6868 - يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن الحماني ، أبو زكريا الكوفي . وجده ميمون . ويقال : عبد الرحمن بن ميمون يلقب بشمين .
[ ص: 420 ] روى عن :
إبراهيم بن سعد الزهري ،
وإسماعيل بن عبد الأعلى العنزي ، الكوفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش ،
nindex.php?page=showalam&ids=15628وجرير بن عبد الحميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15634وجعفر بن سليمان الضبعي ،
وجميع بن عمر بن عبد الرحمن العجلي ،
وحشرج بن نباتة ،
والحكم بن ظهير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ،
وحماد بن شعيب الحماني ،
وخالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص القرشي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15800وخالد بن عبد الله الواسطي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال ،
nindex.php?page=showalam&ids=16101وشريك بن عبد الله النخعي ،
وعبد الله بن جعفر المخرمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك ،
وأبيه عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ،
وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ،
وعبد الرحمن بن سليمان ابن الغسيل ،
وعبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16379وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16637وعلي بن مسهر ،
وعيسى بن راشد الثقفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14919وفضيل بن عياض ،
nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع ،
ومعاوية بن حفص الحلبي ،
ومندل بن علي ،
ونصير بن زياد الطائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17249وهشيم بن بشير ،
وأبي عوانة الوضاح بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح ،
nindex.php?page=showalam&ids=17345ويحيى بن يمان ،
وأبي إسرائيل الملائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبي بكر بن عياش ،
وأبي خالد الأحمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12156وأبي معاوية الضرير .
روى عنه :
أحمد بن موسى بن يزيد الشطوي ،
وأبو جعفر أحمد بن هارون الكرخي الضرير ،
وأبو جعفر أحمد بن يحيى بن إسحاق البجلي الحلواني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14125والحسين بن إسحاق التستري ،
وحمدان بن علي الوراق ،
وطريف بن عبيد الله الموصلي مولى علي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12718وعبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ،
وعبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ،
[ ص: 421 ] nindex.php?page=showalam&ids=16547وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي ،
وعلي بن عبد العزيز البغوي ،
ومحمد بن إبراهيم بن أبان السراج ،
ومحمد بن إبراهيم بن سعيد البوسنجي ،
ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس الرازي ،
وأبو حصين محمد بن الحسين الوادعي القاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17099ومحمد بن عبد الله الحضرمي ،
ومحمد بن عبيد بن أبي الأسد ،
وموسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17182وموسى بن هارون الحافظ ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم الرازي ،
وأبو قلابة الرقاشي .
قال زكريا بن يحيى الساجي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13665أحمد بن محمد البغدادي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي يقول : رأيت رجلا طويلا شابا في مجلس ابن عيينة فقال ابن عيينة : من يسأل لأهل الكوفة ؟ ثم قال : أين ابن الحماني ؟ فقام . فقال : من أنت ؟ فانتسب له . فقال : نعم ، كان أبوك جليسنا عند مسعر . فجعل يسأل .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13665أحمد بن محمد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار الرمادي قال : رأيت عند سفيان بن عيينة جماعة من البصريين يتذاكرون الحديث قال : فتحرك سفيان للكوفية فقال : أين ابن آدم ؟ أين ابن عبد الحميد الحماني ؟
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16250طريف بن عبيد الله [ ص: 422 ] الموصلي : كأني أنظر إلى يحيى الحماني شيخ ضعيف ، أعور عين اليسار ، منحني العنق ، يقول : حدثنا شريك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14456محمد بن عبد الرحمن السامي الهروي : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني ، فسكت عنه ، فلم يقل شيئا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15371أبو الحسن الميموني وذكر عنده ، يعني عند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، ابن الحماني ، فقال : ليس بأبي غسان بأس .
وقال في موضع آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : حدثنا عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني وكان صدوقا . قلت : فابنه ؟ قال : لا أدري . ثم نفض يده في وجهي غير مرة يدفعه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17099محمد بن عبد الله الحضرمي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن يحيى الحماني ، قلت له : تعرفه ؟ لك به علم ؟ فقال : كيف لا أعرفه فقلت له : كان ثقة ؟ فقال : أنتم أعرف بمشايخكم .
وقال محمد بن إبراهيم البوسنجي : حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، قال : حدثنا أحمد بن حنبل .
قال البوسنجي : وحدثناه أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا إسحاق الأزرق ، عن شريك ، عن بيان ، عن قيس بن أبي حازم ، عن
المغيرة بن شعبة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677185كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالهاجرة فقال لنا : " أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم " .
[ ص: 423 ] أخبرنا بذلك يوسف بن يعقوب الشيباني ، قال : أخبرنا زيد بن الحسن الكندي ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز ، قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ ، قال : أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب ، قال : أخبرنا محمد بن نعيم الضبي ، قال : أخبرنا أبو سعيد أحمد بن سليمان بن نوح ، قال : حدثنا البوسنجي محمد بن إبراهيم ، فذكره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق : قلت لأبي عبد الله ، وقدمت من الكوفة : وحدثنا يحيى الحماني عن أبي عبد الله بحديث إسحاق الأزرق ، حديث بيان " أبردوا بالصلاة " فقلت لأبي عبد الله : إن ابن الحماني ، حدثنا عنك بهذا الحديث . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : ما أعلم أني حدثته به ، ولا أدري لعله على المذاكرة حفظه ، وأنكر أن يكون حدثه به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15202أبو بكر المروذي : وذكر يعني
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل الحماني ، فقلت : إنه روى عنك حديث إسحاق الأزرق حديث
المغيرة بن شعبة " أبردوا بالصلاة " وزعم أنه سمعه على باب ابن علية ، فأنكر أن يكون سمعه ، وقال : ليس من ذا شيء . قلت : إنه ادعى أن هذا على المذاكرة ، فقال : وأنا علمت في أيام إسماعيل أن هذا عندي ؟ يعني إنما أخرجته بأخرة ، وقال : قولوا
[ ص: 424 ] لهارون الحمال يضرب على حديث الحماني .
وقال أبو عبيد الآجري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود يقول : حدث يحيى بن عبد الحميد عن أحمد بن حنبل بحديث إسحاق الأزرق ، عن شريك عن بيان حديث
المغيرة بن شعبة ، فأنكره
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقال : ما حدثته به . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد على باب إسماعيل ابن علية . فقال أحمد : ما سمعناه من إسحاق إلا بعد موت إسماعيل يعني حديث المواقيت .
قال
أبو عبيد الآجري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود يقول : كان حافظا ، وسألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عنه ، فقال : ألم تره ؟ قلت : بلى . قال : إنك إذا رأيته عرفته .
وقال في موضع آخر : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11998لأبي داود : ابن الحماني كان يتشيع ؟ قال : سألته عن حديث لعثمان ، فقال لي : تحب عثمان ؟
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي : إن ابني أبي شيبة ذكروا أنهم يقدمون بغداد فما ترى فيهم ؟ فقال : قد جاء ابن الحماني إلى ها هنا ، فاجتمع عليه الناس ، وكان يكذب جهارا ، ابن أبي شيبة على حال يصدق ، قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي : إن ابن الحماني حدث عنك ، عن إسحاق الأزرق ، عن شريك ، عن بيان ، عن قيس ، عن
المغيرة بن شعبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أبردوا بالصلاة " فقال : كذب ، ما حدثته به . فقلت : حكوا عنه أنه قال : قد سمعته منه في المذاكرة على باب إسماعيل ابن علية ، فقال : كذب إنما سمعته من إسحاق بعد ذلك ، أنا لم أعلم تلك الأيام أن هذا الحديث غريب حتى سألوني عنه هؤلاء الشباب أو هؤلاء
[ ص: 425 ] الأحداث . قال أبي : وقت التقينا على باب ابن علية ، إنما كنا نتذاكر الفقه والأبواب . قال أبي : كان وقع إلينا كتاب إسحاق الأزرق فانتخبت منه هذا الحديث .
قلت لأبي : أخبرني رجل أنه سمع ابن الحماني يحدث عن شريك ، عن منصور ، عن إبراهيم
والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون قال : كانوا يكرهون أن يستدلوا . فقال رجل : هذا الحديث في كتب ابن المبارك ، عن شريك ، عن الحكم البصري ، عن منصور . فقال ابن الحماني : حدثناه شريك عن الحكم البصري ، عن منصور . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبي : ما كان أجرأه هذه جرأة شديدة ، وقال : ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث ، أو يلتقطها ، أو يتلقفها .
قال : وسمعت أبي مرة أخرى وذكر ابن الحماني فقال : قد طلب وسمع ولو اقتصر على ما سمع لكان له فيه كفاية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد : وهذا أحسن ما سمعت من أبي فيه .
وقال جعفر بن سهل الدقاق : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16408لعبد الله بن أحمد :
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله ترك حديث الحماني من أجل الحديث الذي ادعى أنه سمعه منه عن إسحاق الأزرق . قال ابن الحماني : سمعته منه على باب هشيم فقال أحمد : ما حدثت به الحماني ولا سمعه مني ، ولا سألني عن شيء ،
قال عبد الله بن أحمد : ليس العلة هذا في ترك حديثه وكذبه ولكن حدث عن قريش بن حيان ، عن بكر بن وائل ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن
أبي أيوب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأظفار ، وقريش بن حيان مات قبل أن يدخل الحماني
[ ص: 426 ] البصرة ، وإنما سمعه من وكيع عن قريش .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله ما تقول في ابن الحماني ؟ فقال : ليس هو واحد ولا اثنين ولا ثلاثة ولا أربعة يحكون عنه . ثم قال : الأمر فيه أعظم من ذاك وحمل عليه حملا شديدا في أمر الحديث .
وقال في موضع آخر : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله : الحديث الذي كان أبو الهيثم يرويه عن سفيان بن حسين عن يعلى بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن أبي
للذين يؤلون من نسائهم رأيته في كتب عبد الله بن موسى ؟ فقلت : لا . فقال : قد رواه يحيى بن إسماعيل ذاك الواسطي عن عباد ، عن سفيان بن حسين ، ليس فيه أبي أوقفه على ابن عباس . قلت لأبي عبد الله : فإن ابن الحماني يرويه . فنفض يده نفضة شديدة ثم قال : ابن الحماني الآن ليس عليه قياس أمر ذاك عظيم ، أو كما قال . إلا أنه قال : ابن الحماني الآن ليس عليه قياس ثم قال : سبحان الذي يستر من يشاء ورأيته شديد الغيظ عليه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في موضع آخر : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي : بلغني أن ابن الحماني حدث عن شريك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935450أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه النظر إلى الحمام فأنكروه عليه فرجع عن رفعه . فقال عن عائشة فقال أبي : هذا كذب إنما كنا نعرف بهذا حسين بن علوان يقولون إنه وضعه على
[ ص: 427 ] هشام .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي يتكلمان في يحيى الحماني .
وقال في موضع آخر : رماه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان الفارسي : وأما ابن الحماني فإن أحمد بن حنبل سيئ الرأي فيه ، وأبو عبد الله متحر في مذهبه ، مذهبه أحمد من مذهب غيره .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12296أحمد بن يوسف السلمي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي ابن المديني يقول : أدركت ثلاثة يحدثون بما لا يحفظون : يحيى بن عبد الحميد ، وعبد الأعلى السامي ، والمعتمر بن سليمان .
وقال أبو أحمد بن عدي : قال لنا
nindex.php?page=showalam&ids=16511عبدان : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير : الحماني كذاب . فقيل
nindex.php?page=showalam&ids=16511لعبدان : سمعته من ابن نمير ؟ قال : لم أسمعه منه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17099محمد بن عبد الله الحضرمي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير عن يحيى الحماني ، فقال : هو ثقة ، هو أكبر من هؤلاء كلهم ، فاكتب عنه .
[ ص: 428 ] وفي رواية قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير عن يحيى الحماني وها هنا علي بن حكيم ، ومنجاب وأصحابنا متوافرون ، فقال : هو أكبر من هؤلاء كلهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14124الحسين بن إدريس الأنصاري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16992ابن عمار يقول : يحيى الحماني قد سقط حديثه . قيل : فما علته ؟ قال : لم يكن لأهل الكوفة حديث جيد غريب ولا لأهل المدينة ولا لأهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه ، فهذا يكون هكذا .
قال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : يحيى بن عبد الحميد ساقط متلون ، ترك حديثه ، فلا ينبعث .
وقال
أبو بكر بن خزيمة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى وذكر يحيى بن عبد الحميد الحماني ، فقال : ذهب كالأمس الذاهب .
وقال
سعيد بن عمرو البردعي : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=14327أبو عبد الله محمد بن يحيى النيسابوري : أخذت كتاب قيس من ابن الحماني فرأيت على ظهره شيئا مضروبا عليه . قال محمد بن يحيى : فبلغني أنه كان كتاب محمد بن الصلت وأنه كان ضرب على اسمه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13685محمد بن المسيب الأرغياني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى يقول : اضربوا على حديث يحيى بن عبد الحميد الحماني بستة أقلام .
[ ص: 429 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16202محمد بن عبد الرحيم البزاز : كنا إذا قعدنا إلى الحماني تبين لنا منه بلايا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13303أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو شيخ الأصبهاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15936زياد بن أيوب الطوسي دلويه : سمعت يحيى بن عبد الحميد الحماني يقول : مات معاوية - وفي حديث أبي شيخ : كان معاوية - على غير ملة الإسلام . قال أبو شيخ : قال دلويه : كذب عدو الله .
وقال
أبو العباس أحمد بن سعيد بن مسعود المروزي ، عن أبيه : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي يقول : قدمت الكوفة ، فنزلت بالقرب من يحيى الحماني ، فذاكرته بأحاديث سمعتها بالبصرة ، ومن أحاديث سليمان بن بلال ، وكان يستغربها ويقول : ما سمعت هذا من سليمان . ثم أردت الخروج إلى الشام فأودعته كتبي ، وختمت عليها ، فلما انصرفت وجدت الخواتيم قد كسرت . فقلت : ما شأن هذه الكتب وهذه الخواتيم ؟ فقال : ما أدري . ووجدت تلك الأحاديث التي كنت ذاكرته بها عن سليمان بن بلال قد أدخلها في مصنفاته . فقلت له : سمعت من سليمان بن بلال ؟ قال : نعم .
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي ، قال : أودعت يحيى الحماني كتبي ، وكان فيها حديث خالد الواسطي عن عمرو بن عون ، وفيها حديث سليمان بن بلال عن يحيى بن حسان ، وكنت قد سمعت منه " المسند " ولم يكن فيه من حديث خالد
[ ص: 430 ] وسليمان حديث واحد ، فقدمت فإذا كتبي على خلاف ما تركها عنده ، وإذا قد نسخ حديث خالد وسليمان ، ووضعه في " المسند " .
قال :
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى : ما أستحل الرواية عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14386الرمادي : هو عندي أوثق من أبي بكر بن أبي شيبة ، وما يتكلمون فيه إلا من الحسد .
وقال أبو جعفر العقيلي : حدثنا
سليمان بن داود القطان بالري قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي يقول : قدمت الكوفة حاجا ، فأودعت يحيى بن عبد الحميد كتبا لي ، وخرجت إلى مكة فلما رجعت من الحج أتيته فطلبتها منه فجحدني وأنكر ، فرفقت به فلم ينفع ذلك ، فصايحته واجتمع الناس علينا ، فقام إلي وراقه فأخذ بيدي فنحاني وقال لي : إن أمسكت تخلصت لك الكتب ، فأمسكت ، فإذا الوراق قد جاءني بالكتب وكانت مشدودة في خرقة ولبد ، فإذا الشد متغير ، فنظرت في الأجزاء ، فإذا فيها علامات بالحمرة ، ولم يكن نظر فيها أحد ، وإذا أكثر العلامات على حديث مروان الطاطري عن سليمان بن بلال وعبد العزيز بن محمد الدراوردي ، فافتقدت منها جزأين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ضعيف .
[ ص: 431 ] وقال في موضع آخر : ليس بثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : ابن الحماني صدوق مشهور ، ما بالكوفة مثل ابن الحماني ، ما يقال فيه إلا من حسد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد : وكان ابن الحماني شيخا فيه غفلة لم يكن يقدر أن يصون نفسه كما يفعل أصحاب الحديث ، ربما يجيء رجل فيفتري عليه . وفي رواية : فيسبه وربما يلطمه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12211أبو بكر بن أبي خيثمة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : يحيى بن عبد الحميد الحماني : ثقة ، وما كان بالكوفة في أيامه رجل يحفظ معه ، وهؤلاء يحسدونه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن الحماني فأجمل القول وقال : ما له ، وكان يسرد مسنده أربعة آلاف سردا وشريك ثلاثة آلاف وخمس مائة كمثل . وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم نحو عشرة آلاف ، وقال : كان أحد المحدثين .
وقال
عبد الخالق بن منصور : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين أن ابن الحماني يزعم أن هذه الأحاديث التي يحدث بها ابن سليم وضرار بن صرد إنما سمعاها مني ، فقال يحيى : صدق ، منه سمعاها .
وقال في موضع آخر : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن يحيى ابن الحماني فقال : صدوق ثقة .
[ ص: 432 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16999محمد بن عثمان بن أبي شيبة : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن يحيى بن عبد الحميد فقال : ثقة ، وكان أبوه ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : أبو يحيى الحماني ثقة وابنه ثقة . قال عباس : ناظرناه في هذا غير مرة .
وقال في موضع آخر : لم يزل يحيى بن معين يقول هذا حتى مات .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13890عبد الله بن محمد البغوي : كنا على باب يحيى بن عبد الحميد الحماني ، فجاء
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين على بغلته ، فسأله أصحاب الحديث ، يعني أن يحدثهم ، فأبى ، وقال : جئت مسلما على أبي زكريا ، فدخل ثم خرج ، فسألوه عنه ، فقال : ثقة ابن ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17099محمد بن عبد الله الحضرمي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن يحيى الحماني فقال : ثقة .
وكذلك قال ابن أبي عصمة عن
أحمد بن أبي يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12718عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : يحيى الحماني ثقة وأبوه ثقة .
وقال
محمد بن أبي هارون الهمذاني : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن الحماني فقال : ثقة . فقلت : يقولون فيه . فقال : يحسدونه ، هو والله الذي لا إله إلا هو ، ثقة .
وقال أبو جعفر العقيلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز : سمعت
[ ص: 433 ] nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى الحماني يقول لقوم غرباء في مجلسه : من أين أنتم ؟ فأخبروه ببلدهم ، فقال : سمعتم ببلدكم أحدا يتكلم في ويقول : إني ضعيف في الحديث ؟ لا تسمعوا كلام أهل الكوفة فإنهم يحسدوني لأني أول من جمع " المسند " ، وقد تقدمتهم في غير شيء .
وقال
نجيح بن إبراهيم : سألت
علي بن حكيم فذكرت يحيى الحماني ، فقال : ما رأيت أحدا أحفظ لحديث شريك منه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي في موضع آخر : لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة ، وأبي نعيم في حديث الثوري ، ويحيى الحماني في حديث شريك ، وعلي بن الجعد في حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : وليحيى الحماني " مسند " صالح ، ويقال : إنه أول من صنف " المسند " بالكوفة ، وأول من صنف " المسند " بالبصرة مسدد ، وأول من صنف " المسند " بمصر أسد السنة ، وأسد قبلهما وأقدم موتا ، ويحيى الحماني ، يقال : إن
nindex.php?page=showalam&ids=14272عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي أودعه كتبا لما خرج إلى مكة ، فلما انصرف وجد كتبه محلولا ، فقال عبد الله : إنه سرق من كتبه أحاديث لسليمان بن بلال ، حدث بها الحماني عن سليمان نفسه ، وكان هذا أحد محن الحماني . وتكلم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي ابن المديني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين حسن الثناء عليه وعلى أبيه ، وذكر أن
[ ص: 434 ] الذي تكلم فيه من حسد ، ولم أر في " مسنده " وأحاديثه أحاديث مناكير ، وأرجو أنه لا بأس به .
قال البخاري ، ومحمد بن عبد الله الحضرمي ، ومعاوية بن صالح الأشعري ، وعبد الله بن محمد البغوي : مات سنة ثمان وعشرين ومائتين .
قال الحضرمي : في رمضان بالعسكر ، وكان لا يخضب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي : في رمضان وكان أول من مات بسامراء من المحدثين الذين أقدموا ، وكان لا يخضب ، وقد كتبت عنه .
وقال علي بن أحمد بن النضر الأزدي : مات سنة خمس وعشرين ومائتين ، وهو خطأ .
قال مسلم في " صحيحه " عقيب حديث سليمان بن بلال ، عن ربيعة ، عن عبد الملك بن سعيد بن سويد ، عن
أبي حميد ، أو عن
أبي أسيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=658173إذا دخل أحدكم المسجد فليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك " . . الحديث : سمعت يحيى بن يحيى يقول : كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال ، قال : وبلغني أن يحيى الحماني ، يقول : وأبو أسيد .