تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6837 - (د ق) : يحيى بن أبي سفيان بن الأخنس الأخنسي المدني .

روى عن : معاوية بن أبي سفيان ، وأبي هريرة ، وأم حكيم حكيمة بنت أمية بن الأخنس بن عبيد وهي جدته (د) ، وقيل : أمه (ق) ، وقيل : خالته .

روى عنه : إسحاق بن رافع المدني أخو إسماعيل بن رافع ، وسليمان بن سحيم على خلاف فيه ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس (د) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار (ق) ، وقيل : بينهما سليمان بن سحيم .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبي عنه فقال : شيخ من شيوخ أهل المدينة ، ليس بالمشهور ، قلت : لقي أبا هريرة ؟ قال : لا .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

[ ص: 360 ] روى له أبو داود ، وابن ماجه حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي : قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي ، وفاطمة بنت عبد الله - قال محمود : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه . وقالت فاطمة : أخبرنا أبو بكر بن ريذة - قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا عبد الملك بن يحيى بن بكير ، قال : حدثنا أبي .

(ح) : قال الطبراني : وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، قال : حدثنا يحيى الحماني ، قالا : حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس ، عن يحيى بن أبي سفيان ، عن جدته حكيمة ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أهل من بيت المقدس غفر الله له ما تقدم من ذنبه " .

وبه قال : حدثنا أبو بكر بن صدقة ، قال : حدثنا محمد بن يحيى القطعي ، قال : حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني سليمان بن سحيم عن يحيى بن أبي سفيان ، عن أم حكيم بنت أمية عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أهل بعمرة من بيت المقدس غفر له " .

أخرجه أبو داود من حديث ابن أبي فديك ، عن ابن يحنس . وأخرجه ابن ماجه من حديث عبد الأعلى ، عن محمد بن إسحاق ، عن سليمان بن سحيم ، عن أم حكيم ولم يذكر [ ص: 361 ] يحيى بن أبي سفيان . وأخرجه أيضا من حديث أحمد بن خالد الوهبي ، عن محمد بن إسحاق ، عن يحيى بن أبي سفيان ، ولم يذكر سليمان بن سحيم ، وقد جوده محمد بن يحيى القطعي ، عن عبد الأعلى ، وتابعه يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية