[ ص: 467 ] 1001 - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهيه عن بيع الرطب بالتمر .
6161 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12308وأسامة بن زيد أخبراه ، عن
عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ، أن
زيدا أبا عياش أخبره .
nindex.php?page=hadith&LINKID=674838أنه سأل سعدا عن السلت بالبيضاء ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد : شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الرطب بالتمر ، فقال : أينقص الرطب إذا جف ؟ فقالوا : نعم . فقال : فلا إذا ، وكرهه .
فأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
عبد الله بن يزيد هذا ، فلا
[ ص: 468 ] اختلاف عنه فيه أنه كما رويناه عنه .
6162 - وقد حدثنا أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله بن يزيد ، مولى الأسود بن سفيان ، أن
زيدا أبا عياش أخبره أنه سئل
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، ثم ذكر مثله سواء .
[ ص: 469 ] 6163 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14797وأبو عامر العقدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16553وعثمان بن عمر بن فارس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=17320ويحيى بن عبد الله بن بكير ، واللفظ
لبشر بن عمر قالوا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
عبد الله بن يزيد ، عن
زيد أبي عياش قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678768سئل nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك ، عن البيضاء بالسلت ، فقال : بينهما ، فضل ؟ فقلت : نعم . فقال : فلا إذا ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الرطب - رجع إلى لفظ بشر بن عمر - قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرطب بالتمر ، فقال لمن حوله : أينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم . فنهى عنه .
6164 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15551بكار بن قتيبة ، حدثنا
أبو المطرف ،
وإبراهيم ابنا أبي الوزير قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله بن يزيد ، عن
زيد أبي عياش .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670731كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسئل عن الرطب بالتمر ، فسأل من عنده : أينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم . فنهى عنه .
[ ص: 470 ] 6165 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16553عثمان بن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14797وأبو عامر قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله بن يزيد ، عن
أبي عياش .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678768أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرطب بالتمر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لمن حوله : أينقص الرطب إذا جف ؟ قالوا : نعم . فنهى عنه .
6166 - وحدثنا
صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
عبد الله بن يزيد ، عن
أبي عياش .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=670730سئل عن الرطب بالتمر ، فقال لمن حوله : أينقص إذا يبس؟ قالوا : نعم قال : فلا إذا .
6167 - وحدثنا
الحسن بن غليب الأزدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان الرازي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
عبد الله بن يزيد ، مولى الأسود بن سفيان قال : حدثنا
أبو عياش مولى [ ص: 471 ] سعد بن أبي وقاص .
عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص nindex.php?page=hadith&LINKID=678768أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الرطب بالتمر ، فقال : هل ينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم . فنهى عنه .
هكذا روى هذا الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس لا اختلاف بين رواته فيه ، ولا زيادة لبعضهم فيه على بعض ، إلا بما في حديث
الحسن بن غليب من قوله :
مولى سعد بن أبي وقاص ، فإنا لم نجد ذلك في حديث غيره .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ; فقد رواه عنه
ابن وهب كما ذكرنا في هذا الباب .
وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عنه ، فخالفه في إسناده .
6168 - كما حدثنا
المطلب بن شعيب بن حيان الأزدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد ،
وغيره ، عن
عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن .
عن
بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=67155أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن رطب بتمر ، فقال : أينقص الرطب ؟ فقالوا : نعم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا [ ص: 472 ] يباع الرطب باليابس .
فاختلف
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ،
وابن وهب على
أسامة في إسناد هذا الحديث .
ثم نظرنا هل روى هذا الحديث عن
عبد الله بن يزيد غيرهما . ؟
6169 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215إسماعيل بن يحيى المزني قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
إسماعيل بن أمية ، عن
عبد الله بن يزيد ، عن
أبي عياش الزرقي .
عن
سعد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678768أنه سئل عن رجلين تبايعا سلتا بشعير ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=37سعد : تبايع رجلان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمر ورطب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم . فنهى عنه .
[ ص: 473 ] هكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، وهذا محال ; لأن
أبا عياش الزرقي رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جليل المقدار ، وليس لعبد الله بن يزيد لقاء مثله ، إنما يروي عن
أبي سلمة وأمثاله ، وهذا اضطراب شديد ، ولا سيما روى
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري هذا الحديث عن
إسماعيل ، عن
عبد الله بن يزيد ، عن رجل لم يسمه ، غير أن
أبا حذيفة سماه .
6170 - كما حدثنا
فهد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
إسماعيل بن أمية ، عن
عبد الله بن يزيد ، مولى عياش [ ص: 474 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكره .
وهذا أيضا مما قد زاد في وهائه ، واضطرابه ; لأن عياشا هذا لا نعرفه .
ثم نظرنا هل رواه عن
عبد الله بن يزيد غير من ذكرنا ؟
6171 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=13856إبراهيم بن أبي داود قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
عبد الله بن يزيد أن
زيدا أبا عياش أخبره . عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نهى عن بيع التمر بالرطب نسيئة .
6172 - ووجدنا
محمد بن عبدة بن عبد الله المروزي قد حدثنا
[ ص: 475 ] قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11955أبو توبة الربيع بن نافع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال : أخبرني
عبد الله أن
أبا عياش أخبره .
أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674839نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الرطب بالتمر نسيئة .
فكان
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير لا يتجاوزه أحد في الجلالة ممن روى هذا الحديث عن
عبد الله بن يزيد ، فأثبت أن النهي كان من النبي صلى الله عليه وسلم عما نهى عنه فيه كان على النسيئة ، وفي ذلك ما قد دل على فساد متنه مما تقدم في هذا الباب من فساد أسانيده .
ثم وجدنا هذا الحديث قد روي عن رجل أضيف ولاؤه إلى
بني مخزوم ، ولم يسم الذي روى عنه
عمران بن أبي أنس ، فالذي رواه عن
عمران بن أبي أنس ليس بدون
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، وهو
ابن الأشج .
6173 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن [ ص: 476 ] الحارث أن
nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله ابن الأشج ، حدثه عن
عمران بن أبي أنس ، حدثه أن
مولى لبني مخزوم حدثه .
أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص عن الرجل يسلف من الرجل الرطب بالتمر إلى أجل ، فقال سعد : نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا . قال
بكير : وهذا ننهى عنه .
فبان بحمد الله ونعمته فساد هذا الحديث في إسناده وفي متنه جميعا ، وأنه لا حجة على من خالفه من
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ومن تابعه على خلافه فيه .
وكان القياس أيضا يوجبه ; لأن السنة قد أجازت بيع الرطب بالرطب مثلا بمثل ، ولم ينظر في ذلك إلى ما يعود إليه بالحقوق من الاستواء ومن الاختلاف ، فدل ذلك أنه كذلك الرطب بالتمر إذا بيعا مثلا بمثل سواء بسواء أن يكونا جائزين ، وأن لا ينظر في ذلك إلى ما يعود إليه الرطب منها بعد الجفوف من النقصان عن التمر المبيع به
[ ص: 477 ] وأجازت السنة أيضا بيع التمر بالتمر مثلا بمثل ، والحنطة بالحنطة مثلا بمثل ، والشعير بالشعير مثلا بمثل ، وهي أشياء مما يحيط العلم بتغيرها بعد البيع بالجفوف والنقصان ، فلم ينظر إلى ذلك فيها ، ونظر إلى أحوالها التي تكون عليها يوم يقع البيع عليها لا ما سوى ذلك منها ، مع أن في فساد الأصل الذي تعلق به الذاهبون إلى ذلك القول ما يقطع حجتهم ، ويمنع ما كانوا يحتجون به مما بان عليهم فساده كما ذكرنا مما ذكرنا ، وبالله التوفيق .