثة : يحيى بن سعيد ، وسفيان بن حبيب ، ويزيد بن زريع ، هؤلاء لم يدعوه منذ طلبوه ، لم يشتغلوا عنه ، لم يزالوا فيه إلى أن حدثوا .

وقال الحسين بن إدريس الأنصاري : قال ابن عمار : أدخل عبد الرحمن بن مهدي في تصنيفه ألفي حديث ليحيى بن سعيد القطان وهو حي ، فكان يحدث بها عنه وهو حي .

وقال زكريا بن يحيى الساجي ، حدثت عن علي ابن المديني ، قال : ما رأيت أعلم بالرجال من يحيى بن سعيد القطان ، ولا رأيت أعلم بصواب الحديث والخطأ من عبد الرحمن بن مهدي ، فإذا اجتمع يحيى وعبد الرحمن على ترك حديث رجل تركت حديثه ، وإذا حدث عنه أحدهما حدثت عنه .

وقال أبو الفتح الأزدي ، عن الحسن بن علي : سمعت إبراهيم بن محمد التيمي يقول : ما رأيت أعلم بالرجال من يحيى القطان ، وما رأيت أعلم بصواب الحديث من ابن مهدي .

وقال إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد : قال لي علي ابن المديني : ما رأيت أحدا أعلم بالرجال من يحيى بن سعيد .

وقال أحمد بن يحيى بن الجارود : قال علي ابن المديني : لم أر أحدا أثبت من يحيى بن سعيد القطان .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : حدثني يحيى القطان وما رأيت عيناي مثله .

وقال في موضع آخر : قلت لأبي : من رأيت في هذا الشأن ، [ ص: 337 ] يعني الحديث قال : ما رأيت مثل يحيى بن سعيد قلت فهشيم ؟ قال : هشيم شيخ ما رأيت مثل يحيى . قلت : فعبد الرحمن بن مهدي ؟ قال : لم نر مثل يحيى في كل أحواله .

وقال أبو بكر عبد الله بن محمد بن الفضل الأسدي عن أحمد بن حنبل : إليه المنتهى في التثبت بالبصرة .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : يحيى بن سعيد أثبت من هؤلاء - يعني : من وكيع ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ويزيد بن هارون ، وأبي نعيم - وقد روى عن خمسين شيخا ممن روى عنهم سفيان . قيل له : قد كان يكتب عند سفيان ؟ قال : إنما كان يتتبع ما لم يكن سمعه فيكتبه .

وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل : ما رأيت مثل يحيى بن سعيد ، ولم يكن في زمانه مثله كان تعلم من شعبة .

وقال أحمد بن الحسن الترمذي : سمعت أحمد بن حنبل ، وسئل عن يحيى بن سعيد ، ووكيع فقال : لم تر عيني مثل يحيى بن سعيد ، وقال محمد بن علي بن داود سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما رأيت في هذا الشأن مثل يحيى بن سعيد .

وقال الفضل بن زياد سمعت أبا عبد الله ، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال : لا ، والله ما أدركنا مثله ثم قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي ، وذكر يحيى بن سعيد القطان فقال لم تر عيناك مثله .

وقال محمد بن الحسين بن مكرم عن عبد الله بن محمد سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما رأيت أحدا أثبت من يحيى [ ص: 338 ]

وقال أبو بكر الأثرم : قال لي أبو عبد الله : رحم الله يحيى القطان ما كان أضبطه وأشد تفقده ، كان محدثا ، وأثنى عليه فأحسن الثناء عليه .

وقال أبو داود : قلت لأحمد بن حنبل : كان يحيى يحدثكم من حفظه ؟ قال : ما رأينا له كتابا كان يحدثنا من حفظه ويقرأ علينا الطوال من كتابنا .

وقال حنبل بن إسحاق : سمعت أبا عبد الله يقول : ما رأيت أحدا أقل خطأ من يحيى بن سعيد ، ولقد أخطأ في أحاديث . ثم قال أبو عبد الله : ومن يعرى من الخطأ والتصحيف ؟ .

وقال عبد الله بن بشر الطالقاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول : يحيى بن سعيد أثبت الناس . قال أحمد : وما كتبت عن مثل يحيى بن سعيد .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : قال لي عبد الرحمن بن مهدي : لا ترى بعينيك مثل يحيى بن سعيد القطان أبدا ! .

وقال أيضا ، عن يحيى بن معين : يحيى بن سعيد أثبت من عبد الرحمن بن مهدي في سفيان .

وقال أبو بكر بن خلاد : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : لو كنت لقيت إسماعيل بن أبي خلاد لكتبت عن يحيى ، عن إسماعيل لأعرف صحيحها من سقيمها .

وقال أبو زرعة الدمشقي : قلت ليحيى بن معين : يحيى بن سعيد فوق ابن مهدي ؟ قال : نعم .

وقال أبو بكر بن خلاد أيضا : سمعت يحيى بن سعيد يقول : [ ص: 339 ] جهد سفيان الثوري أن يدلس علي رجلا ضعيفا فما أمكنه . وقال مرة في مسألة ذكرت : حدثنا أبو سهل عن الشعبي . فقلت : أبو سهل محمد بن سالم . فقال : يا يحيى ما رأيت مثلك لا يذهب عليك شيء .

وقال أبو بكر بن خزيمة عن بندار : حدثنا يحيى بن سعيد إمام أهل زمانه .

وقال إسحاق بن إبراهيم الشهيدي : كنت أرى يحيى القطان يصلي العصر ثم يستند إلى أصل منارة مسجده فيقف بين يديه علي ابن المديني ، والشاذكوني ، وعمرو بن علي ، وأحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وغيرهم يسألونه عن الحديث ، وهم قيام على أرجلهم إلى أن تحين صلاة المغرب لا يقول لواحد منهم : اجلس . ولا يجلسون هيبة له ، وإعظاما .

وقال الحسين بن إدريس عن ابن عمار : كنت إذا نظرت إلى يحيى بن سعيد ظننت أنه رجل لا يحسن شيئا ، فإذا تكلم أنصت له الفقهاء .

وقال في موضع آخر : كان يحيى بن سعيد يشبه التجار إذا نظرت إليه حتى يأخذ في الحديث فإذا أخذ في الحديث علمت أنه صاحب حديث .

وقال إسماعيل بن أبي مريم عن علي ابن المديني : قال ابن يحيى إن أباه يختم القرآن في كل يوم . قال علي : فتفقدته ، وأنا معه في البستان فختمه بين المغرب ، والعشاء .

[ ص: 340 ] وقال أبو داود : سمعت يحيى بن معين يقول : أقام يحيى بن سعيد عشرين سنة يختم القرآن في كل ليلة ولم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة ، وما رئي يطلب جماعة قط .

وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان : لم يكن أبو سعيد ، يعني : جده ، يمزح ولا يضحك إلا تبسما ، ما أعلم أني رأيته قهقه قط ، ولا دخل حماما قط ، ولا اكتحل ولا ادهن ، وكان يخضب خضابا حسنا .

وقال بندار : اختلفت إلى يحيى بن سعيد أكثر من عشرين سنة فما أظن أنه عصى الله قط .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة مأمونا رفيعا حجة .

وقال العجلي : بصري ثقة ، نقي الحديث ، كان لا يحدث إلا عن ثقة .

وقال أبو زرعة : يحيى القطان من الثقات الحفاظ .

وقال أبو حاتم : ثقة حافظ .

وقال النسائي : ثقة ثبت مرضي .

وقال أبو بكر بن منجويه : كان من سادات أهل زمانه حفظا ، وورعا وفهما وفضلا ودينا وعلما ، وهو الذي مهد لأهل العراق رسم الحديث ، وأمعن في البحث عن الثقات ، وترك الضعفاء .

[ ص: 341 ] قال عمرو بن علي : سمعت يحيى بن سعيد يقول : ولدت سنة عشرين ومائة في أولها ، وولد معاذ بن معاذ سنة تسع عشرة في آخرها ، هو أسن مني بشهرين .

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن علي ابن المديني : قلت ليحيى بن سعيد : في ربيع الأول سنة تسعين ومائة : كم لك من سنة ؟ قال : إذا مضى شهر أو شهران استوفيت سبعين سنة . ودخلت في إحدى . قيل له : في أي سنة ولدت ؟ قال : سنة عشرين ومائة في أولها .

وقال أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الأسود ، وعمرو بن علي ، وعلي ابن المديني ، وأبو موسى محمد بن المثنى ، ومحمد بن سعد ، في آخرين : مات سنة ثمان وتسعين ومائة .

قال علي ومحمد بن سعد : في صفر .

وقال ابن أبي الأسود : قبل عبد الرحمن بن مهدي بأربعة أشهر .

وقال محمد بن المثنى : ومات عبد الرحمن بن مهدي بعده بأربعة أشهر .

وقال أحمد بن عبد الرحمن العنبري ، عن زهير بن نعيم البابي : رأيت يحيى بن سعيد في المنام عليه قميص بين كتفيه مكتوب " بسم الله الرحمن الرحيم كتاب من الله العزيز الحكيم براءة ليحيى بن سعيد القطان من النار " .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين عن عفان بن [ ص: 342 ] مسلم : رأى رجل ليحيى بن سعيد قبل موته بعشرين سنة : بشر يحيى بن سعيد بأمان الله يوم القيامة .

وقال جعفر بن محمد بن أبي عثمان الطيالسي : حدثني محمد بن عمرو بن عبيدة العصفري ، قال : سمعت علي ابن المديني يقول : مكثت أشتهي أرى يحيى بن سعيد القطان في النوم مدة . قال : فصليت ليلة العتمة ثم أوترت واتكيت على سريري .

قال : فسنح لي خالد بن الحارث فقمت ، فسلمت عليه وعانقته ، ثم قلت له : ما فعل بك ربك ؟ قال : غفر لي ، على أن الأمر شديد . قلت : أين معاذ فقد كان رسيلك في الحديث ؟ فقال لي : محبوس قلت : فما فعل يحيى بن سعيد القطان ؟ قال : نراه كما نرى الكوكب الدري في أفق السماء .

أخبرنا بذلك أبو العز الشيباني ، قال : أخبرنا أبو اليمن الكندي ، قال : أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر بن ثابت الحافظ ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين بن محمد المتوثي ، وعبد الملك بن محمد بن عبد الله الواعظ ، قالا : أخبرنا أبو سهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان ، قال : حدثنا جعفر بن أبي عثمان ، فذكره .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه شعبة ، ومحمد بن شداد المسمعي وبين وفاتيهما مائة وتسع عشرة سنة ، وحدث عنه سفيان الثوري وبين وفاته ووفاة المسمعي مائة وثماني عشرة سنة ، وحدث عنه معتمر بن سليمان وبين وفاته ووفاة المسمعي [ ص: 343 ] اثنتان وتسعون سنة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية