تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
6916 - يحيى بن محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد [ ص: 529 ] ابن فارس الذهلي ، أبو زكريا النيسابوري ولقبه حيكان .

روى عن : أحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه ، وإسماعيل بن أبي أويس ، وسليمان بن حرب ، وعلي بن عثمان اللاحقي ، ومحمد بن كثير العبدي ، ومسدد بن مسرهد ، وأبي عمر الحوضي ، وأبي الوليد الطيالسي .

روى عنه : ابن ماجه ، وإبراهيم بن أبي طالب ، وأبو عمرو أحمد بن نصر ، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن إسحاق الثقفي السراج ، ووالده محمد بن يحيى الذهلي .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت منه وهو صدوق .

وقال إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي : حدثني أبو علي الحسن بن محمد وغيره أن محمد بن يحيى وابنه يحيى اختلفا في مسألة ، فقال أحدهما للآخر : اجعل بيننا في ذلك حكما ، فرضيا بمحمد بن إسحاق بن خزيمة ، فقضى ليحيى بن محمد على أبيه .

قال المزكي : كان يحيى بن محمد له موضع من العلم والحديث ، وكان سمع من العيشي ونحوه .

[ ص: 530 ] قال : وقال محمد بن إسحاق السراج : كان يحيى بن محمد أخرجه الغزاة وجماعة من أصحاب الحديث وأصحاب الرأي وأركبوه دابة وألبسوه سيفا - قال المزكي : بلغني أنه كان سيف خشب - وقاتلوا سلطان نيسابور يقال له : أحمد بن عبد الله الهوجستاني خارجي غلب على البلد ، وكان ظالما غاشما ، وكان الناس أو أكثرهم مجتمعين مع يحيى بن محمد عليه ، فكانت الدبرة على العامة ، وهرب يحيى بن محمد إلى رستاق من رساتيق نيسابور يقال له : بشت ، فدل عليه أحمد بن عبد الله وجيء به ، فيقال : إن عامة من كان مع يحيى من الرؤساء انقلبوا عليه لما واقفه أحمد بن عبد الله ، وقال له : ألم أحسن إليك ؟ ألم أفعل ؟ ألم أفعل ؟ وكان يحيى بن محمد فوق جميع أهل البلد ، فقال يحيى بن محمد : أكرهت على ذلك ، واجتمعوا علي . قال : فرد عليه الجماعة أو من حضر منهم ، فقالوا : ليس كما قال : فأخذه أحمد بن عبد الله فقتله .

يقال : إنه بنى عليه ، ويقال : أمر بجر خصيتيه حتى مات ، وذلك في سنة نيف وستين ومائتين .

وقال محمد بن صالح بن هانئ : أبو زكريا يحيى بن محمد بن الشهيد قتله أحمد بن عبد الله الخجستاني ظلما في جمادى الآخرة من سنة سبع وستين ومائتين .

وقال الحاكم أبو عبد الله الحافظ : سمعت أبا عبد الله بن [ ص: 531 ] الأخرم يقول : ما رأيت مثل حيكان لا رحم الله قاتله .

التالي السابق


الخدمات العلمية