[ ص: 132 ] 6989 - (بخ ت كن) : يزيد بن زياد ، ويقال : يزيد بن أبي زياد ، ويقال : يزيد بن زياد بن أبي زياد ، المدني ، مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي ، واسم أبي زياد ميسرة . ويقال : إنهما اثنان .
روى عن :
عبد الله بن رافع مولى أم سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14980ومحمد بن كعب القرظي ( بخ ت كن ) .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ( بخ ت كن ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق بن يسار ( ت ) .
قال الترمذي : يزيد هذا مديني قد روى عنه مالك بن أنس وغير واحد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ثقة .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
[ ص: 133 ] روى له البخاري في " الأدب " والترمذي ، والنسائي في " حديث مالك " .
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن أحمد ، قال : أنبأنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي ، قال : أخبرنا زاهر بن طاهر الشحامي ، قال : أخبرنا أبو القاسم القشيري ، قال : أخبرنا أبو الحسين الخفاف .
( ح ) : قال الشحامي : وأخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، قال : أخبرنا الحاكم أبو أحمد الحافظ ، قالا : أخبرنا أبو العباس السراج ، قال : حدثنا قتيبة ، عن مالك ، عن يزيد بن زياد ، عن محمد بن كعب القرظي ، قال : قال
معاوية بن أبي سفيان ، وهو على المنبر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=708608يا أيها الناس لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع ، ولا ينفع ذا الجد منه الجد ، من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين . ثم قال : سمعت هؤلاء الكلمات من رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه الأعواد .
ورواه البخاري عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك ، فوقع لنا بدلا عاليا .
رواه النسائي عن قتيبة ، فوافقناه فيه بعلو وليس
[ ص: 134 ] له عندهما غيره ، والله أعلم .