[ ص: 311 ] 125 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : { سباب المسلم فسوق وقتاله كفر }
844 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16639ابن معبد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17122معلى بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313ابن أبي زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15926أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16964محمد بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=650046سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } .
845 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13062علي بن الحسين أبو عبيد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14103الحسن بن أبي الربيع أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16657عمر بن سعد قال :
[ ص: 312 ] ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم ذكر مثله ، فاختلف
nindex.php?page=showalam&ids=15926زكريا بن أبي زائدة ومعمر بن راشد على
أبي إسحاق في
ابن سعد الذي بينه وبين
سعد من هذا الحديث ، فذكر
زكريا أنه
محمد وذكر
معمر أنه
عمر ، والله أعلم بحقيقة ذلك منهما من هو .
846 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبا وائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبا وائل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبا وائل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال : قال رسول الله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=650046سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } .
[ ص: 313 ] 847 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم ذكر مثله .
848 - حدثنا
علي بن شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى العبسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15914زبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم ذكر مثله قال : قلت
لأبي وائل : أسمعت من
عبد الله ؟ فقال : نعم .
849 - حدثنا
جعفر بن محمد الفريابي ، حدثني
أبو عبد الله هريم بن مسعر الأزدي الترمذي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل بن عياض nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663998سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول ... ثم ذكر مثله .
[ ص: 314 ] 850 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير ، عن
عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم ذكر مثله .
فتأملنا هذا الحديث فوجدنا قوله : سباب المسلم فسوق مكشوف المعنى ، والفسوق المراد فيه هو الخروج عن الأمر المحمود إلى الأمر المذموم ، ومثله قول الله تعالى في إبليس :
ففسق عن أمر ربه أي فخرج عن أمر ربه ، ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفأرة وفيما ذكره معها مما أباح قتله في الحرم والإحرام : {
خمس فواسق يقتلن في الحرم والإحرام } فكان ذلك الفسوق الذي كان منهن هو خروجهن إلى الأذى الذي يؤذين به الناس ، وكان قوله : " وقتاله كفر " ليس على الكفر بالله تعالى حتى يكون به مرتدا ، ولكنه على تغطيته به إياه واستهلاك به إياه لأن الكفر هو
[ ص: 315 ] التغطية للشيء ، التغطية التي تستهلكه ، ومنه قول الله تعالى :
كمثل غيث أعجب الكفار نباته ولا اختلاف بين أهل العلم بالتأويل أن الكفار الذين أريدوا هاهنا هم الزراع لأنهم يغطون ما يزرعون في الأرض التغطية التي يستهلكونه به .
ومما يدل على أن ذلك الكفر المذكور في هذا الحديث لم يرد به الكفر بالله تعالى بل قد وجدناه يقتل أخاه فلا يكون بقتله إياه كافرا بالله ، وإذا لم يكن بقتله إياه كافرا بالله كان بقتاله إياه أحرى أن لا يكون به كافرا .
ومثل ذلك ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الكسوف .
851 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=650993في حديثه من كسوف الشمس ، عن النبي عليه السلام قال : { ورأيت النار فرأيت أكثر أهلها النساء ، قيل : لم يا رسول الله ؟ قال : بكفرهن ، قيل : يكفرن بالله تعالى ؟ قال : يكفرن العشير ، ويكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط } .
فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلهن هذا كفرا لتغطيتهن به الإحسان الذي قد تقدم إليهن ،
[ ص: 316 ] ومثله أيضا ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير هذا الحديث .
852 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11807أبو أمية ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16833قيس ، عن
الأغر بن الصباح ، عن
خليفة بن حصين ، عن
أبي نصر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
كان بين الأوس والخزرج شيء في الجاهلية فتذاكروا ما كان بينهم فثار بعضهم إلى بعض بالسيوف ، فأتي رسول الله عليه السلام فذكر ذلك له فذهب إليهم ، فنزلت هذه الآية : وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا [ ص: 317 ] فلم يكن بما كان منهم من القتال مما أنزل الله تعالى عنده هذه الآية التي ذكر فيها ما كان منهم بالكفر على الكفر بالله تعالى ، ولكن كان على تغطيتهم ما كانوا عليه قبل ذلك من الألفة والأخوة حتى إذا كان منهم ما كان منهم من ذلك فسمي كفرا لا يراد به الكفر بالله عز وجل ولكن الكفر الذي ذكرناه سواه .
ومثل ذلك ما قد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في تأويله قول الله تعالى :
ومن لم يحكم بما أنـزل الله فأولئك هم الكافرون على ما تأوله عليه .
كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11980أبو حذيفة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاووس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه قال : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس :
ومن لم يحكم بما أنـزل الله فأولئك هم الكافرون قال : هي كفره وليس كمن كفر بالله واليوم الآخر .
وحدثنا
ابن أبي مريم ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاووس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاووس قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس :
من لم يحكم [ ص: 318 ] بما أنزل الله فهو كافر ، قال : هو به كفره ، وليس كمن كفر بالله واليوم الآخر وكتبه ورسله ، ومثل ذلك أيضا ما قد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
853 - كما حدثنا
بكر بن إدريس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15303أبي عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15632جعفر بن ربيعة القرشي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك أخبره أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=656270لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه فهو كفر } .
فذلك عندنا ، والله أعلم ، على مثل ما ذكرناه من مثله من هذا الباب .
[ ص: 319 ] ومثل ذلك أيضا ما قد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
854 - كما حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع المرادي nindex.php?page=showalam&ids=15516وبحر بن نصر قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16351ابن جابر ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12030أبو سلام ، حدثني
خالد بن زيد قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674075قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من ترك الرمي بعدما علمه رغبة عنه فإنها نعمة كفرها } .
فمثل ذلك الكفر الذي ذكر به المسلم من قتاله هو هذا الكفر لا الكفر بالله عز وجل ، والله نسأله التوفيق .