تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6895 - (د ق) : يحيى بن العلاء البجلي ، أبو سلمة ، ويقال : أبو عمرو الرازي، ابن أخي شعيب بن خالد ، مدني الأصل ، كان ينزل بفورزاذ من الري .

روى عن : إبراهيم بن أبي عبلة ، وأيوب السختياني ، وبشر بن نمير (ق) ، وجعفر بن محمد الصادق ، ورجاء بن أبي سلمة ، وزمعة بن صالح ، وزيد بن أسلم ، وزيد العمي ، وأبي حازم سلمة بن دينار ، وسليمان الأعمش ، وشبل بن عباد المكي ، وعمه شعيب بن خالد ، وصفوان بن سليم ، وطلحة بن عبيد الله بن كريز [ ص: 485 ] الخزاعي ، وطلحة بن عبيد الله العقيلي وقيل : بينهما مروان بن سالم ، وعاصم بن بهدلة ، والعباس بن عبد الله بن معبد بن عباس ، وعبد الله بن طاوس ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ، وعبد الأعلى بن عبد الله بن أبي فروة ، وعبد الرحمن بن أبي بكر المليكي ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، وعبد الكريم أبي أمية البصري ، وعبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف ، وعمر بن الصبح والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، ومحمد بن عجلان ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، ومحمد بن يحيى (د) ، ومحمد بن أبي يحيى الأسلمي ، ومخرمة بن بكير ، ومروان بن سالم ، ومطرف بن طريف ، ومعروف بن خربوذ ، وهلال بن أبي حميد الوزان ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ويحيى بن عبد الله بن صيفي ، ويحيى بن عبيد الله التيمي ، ويونس بن يزيد الأيلي ، وأبي منصور الأنصاري .

روى عنه : إبراهيم بن بكر ، وبشر بن الوليد الكندي ، وجبارة بن المغلس ، وحرمي بن عمارة ، وحسن بن حسين العرني ، والحسن بن قتيبة المدائني ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي ، وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز ، وسعيد بن شرحبيل الكندي ، وسليمان بن النعمان الشيباني ، وسيف بن الحجاج الكوفي ، وطاهر بن مدرار ، وعاصم بن علي بن عاصم ، وعباد بن زياد الأسدي الساجي ، وعبد الرزاق بن همام (ق) ، وعبد الغفار بن الحكم الحراني ، وعمر بن إبراهيم الثقفي ، وعمرو بن الحصين ، ومحمد بن ثور الصنعاني ، ومحمد بن ربيعة الكلابي ، ومحمد بن [ ص: 486 ] الصلت الأسدي الكوفي ، ومحمد بن عيسى ابن الطباع (د) ، ومحمد بن النعمان بن عبد الرحمن الباهلي ، ومحمد بن أبي الوزير ، ومسلم بن إبراهيم ، ومعاذ بن هانئ ، ومعاذ بن هشام الدستوائي ، ويحيى بن سعيد العطار الحمصي ، وأبو بلال الأشعري .

وقال أحمد بن حنبل : كذاب يضع الحديث .

وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : ليس بثقة .

وقال أبو حاتم عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال عمرو بن علي ، والنسائي ، والدارقطني متروك الحديث .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غير مقنع .

وقال في موضع آخر : شيخ واهي .

وقال أبو زرعة : في حديثه ضعف .

[ ص: 487 ] وقال أبو حاتم : سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان قد سمع منه .

وقال في موضع آخر : ليس بالقوي ، تكلم فيه وكيع .

وقال البخاري : تكلم فيه وكيع وغيره .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : ضعفوه .

وقال في موضع آخر : ضعيف .

وقال إسحاق بن منصور ، عن عبد الرزاق : سمعت وكيعا وذكر يحيى بن العلاء ، فقال : كان يكذب ، حدث في خلع النعلين نحو عشرين حديثا .

وقال أبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه ، عن عبد الرزاق : قلت لوكيع : ما تقول في يحيى بن العلاء ؟ فقال : ما ترى ما كان أجمله ، ما كان أفصحه فقلت : ما تقول فيه ؟ قال : ما أقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إذا وضع الطعام !

[ ص: 488 ] وقال ابن حبان : ينفرد عن الثقات بالمقلوبات ، لا يجوز الاحتجاج به .

وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث ثم قال : وله غير ما ذكرت ، والذي ذكرت مع ما لم أذكره كله لا يتابع عليه ، وكلها غير محفوظة ، والضعف على رواياته وحديثه بين ، وأحاديثه موضوعات .

التالي السابق


الخدمات العلمية