[ ص: 334 ] 128 - باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله : يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، فيقول دعوت فلم يستجب لي
877 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
أبي عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=661924يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول : دعوت فلم يستجب لي } .
878 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
أبي عبيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ... مثله ولم يرفعه .
879 - وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، حدثنا
حجاج بن رشدين ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=665901يستجاب للعبد ما لم [ ص: 335 ] يعجل ، قيل : وما عجلته ؟ قال : يقول : قد دعوت الله فما استجاب ، ودعوت الله فما استجاب } .
880 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14357الربيع الجيزي ، حدثنا
أبو زرعة وهب الله بن راشد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله .
فقال قائل : وجدنا الرجل يدعو فلا يستجاب له ، وإن لم يكن قال هذا القول الذي ذكر في الحديث أنه يمنع به من الاستجابة له .
فكان جوابنا له في ذلك : أن الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فهو كما روي عنه لا خلف لقوله ؛ ولكن الاستجابة في ذلك لم تبين لنا ما هي في هذا الحديث وثبتت لنا في غيره وذكر لنا فيه ما هي .
881 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان ، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، حدثهم { أن النبي عليه السلام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665867ما على [ ص: 336 ] الأرض من رجل مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، فقال رجل من القوم : إذا نكثر يا رسول الله ، فقال : الله أكثر } .
882 - وكما حدثنا
فهد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14105الحسن بن الربيع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان ، عن
علي بن علي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11904أبي المتوكل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=665901دعوة العبد المسلم لا ترد إلا بإحدى ثلاث ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، وإما أن يصرف عنه من السوء بقدر ما دعا } .
[ ص: 337 ] فبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين الحديثين الاستجابة من الله تعالى لمن يدعوه ما هي بعد أن يكون ما يدعوه به ليس بإثم ولا بقطيعة رحم ، وأنها أن يعطي من دعاه ما دعا فيعلم ذلك ، أو يصرف عنه من السوء ما هو خير له مما دعا فلا يعلم ذلك .
فبان بما ذكرنا معنى ما في الحديث الأول وأن الاستجابة من الله لمن يدعوه من عباده بما يجوز له أن يدعوه به يعطاها لا محالة غير أنها مما قد نعلمه بالموافقة العطية المدعوة فيعلم أنه قد استجيب له ، أو يعطيه ما سوى ما دعا به من صرف ما يصرفه عنه فتكون الاستجابة قد كانت من الله عز وجل وإنما لم يعلمها .
فخرج بما ذكرنا بيان وجه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكرناه عنه في الحديث الذي رويناه في صدر هذا الباب .