[ ص: 268 ] 118 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : { أتاكم
أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة ، الإيمان يمان والحكمة يمانية } ومن
أهل اليمن الذين عناهم بذلك ؟
797 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=657087أتاكم أهل اليمن ألين قلوبا وأرق أفئدة ، الإيمان يمان والحكمة يمانية } .
[ ص: 269 ] 798 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي عليه السلام أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=690781جاء أهل اليمن هم أرق الناس أفئدة ، الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية } .
[ ص: 270 ] 799 - حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني nindex.php?page=showalam&ids=16453وعبد الله بن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم ذكر مثله .
800 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد ، حدثنا
حجاج بن إبراهيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14806العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله عليه السلام قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=657084الإيمان يمان ، والكفر قبل المشرق ، والسكينة في أهل الغنم ، والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل والوبر } .
[ ص: 271 ] 801 - حدثنا
روح بن الفرج ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16535عبيدة بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657087الإيمان يمان ، والحكمة يمانية ، أتاكم أهل اليمن هم ألين أفئدة وأرق قلوبا .
802 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال النبي عليه السلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690781جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة ، الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، حدثنا
سليم بن أخضر ،
[ ص: 272 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون أن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمدا كان يرفع هذا الحديث من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ويقوله عن النبي عليه السلام .
ففيما روينا عن رسول الله عليه السلام ذكره
أهل اليمن بما ذكرهم به في هذا الحديث ، فذهب قوم إلى أنه إنما عنى به
أهل تهامة ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، كما حدثنا
محمد بن النعمان السقطي ، حدثنا
الحميدي قال : قال
سفيان : إنما يعني بقوله : أتاكم
أهل اليمن ،
أهل تهامة ، لأن
مكة يمن وهي تهامية .
فنظرنا فيما قالوا من ذلك هل هو كما قالوه أم لا . ؟
803 - فوجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639علي بن معبد قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود الأنصاري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=697294أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال : الإيمان هاهنا ، ألا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر .
[ ص: 273 ] فأضاف القسوة وغلظ القلوب إلى الفدادين من
ربيعة ومضر فكان في ذلك ما قد دل على أن المضاف إليهم من الإيمان والحكمة والفقه هم أضدادهم الذين ليسوا من
ربيعة ولا
مضر .
وفي ذلك ما ينبغي أن يكون أراد بما في الآثار التي في الفصل الأول
أهل تهامة ؛ لأن أولئك أو أكثرهم من
مضر .
ثم وجدنا عنه عليه السلام في هذا المعنى ما هو أكشف من هذا الحديث .
804 - وهو ما حدثنا
أبو قرة محمد بن حميد الرعيني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف الكلاعي الدمشقي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى بن حمزة ، عن
أبي حمزة العنسي من أهل حمص ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : وهو
عيسى بن سليم [ ص: 274 ] الرستني قد حدث عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث وعيسى بن يونس وغيرهما أنه حدثه ، عن
عبد الرحمن بن جبير الحضرمي nindex.php?page=showalam&ids=15880وراشد بن سعد المقرئي ،
وشبيب الكلاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=943300عرضت الخيل على رسول الله عليه السلام وعنده عيينة بن بدر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعيينة : أنا أفرس بالخيل منك ، فقال عيينة : إن تكن أفرس بالخيل مني فأنا أفرس بالرجال منك ، قال : وكيف ؟ قال : إن خير رجال لبسوا البرد ووضعوا سيوفهم على عواتقهم وعرضوا الرماح على مناسج خيولهم رجال نجد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كذبت ، بل هم أهل اليمن ، والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ، ومأكول حمير خير من أكلها ، وحضرموت خير من بني الحارث ، وسمى الأقيال الأنكال .
[ ص: 275 ] ففيما روينا في هذا الحديث عن رسول الله عليه السلام تبيانه
أهل اليمن الذين أرادهم بما في الآثار الأول ، وأنهم أهل هذه القبائل اليمانية ، لا من سواهم .
[ ص: 276 ] 805 - ووجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس قد حدثنا قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال :
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية ، فذكر حديثا طويلا فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ليأتين أقوام تحقرون أعمالكم مع أعمالهم ، قلنا : من هم يا رسول الله أقريش ؟ قال : لا ، أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوبا ، فقلنا : هم خير منا يا رسول الله ؟ فقال : لو كان لأحدهم جبل من ذهب فأنفقه ما أدرك مد أحدكم ولا نصيفه ، إن فضل ما بيننا وبين الناس هذه الآية لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح الآية .
[ ص: 277 ] فكان في هذا ما قد دل على حقيقة
أهل اليمن الذين أرادهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفصل الأول من هم ، وأنهم خلاف
أهل تهامة على ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة .
806 - ثم وجدنا
nindex.php?page=showalam&ids=15333إسحاق بن إبراهيم بن يونس قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=694114يقدم قوم هم أرق منكم أفئدة ، فقدم الأشعريون فيهم أبو موسى ، فجعلوا يرتجزون ويقولون :
غدا نلقى الأحبه محمدا وحزبه
ففي ذلك ما قد دل أيضا على أن
أهل اليمن المرادين كما في الآثار الأول هم
الأشعريون وأمثالهم من القادمين من حقيقة
اليمن دون من سواهم .
807 - ووجدنا
ابن خزيمة قد حدثنا قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
لما قدم أهل اليمن قال النبي عليه السلام : قد [ ص: 278 ] أقبل أهل اليمن هم ألين قلوبا منكم ، وهم أول من جاء بالمصافحة .
وما في هذا الباب من الآثار فكثير اكتفينا منها بما جئنا به منها في هذا الباب مما قد وضح به ما قد ذكرناه من حقيقة
أهل اليمن المرادين بما فيها ، وأنهم ليسوا
أهل تهامة كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، والله نسأله التوفيق .