[ ص: 165 ] 101 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في الأشياء التي هي الفطرة في الأبدان ، أو من الفطرة
682 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله عليه السلام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=666273الفطرة : قص الأظفار ، وأخذ الشارب ، وحلق العانة .
683 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657386الفطرة خمس الاختتان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الآباط .
[ ص: 166 ] 684 - حدثنا
محمد بن الحجاج بن سليمان الحضرمي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15799خالد بن عبد الله الخراساني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن
سلمة بن محمد بن عمار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676803من الفطرة : المضمضة والاستنشاق والسواك وقص الشارب وتقليم الأظفار وغسل البراجم ونتف الآباط والاستحداد والانتضاح والختان .
685 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17319يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15926زكريا يعني ابن أبي زائدة ، عن
مصعب بن شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16259طلق بن [ ص: 167 ] حبيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله عليه السلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=62993عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق بالماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الآباط وحلق العانة وانتقاص الماء .
قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة .
[ ص: 168 ] فقال قائل : هذا تضاد شديد ؛ لأن في الحديث الأول من هذه الأحاديث التي رويتموها في هذا الكتاب : أن الفطرة هي الثلاثة الأشياء المذكورة فيه ، وفي الثاني منها أن الفطرة هي الأشياء الخمسة المذكورة فيه ، وفي الثالث والرابع منها أن الفطرة العشرة الأشياء المذكورة فيها .
فكان جوابنا له : أنه لا تضاد في شيء من ذلك ؛ لأنه قد يجوز أن تكون الفطرة كانت أولا الثلاثة أشياء المذكورة في الأول ، ثم زاد الله تعالى فيها الشيئين الآخرين المذكورين في الثاني منها ، ثم زاد الله فيها الأشياء المذكورة في الثالث والرابع منها التي ليست في الأولين ، فجعلها الله عبادة له على خلقه في أبدانهم ، فانتفى بما ذكرنا أن يكون في شيء مما وصفناه تضاد ، وبالله التوفيق .