تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
7113 - (ت ق) : يعلى بن شبيب القرشي الأسدي الزبيري المكي ، مولى آل الزبير .

روى عن : عبد الله بن عثمان بن خثيم ( ق ) ، وهشام بن عروة ( ت ) .

روى عنه : إبراهيم بن بشار الرمادي ، والحكم بن المبارك البلخي ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ، وقتيبة بن سعيد ( ت ) ، ومحمد بن أحمد بن أبي خلف ، ومحمد بن سليمان لوين ، ويعقوب بن حميد بن كاسب ( ق ) .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له الترمذي ، وابن ماجه .

أخبرنا أبو إسحاق ابن الواسطي ، وأبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد المقدسي ، قالا : أخبرنا أبو الحسن علي بن النفيس بن بورنداز .

( ح ) : وأخبرنا أبو محمد عبد العزيز بن الحسين بن الحسن [ ص: 386 ] الخليلي ، قال : أخبرنا أبو الحسن عبد السلام بن عبد الرحمن بن علي بن علي ابن سكينة .

( ح ) : وأخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد القاهر بن النصيبي ، قال : أخبرنا أبو سعد ثابت بن مشرف بن أبي سعد بحلب .

قالوا : أخبرنا أبو القاسم محمود بن عبد الكريم بن علي بن فورجة الأصبهاني ببغداد ، قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد ابن ماجه الأبهري ، قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن إبراهيم الحزوري ، حدثنا أبو جعفر محمد بن سليمان لوين ، قال : حدثنا يعلى مولى آل الزبير المكي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة أنها أتتها امرأة فسألتها عن شيء من الطلاق ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت ( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) .

رواه الترمذي عن قتيبة عنه ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وبه ، قال : حدثنا لوين ، قال : حدثنا يعلى مولى آل الزبير المكي عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن قيلة أم بني أنمار ، قالت قيلة : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا متوكئة على عصاي والنبي صلى الله عليه وسلم يقصر في بعض عمره ، فقلت : يا رسول الله إني امرأة أشتري وأبيع ، فإذا أردت أن أشتري الشيء أعطيت به أقل مما أريد أن أشتري ، ثم أزيد ثم أزيد حتى آخذه بالذي أريد ، وإذا أردت أن أبيع الشيء [ ص: 387 ] سألت به أكثر مما أريد أن أبيعه به ثم نقصت حتى أبيعه بالذي أريد أن أبيعه .

قال : لا عليك يا قيلة ألا تفعلي ، إذا أردت أن تشتري الشيء فأعطي به الذي تريدين أن تأخذي به أعطيت أو منعت ، وإذا أردت أن تبيعي الشيء فسلي به الذي تريدين أن تبيعي به أعطيت أو منعت
.

رواه ابن ماجه عن ابن كاسب عنه ، فوقع لنا بدلا عاليا أيضا .

وهذا جميع ما له عندهما ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية