تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7010 - ( د) : يزيد بن عامر بن الأسود بن حبيب بن سواءة [ ص: 168 ] ابن عامر بن صعصعة العامري ، أبو حاجر السوائي ، له صحبة . قيل : إنه شهد حنينا مع المشركين ، ثم أسلم بعد ذلك .

روى عن : النبي صلى الله عليه وسلم ( د ) .

روى عنه : السائب بن أبي حفص والد سعيد بن السائب الطائفي ، وسعيد بن يسار ، ونوح بن صعصعة ( د ) .

روى له أبو داود حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي وفاطمة بنت عبد الله - قال محمود : أخبرنا أبو الحسين بن فاذشاه .

وقالت فاطمة : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا الحميدي .

( ح ) قال الطبراني : وحدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا سعيد بن محمد الجرمي .

قالا : حدثنا معن بن عيسى ، قال : حدثنا سعيد بن السائب الطائفي ، عن نوح بن صعصعة ، عن يزيد بن عامر ، قال : جئت والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، إما في الظهر وإما في العصر ، وكنت صليتها في المنزل ، فلما وجدت النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة جلست ولم أدخل معهم في الصلاة ، فانصرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآني [ ص: 169 ] جالسا ، فقال : ألم تسلم يا يزيد ؟ قلت : بلى يا رسول الله قد أسلمت . فقال : ما يمنعك أن تدخل مع الناس في صلاتهم ؟ قلت : إني كنت صليت في منزلي وأنا أحسب أن قد صليتم . قال : فإذا جئت الصلاة فوجدت الناس يصلون فصل معهم وإن كنت قد صليت ، تكون لك نافلة ، وهذه مكتوبة .

رواه عن قتيبة ، عن معن بن عيسى ، فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية