934 - (بخ م 4) : جعفر بن برقان الكلابي مولاهم أبو [ ص: 12 ] عبد الله الجزري الرقي كان يسكن الرقة وقدم الكوفة .
روى عن : ثابت بن الحجاج (د) ، وحبيب بن أبي مرزوق (ت س) ، وزياد بن الجراح (س) ، وشداد مولى عياض بن عامر العامري (د) ، وصالح بن مسمار البصري نزيل الجزيرة وعبد الله بن بشر الرقي (سي) ، وعبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ، وعبد الأعلى بن الحكم الكلابي ، وعبد الملك بن أبي القاسم الرقي nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح (تم) ، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مولى ابن عباس ، وفرات بن سلمان الجزري ، وهو من أقرانه ، nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (4) سمع منه بالرصافة ، وميمون بن مهران (د ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=17191ونافع مولى ابن عمر ، والوليد بن زروان ، ويحيى بن راشد الليثي ، سمع منه بدمشق ، ويزيد بن الأصم (بخ م د ت ق) ، ويزيد بن أبي نشبة (د) ، وأبي حمزة مولى يزيد بن المهلب وأبي سكينة الحمصي .
روى عنه : أصبغ بن محمد بن عمرو الرقي ابن أخي [ ص: 13 ] عبيد الله بن عمرو ، والحسين بن عياش الباجدائي ، وخالد بن حيان الرقي ، nindex.php?page=showalam&ids=15932وزهير بن معاوية (د) ، وزيد بن أبي الزرقاء (د س) ، وأبو أسامة زيد بن علي بن دينار النخعي (س) ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=14213وعبد الله بن داود الخريبي ، nindex.php?page=showalam&ids=16418وعبد الله بن المبارك (س) ، وعثمان بن عبد الرحمن الطرائفي (سي) ، وعثمان بن فائد ، وعطاء بن مسلم الحلبي (تم) ، وعلي بن ثابت الجزري ، وعمر بن أيوب الموصلي (د ق) ، nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ، nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين (بخ) ، وكثير بن هشام (بخ م 4) ، ومحمد بن حمير وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير (د ق) ، ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني ، ومحمد بن عبد الله بن كناسة ، ومخلد بن يزيد الحراني ، ومسكين بن بكير (بخ) ، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر بن راشد (م) ، nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع بن الجراح (م د ت) .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس به وفي حديث الزهري يخطئ .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15371أبو الحسن الميموني عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : أبو المليح ثقة ضابط لحديثه صدوق ، وهو عندي أضبط من جعفر بن برقان ، وجعفر بن برقان ثقة ضابط لحديث ميمون ، وحديث يزيد بن الأصم وهو في حديث الزهري يضطرب ، ويختلف فيه ، قال : وزعم nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله أنه يرى أن جعفر بن برقان والشاميين والجزريين إنما حملوا عن الزهري برصافة هشام ; لأنه كان عند هشام مقيما بالرصافة وكان علمه في دواوين بني أمية ، [ ص: 14 ] وقال المفضل بن غسان الغلابي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : كان جعفر بن برقان أميا وهو ثقة ، وقد روى عن يزيد بن الأصم أحاديث ،
وقال في موضع آخر : ثقة ، ويضعف في روايته عن الزهري ،
وقال في موضع آخر : ليس بذاك في الزهري .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17383يعقوب بن شيبة : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : كان جعفر بن برقان أميا فقلت له : جعفر بن برقان كان أميا؟ قال : نعم ، فقلت له فكيف روايته ؟ فقال : كان ثقة صدوقا وما أصح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه ، فقلت : أما روايته عن الزهري ليست بمستقيمة ؟ قال : نعم وجعل يضعف روايته عن الزهري .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14196إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة فيما روى عن غير الزهري ، وأما ما روى عن الزهري فهو فيه ضعيف وكان أميا لا يكتب فليس هو مستقيم الحديث عن الزهري وهو في غير الزهري أصح حديثا .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري : عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وكان رجل صدق ، وذكره بخير وليس هو في الزهري بشيء ،
قال وسمعت يحيى يقول : قال أبو جعفر السويدي سمعت أهل الرقة يقولون : قال جعفر بن برقان اللهم أمتني قبل أن يدخل فلان الرقة فمات قبل أن يدخل بليلة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=12718وعبد الله بن أحمد بن الدورقي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ثقة [ ص: 15 ]
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16601علي بن الحسين بن الجنيد عن nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير ثقة أحاديثه عن الزهري مضطربة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال : حدثنا جعفر بن برقان ، وهو جزري ثقة وبلغني أنه كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وكان من الخيار .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد كان ثقة صدوقا له رواية وفقه وفتوى في دهره وكان كثير الخطأ في حديثه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي جزري ثقة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بالقوي في الزهري وفي غيره لا بأس به .
وقال الحاكم أبو عبد الله : حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر ، قال : سئل أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة عن أبي بكر الهذلي وجعفر بن برقان فقال : لا يحتج بواحد منهما إذا انفردا بشيء .
وقال أبو زرعة الدمشقي عن أبي نعيم : قدم علينا جعفر بن برقان الكوفة ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز سنة سبع وأربعين ومائة وكنا إذا خرجنا من عند جعفر دخل عليه سفيان الثوري .
وقال حامد بن يحيى البلخي عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة حدثنا [ ص: 16 ] جعفر بن برقان ، وكان ثقة بقية من بقايا المسلمين .
وقال محمود بن خالد السلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=17069مروان بن محمد : جعفر بن برقان والله الثقة العدل .
وقال أبو علي محمد بن سعيد القشيري سمعت nindex.php?page=showalam&ids=13303أبا بكر بن صدقة يملي على بعض الشيوخ قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ما رأيت أفضل من جعفر بن برقان .
وقال أيضا حدثنا جعفر بن محمد بن حجاج القطان قال : سمعت عبيد بن جناد يقول : سمعت عطاء بن مسلم الخفاف يقول : قدمت الرقة فجلست في سوق الأحد فذكرت فضائل علي بن أبي طالب ، ثم عدوت على جعفر بن برقان فقال : يا عطاء بلغني أنك جلست مجلسا ذكرت رجلا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بفضيلة لم تشرك معه غيره فقلت : يرحمك الله إن أخاك سفيان بن سعيد الثوري قال لي : إذا قدمت الرقة فاجلس في سوق الأحد واذكر فضائل علي عليه السلام فإن الإباضية بها كثير ، فقال جعفر : يا عطاء إذا جلست مجلسا فذكرت رجلا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بفضيلة فأشرك معه غيره ، قال عبيد : وكانت سوق الأحد في غير هذا الموضع كانت عندنا بالرقة .
أخبرنا بذلك أبو محمد عبد الواسع بن عبد الكافي الأبهري قال أنبأنا الإمام أبو الفتح محمد بن أحمد بن المندائي الواسطي في كتابه إلينا منها قال أخبرنا أبو بكر محمد [ ص: 17 ] بن الحسين بن المزرفي ، قال : أخبرنا الشريف أبو الحسين محمد بن علي بن المهتدي بالله ، قال : أخبرنا أبو أحمد محمد بن عبد الله بن أحمد بن القاسم بن جامع الدهان ، قال : حدثنا أبو علي محمد بن سعيد الحراني الحافظ فذكره ،
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي ، وجعفر بن برقان : مشهور معروف في الثقات وقد روى عنه الناس الثوري فمن دونه وله نسخ يرويها عن ميمون بن مهران والزهري وغيرهما وهو ضعيف في الزهري خاصة وكان أميا ويقيم روايته عن غير الزهري وثبتوه في ميمون بن مهران وغيره وأحاديثه مستقيمة حسنة وإنما قيل ضعيف في الزهري ; لأن غيره عن الزهري أثبت منه ; أصحاب الزهري المعروفون : مالك ، وابن عيينة ، ويونس ، وشعيب ، وعقيل ، ومعمر ، فإنما أرادوا : أن هؤلاء أخص بالزهري وهم أثبت من جعفر بن برقان; لأن جعفرا ضعيف في الزهري لا غير .
وقال أبو بكر البرقاني : قلت nindex.php?page=showalam&ids=14269لأبي الحسن الدارقطني ، nindex.php?page=showalam&ids=12898وأبو الحسين بن المظفر حاضر : جعفر بن برقان ؟ فقالا جميعا : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : يؤخذ من حديثه ما كان عن غير الزهري فأما عنه فلا ، قلت قد لقيه فما بلاؤه ؟ قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ربما [ ص: 18 ] حدث الثقة عن ابن برقان عن الزهري ، ويحدثه الآخر عن ابن برقان عن رجل عن الزهري أو يقول : بلغني عن الزهري ، فأما حديثه عن ميمون بن مهران ، ويزيد بن الأصم فثابت صحيح .
قال هلال بن العلاء الرقي : مات سنة خمسين أو إحدى وخمسين ومائة .
وقال الهيثم بن عدي : مات زمن أبي جعفر .
وقال خليفة بن خياط ، وأحمد بن حنبل ، ومحمد بن سعد ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وأبو عروبة الحراني : مات سنة أربع وخمسين ومائة .
وقال أبو عروبة في موضع آخر : حدثنا أبو موسى ، قال : سألت كثير بن هشام : جعفر بن برقان ممن كان ؟ قال : الكلابي من مواليهم وهلك جعفر لما قدم أبو جعفر الرقة ، وهو ذاهب إلى بيت المقدس وهذا من نحو أربع وأربعين سنة .
قال أبو موسى : سنة أربع وخمسين ومائة روى له البخاري في الأدب والباقون .
التالي
السابق